الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة7 خطوات فعالة تساعد على اعادة ضبط عمل الأمعاء

7 خطوات فعالة تساعد على اعادة ضبط عمل الأمعاء

في الوقت الذي يعاني فيه الكثيرون من مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء، تعد إعادة ضبط وتحسين صحة الأمعاء خطوة أساسية للحفاظ على الصحة العامة. توفر بعض الخطوات البسيطة والفعّالة أساليب طبيعية لتحسين وظيفة الأمعاء وتخفيف المشاكل المرتبطة بها، مما يؤدي إلى تحسين الهضم والشعور بالراحة العامة. في هذا المقال، سنناقش سبع خطوات مهمة وفعّالة تساعد على إعادة ضبط عمل الأمعاء وتعزيز صحتها، مما يسهم في تحسين الجودة العامة للحياة والعافية الجسدية.

7 خطوات فعالة تساعد على اعادة ضبط عمل الأمعاء:

1- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف هي المادة المغذية للحبوب المقدسة عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي. فهو يؤثر على وظيفة الأمعاء، وعملية الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية. تعمل بكتيريا الأمعاء على تكسير الألياف التي تساعدك على حماية نفسك من أمراض الجهاز الهضمي، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Microorganisms . بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تشمل الخضروات والفاصوليا والبقوليات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور والتوت ودقيق الشوفان والأرز البني وحبوب النخالة والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

2- قم بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في نظامك الغذائي

من الفواكه المختلفة إلى الخضروات، قم بتضمين مجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات في نظامك الغذائي. كلما زادت تنوع الأطعمة التي تضيفها إلى نظامك الغذائي، كلما زاد تنوع الميكروبيوم في أمعائك، مما يساعد في الحفاظ على صحتها. حاول إضافة المزيد من الأطعمة النباتية إلى نظامك الغذائي مما يزيد من البكتيريا المفيدة في أمعائك، حسبما وجدت دراسة نشرت في مجلة العناصر الغذائية .

3- تجنب الأطعمة فائقة المعالجة

في حين تتم معالجة جميع الأطعمة تقريبًا إلى مستوى ما، فمن الأفضل تناول الأطعمة التي لا تتم معالجتها بدرجة عالية. وجدت دراسة نشرت في مجلة Nature Reviews لأمراض الجهاز الهضمي والكبد أن الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) والمضافات الغذائية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أمراض الأمعاء، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي، وسرطان القولون والمستقيم. يجب عليك الحصول على المزيد من العناصر الغذائية من الأطعمة النباتية والبروتينات الخالية من الدهون.

4- حافظ على رطوبة جسمك

هل تعلم أن الماء يعمل كمواد تشحيم تسهل حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي؟ وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من الماء لديهم عدد أقل من البكتيريا التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. يجب عليك شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا لتجنب المشاكل وتعزيز صحة الأمعاء.

أمعاء صحية

5- احصل على قسط كافٍ من النوم

صدق أو لا تصدق، النوم يمكن أن يؤثر على صحتك بأكثر من طريقة. عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو نوعية النوم السيئة يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل النوم. وجدت دراسة PLOS ONE أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في صحة الأمعاء. من المهم الحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم المتقطع كل ليلة لتجنب مشاكل الأمعاء.

6- تناول الطعام ببطء

ثبت أن تناول الطعام ببطء مفيد لعملية الهضم ويحسن صحة الأمعاء. من المهم أن تمضغ طعامك بشكل صحيح وأن تتناول وجباتك ببطء. لن يساعد ذلك على تحسين صحة أمعائك فحسب، بل يساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بالسمنة والسكري مما يساعدك أيضًا على اتخاذ خيارات غذائية أفضل.

8- البروبيوتيك قد يساعد

البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخمائر مفيدة لصحة الجهاز الهضمي. غالبًا ما يشار إليها باسم البكتيريا “الجيدة” لأنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة أمعائك. وجدت دراسة نشرت في مجلة Molecules أن البروبيوتيك ينظم ميكروبيوم الأمعاء، ويقوي الحاجز المعوي الذي يمكن أن يساعد في تجنب مشاكل الجهاز الهضمي. توجد البروبيوتيك عمومًا في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والجبن والكيمتشي والكومبوتشا والكفير والتيمبه والمخلل الملفوف.

شاهد أيضًا:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة