الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة7 خرافات عن فقدان الوزن

7 خرافات عن فقدان الوزن

تنتشر العديد من الافتراضات الخاطئة حول عمليات فقدان الوزن والرجيم بشكل واسع بين الأفراد وعبر منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، والتي قد تسهم في عدم نجاح جهود فقدان الوزن لدى الأفراد. لذا، يكمن الأهمية الكبيرة في تصحيح تلك الخرافات المتداولة حول فقدان الوزن.

7 خرافات عن فقدان الوزن:

1. خرافة: يجب تناول وجبة الإفطار أو تخطيها من أجل فقدان الوزن

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة. ويرجع ذلك إلى إمكانية تعويض الجسم للسعرات الحرارية التي يفتقدها خلال وجبة الإفطار من خلال تناول كميات أكبر من الطعام في وقت لاحق من اليوم. ومع ذلك، ليس هناك دليل قاطع يثبت أن تناول وجبة الإفطار يساعد في زيادة معدلات الأيض أو حرق السعرات الحرارية. لذلك، ينبغي تصحيح الاعتقاد الشائع الذي يزعم أن تناول وجبة الإفطار يؤثر بشكل كبير على الحفاظ على الوزن ضمن المعدلات الطبيعية.

2. خرافة: يجب تناول الأطعمة قليلة الدسم من أجل فقدان الوزن

تعتقد بعض الأشخاص أن تناول الأطعمة ذات الدسم المنخفض يساعدهم في فقدان الوزن، ولكن هذا الاعتقاد غير دقيق. فالدهون الصحية ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ويجب على الأفراد تضمينها في نظامهم الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الدهون في زيادة معدلات الحرق، وقد أظهرت بعض الأبحاث نجاح بعض النظم الغذائية التي تعتمد على استهلاك الدهون الصحية وتجنب الكربوهيدرات في فقدان الوزن.

مهما كان الأمر، يجب أن يكون التركيز على اختيار الدهون الصحية مثل الدهون الموجودة في الأسماك الدهنية، والمكسرات، وزيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة. ومن المهم أيضًا التنبيه إلى أن الأطعمة قليلة الدسم لا تعني بالضرورة عدم وجود دهون فيها، فقد تحتوي على كميات قليلة من الدهون على الرغم من خفض الدسم. كما قد تحتوي بعض المنتجات قليلة الدسم على نسب عالية من السكر والملح، لذا يجب النظر بعناية إلى تكوينها.

                                                                             8 خرافات عن فقدان الوزن

3. خرافة: يجب قطع السكر الأبيض من أجل فقدان الوزن

من الأفكار الشائعة حول فقدان الوزن هو أنه يجب على الأفراد قطع السكر الأبيض المعالج من نظامهم الغذائي واستبداله بالسكريات الطبيعية مثل العسل. ومع ذلك، فإن السكريات المعالجة لا تختلف عن الطبيعية من حيث السعرات الحرارية أو تأثيرها على الوزن.

لذلك، ينبغي على الأفراد عدم التركيز على نوع السكر فقط، بل يجب الاهتمام بالكمية الإجمالية للسكر المتناول. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل عدم قطع السكر تمامًا من النظام الغذائي أو استبداله بالمحليات الصناعية، حيث أن المحليات الصناعية قد تؤثر سلبًا على صحة الجسم.

4. الخرافة: الامتناع عن تناول الطعام سوف يعزز فقدان الوزن

هناك اعتقاد شائع بين بعض الأشخاص يفيد بأن تجنب تناول الطعام أو تخطي وجبات الطعام يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، ولكن هذا اعتقاد غير صحيح. الجسم يحتاج إلى الطعام كوقود لعملية الحرق وللحفاظ على وظائفه الحيوية. عدم تناول الطعام يؤدي إلى ضعف الجسم ونقص العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل صحيح، مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

بدلاً من ذلك، يجب على الأفراد تناول وجبات متوازنة ومتنوعة بانتظام لتلبية احتياجات الجسم الغذائية والحفاظ على صحته. يمكن تحقيق فقدان الوزن بطرق صحية وآمنة من خلال تناول كميات مناسبة من الطعام وممارسة النشاط البدني بانتظام.

5. خرافة: يجب تناول الوجبات الخفيفة من أجل فقدان الوزن

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية قد يساعد في التحكم بالسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، ولكن يجب الانتباه إلى محتوى السعرات الحرارية في تلك الوجبات وكمياتها، حيث يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على عملية فقدان الوزن، لذا، عند الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة، ينصح بأن تكون هذه الوجبات ذات قيمة حرارية منخفضة وأن لا تتجاوز وجبتين في اليوم.

6. خرافة: يعتمد فقدان الوزن فقط على ما يتم تناوله وحرقه من سعرات حرارية

هذه الافتراضية تعتبر واحدة من الخرافات الشائعة حول فقدان الوزن، حيث يتم تأطير معظم برامج إدارة الوزن حول مفهوم “السعرات الحرارية الداخلة مقابل السعرات الحرارية المحروقة”. بالطبع، من المهم مراقبة السعرات الحرارية والحفاظ على توازن صحي بين ما يتم تناوله وما يتم حرقه، ولكن هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها.

من بين هذه العوامل المؤثرة في فقدان الوزن هي الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية والأدوية التي يتم تناولها، والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن أو تعيق عملية فقدان الوزن. لذا، يجب علاج وإدارة هذه العوامل الأخرى بالإضافة إلى التركيز على السعرات الحرارية لتحقيق نتائج فعالة في فقدان الوزن.

7. خرافة: سرعة فقدان الوزن تبقى ثابتة دائماً

من الخرافات الشائعة حول فقدان الوزن هو اعتقاد بعض الأشخاص أنهم سيفقدون وزنًا بمعدل ثابت ومتسق خلال فترة زمنية محددة، مما يثير القلق إذا لم يستمر الفقدان بنفس الوتيرة على مر الزمن.

ومع ذلك، يجب أن ندرك أن عملية فقدان الوزن لا تسير بشكل خطي، حيث يمكن للشخص أن يفقد وزنًا معينًا خلال فترات زمنية معينة، في حين قد يتوقف الفقدان أو يكون أقل في فترات أخرى، وفي بعض الحالات قد يحدث زيادة طفيفة في الوزن.

هناك عوامل متعددة قد تسبب تذبذبًا في الوزن، بما في ذلك مقدار السوائل المتناولة والتمارين الرياضية وحالة الصحة العامة. ومع ذلك، يظهر الوزن بشكل عام انخفاضًا مع مرور الوقت على المدى الطويل، وهذا هو الهدف المنشود.

مقالات ذات صلة