الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة7 أطعمة غنية بالألياف موجودة في كل منزل

7 أطعمة غنية بالألياف موجودة في كل منزل

تلعب الألياف دوراً بارزاً في دعم صحة الجسم والحفاظ على نمط حياة متوازن، وتتميز الأطعمة الغنية بالألياف بقدرتها على تحسين عملية الهضم، وتقليل مستويات الكولسترول، والمساهمة في الوقاية من الأمراض المزمنة، لذا، من الضروري التعرف على مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة وإدراجها في النظام الغذائي اليومي، وفي هذا المقال، سنستكشف سبعة من أفضل الأطعمة المحملة بالألياف التي يمكن أن تساعدك على الاستمتاع بصحة أفضل ونمط حياة أكثر نشاطاً وحيوية.

تعرف على 7 من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف :

1- الخرشوف

أرضي شوكي

يقول لينسينماير إن الخرشوف المتوسط ​​يحتوي على 7 جرامات من الألياف، ويمكن أن يكون الطهي باستخدام الخرشوف أمرًا مخيفًا بعض الشيء بسبب أوراقه الخارجية القاسية. لكنها متعددة الاستخدامات بشكل مدهش ويمكن شويها أو حشوها أو طهيها على البخار أو طهيها ببطء.

2- جزر

جزر

يحتوي الكوب المفروم من هذه الخضار ذات الألوان الزاهية على ما يقرب من 4 جرام من الألياف، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية . بالإضافة إلى ذلك، لديهم أيضًا بعض سكر الفاكهة الطبيعي لتعزيز الطاقة، وتعتبر أصابع الجزر النيئة أو الجزر الصغيرة وجبة خفيفة رائعة ومغذية (خاصة مع بعض الحمص أو زبدة الفول السوداني)، أو حاول تحميصها مع العسل وطبقة البلسميك.

3- بروكلي

بروكلي

تعتبر الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، خيارًا رائعًا إذا كنت تتطلع إلى إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي، حاول إضافة البروكلي المحمص إلى وجبات الطعام مع الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف، مثل القرنبيط أو الحمص أو كرنب بروكسل.

4- شمند

شمندر

تحتوي هذه الخضروات الجذرية على ما يقرب من 4 جرامات من الألياف لكل كوب، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، مما يجعلها إضافة مغذية وملونة لأي سلطة أو طبق جانبي، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم فيتامين B9، وهو مفيد للنمو وصحة القلب .

5- قرنبيط

قرنبيط

يعتبر القرنبيط من الخضروات الصليبية الغنية بالألياف، وهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C ومكون متعدد الاستخدامات بشكل استثنائي، ويقدم القرنبيط المشوي طبقًا جانبيًا رائعًا (خاصة عندما يعلوه صلصة لذيذة ) أو يمكن إضافته إلى السلطات. أو يمكن استبداله بالبطاطس أو الأرز النشوي في العديد من الوصفات.

6- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

تعد كل من البطاطا الحلوة والبطاطا العادية من الخضروات الجذرية المغذية، حيث تحتوي كل منها على 3 إلى 4 جرام من الألياف لكل حصة (مع القشرة)، وهناك طرق لا حصر لها لاستخدام البطاطس في وجباتك، بما في ذلك تحميصها في مقلاة أو خبزها كاملة أو إضافتها إلى طبق خزفي.

7- براعم بروكسل

براعم بروكسل

تعتبر براعم بروكسل المحمصة طبقًا جانبيًا كلاسيكيًا للعطلات، ويقول لينسينماير إن هذه الخضار الصغيرة تحتوي على 3 جرامات من الألياف لكل نصف كوب، وقم بتبديل الأشياء عن طريق تقطيع البراعم المطبوخة قليلاً إلى سلطة أو طهيها في مقلاة بجانب سمك السلمون وخضار أخرى غنية بالألياف: الهليون.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة