الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 أسباب للإفرازات الصفراء من المهبل

5 أسباب للإفرازات الصفراء من المهبل

تعد الإفرازات المهبلية جزءًا طبيعيًا من صحة الجهاز التناسلي للمرأة، ولكن قد يسبب تغير لونها إلى الأصفر قلقًا للبعض، وتختلف أسباب نزول الإفرازات الصفراء من التهابات بكتيرية إلى مشاكل صحية أخرى تستدعي الانتباه، وفي هذا المقال، سنتناول أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الإفرازات، بالإضافة إلى طرق علاجها لضمان الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي والراحة الشخصية.

أسباب نزول إفرازات صفراء من المهبل وطرق علاجها:

1. التغيرات الهرمونية الطبيعية

يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية تغيرات في تناسق الإفرازات المهبلية ولونها، وإذا لاحظت وجود لون أصفر في الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق، ويقول الخبير: يمكن أن يكون اختلافًا طبيعيًا بالنسبة لبعض النساء.

2. التهاب المهبل البكتيري (BV)

في دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة StatsPearl، فإن التهاب المهبل البكتيري (BV) هو عدوى مهبلية شائعة ناجمة عن خلل في توازن البكتيريا في المهبل، ويمكن أن تحدث إفرازات مهبلية صفراء أو رمادية ذات رائحة مريبة قبل الدورة الشهرية عند النساء المصابات بالتهاب المهبل الجرثومي، وقد تشمل الأعراض الأخرى الحكة والحرقان أثناء التبول وتهيج المهبل.

إفرازات صفراء

3. الأمراض المنقولة جنسياً

يمكن لبعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل داء المشعرات أو السيلان أو الكلاميديا، أن تسبب إفرازات صفراء أو خضراء قبل الدورة الشهرية، وقد تسبب هذه الالتهابات أيضًا أعراضًا أخرى مثل الحكة، أو الألم أثناء التبول، أو آلام الحوض، أو النزيف غير الطبيعي، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية .

4. مرض التهاب الحوض (PID)

مرض التهاب الحوض (PID) هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، وغالبًا ما تسببها أمراض منقولة جنسيًا غير معالجة، وقد تم العثور عليها في دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة StatsPearl، يمكن أن تكون الإفرازات الصفراء أو الخضراء، إلى جانب آلام الحوض والحمى والجماع المؤلم، من أعراض مرض التهاب الحوض.

5. التهاب عنق الرحم

التهاب عنق الرحم، المعروف باسم التهاب عنق الرحم، يمكن أن يسبب إفرازات صفراء قبل الدورة الشهرية، ويوضح الخبير أن التهاب عنق الرحم قد يكون ناجماً عن الالتهابات أو الحساسية أو التهيج الكيميائي.

إفرازات مهبلية

أفضل 5 طرق طبيعية لمنع الإفرازات المهبلية الصفراء:

1. المحافظة على النظافة

حافظ على نظافة المنطقة التناسلية وجفافها عن طريق غسلها بالماء والصابون المعتدل يوميًا، تجنبي استخدام الصابون القاسي أو منتجات النظافة النسائية التي يمكن أن تعطل توازن الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمهبل، والأهم من ذلك، بعد استخدام المرحاض، قومي دائمًا بالمسح من الأمام إلى الخلف لمنع انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل، ويوضح الخبير أنه باتباع هذه النصائح يمكن منع الإفرازات المهبلية الصفراء بشكل طبيعي.

2. حافظ على رطوبة جسمك

وفقا لدراسة نشرت في مجلة BMJ Open Quality Journal، يرتبط الجفاف بزيادة خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية، وبالتالي، فإن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة المهبل والترطيب العام، مما يدعم صحة المهبل، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تقليل الإفرازات المهبلية الصفراء قبل بداية الدورة الشهرية.

ترطيب

3. ممارسة الجنس الآمن

“إن التعامل مع الطريقة الصحيحة لاستخدام الاحتياط أمر مهم للغاية للحفاظ على صحة المهبل، ويقول الخبير إن استخدام الواقي الذكري باستمرار وبشكل صحيح لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (STIs) التي يمكن أن تسبب الإفرازات الصفراء.

4. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكفير والمخلل الملفوف والكيمتشي، أو تناول مكملات البروبيوتيك، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Frontiers Cellular and Infection Microbiology Journal ، يمكن أن تساعد البروبيوتيك في استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى مثل التهاب المهبل البكتيري (BV) الذي يقلل تلقائيًا من الإفرازات المهبلية الصفراء.

5. تقليل التوتر

الإجهاد المزمن يمكن أن يضعف جهاز المناعة ويساهم في الاختلالات الهرمونية التي تؤثر على صحة المهبل، ويوصي الخبير بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا أو تمارين التنفس العميق للتحكم في مستويات التوتر.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة