السبت, يوليو 13, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة6 نصائح وعلاجات لفتح الأذنين

6 نصائح وعلاجات لفتح الأذنين

الاهتمام بصحة الأذنين يعد أمرًا مهمًا للحفاظ على جودة الحياة والراحة اليومية، وقد يواجه البعض مشاكل في فتح الأذنين نتيجة لتراكم الشمع أو التهابات الأذن أو ضغط الهواء، مما يؤدي إلى شعور بالازدحام أو الانسداد، وفي هذا المقال، سنستكشف ست نصائح وعلاجات فعّالة لفتح الأذنين وتحسين الراحة والصحة العامة.

6 نصائح وعلاجات لفتح الأذنين:

1- مزيلات احتقان الأنف: إذا كان احتقان الجيوب الأنفية يسبب انسداد أذنيك، فيمكن أن تكون مزيلات احتقان الأنف فعالة للغاية في تقليل الالتهاب وفتح قناة استاكيوس، وهذه الأدوية متاحة بدون وصفة طبية، ويجب على المرء استخدامها حسب توجيهات الطبيب.

2- الشطف بالماء الدافئ: من الطرق البسيطة والفعالة لإزالة انسداد الأذنين الشطف بالماء الدافئ، وتساعد هذه التقنية على طرد المخاط وتخفيف الاحتقان في ممرات الجيوب الأنفية، مما يخفف الضغط على الأذنين، ابدأ بملء وعاء بالماء الدافئ بشكل مريح لإجراء شطف الماء الدافئ، قم بإمالة رأسك إلى الجانب واسكب الماء بلطف في إحدى فتحتي الأنف مع إبقاء الأخرى مغلقة بإصبعك، واسمح للمياه بالتدفق عبر ممر الأنف ومن فتحة الأنف الأخرى، كرر هذه العملية على الجانب الآخر، ومن المهم استخدام الماء المقطر أو المغلي مسبقًا لتجنب التلوث.

3- تمارين الفك: يمكن أن يساعد أداء تمارين الفك في تخفيف احتقان الأذن المرتبط بالجيوب الأنفية عن طريق تعزيز التصريف المناسب، وتعمل هذه التمارين على تحفيز العضلات المحيطة بالجيوب الأنفية وتشجيع حركة المخاط، ويتضمن التمرين المباشر فتح وإغلاق فمك مع الضغط اللطيف على مفاصل الفك بأطراف أصابعك، تمرين آخر هو تحريك الفك السفلي من جانب إلى آخر كما لو كنت تمضغ العلكة. التمارين اليومية يمكن أن تساعد في منع وتخفيف احتقان الأذن الناجم عن مشاكل الجيوب الأنفية.

الأذن المسدودة

4- المضغ أو التثاؤب: يمكن أن يساعد مضغ العلكة أو التثاؤب أيضًا في تخفيف احتقان الأذن المرتبط بالجيوب الأنفية، وتعمل هذه الإجراءات على تعزيز فتح قناة استاكيوس، مما يسمح للهواء بالتدفق إلى الأذن الوسطى ومعادلة الضغط.

5- حافظ على رطوبة جسمك: يعد البقاء رطبًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجيوب الأنفية بشكل عام ومنع احتقان الأذن، ويساعد شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم على ترقيق المخاط، مما يسهل تصريفه من الجيوب الأنفية.

6- تجنب سدادات الأذن أو سماعات الرأس: عند التعامل مع احتقان الأذن المرتبط بالجيوب الأنفية، من الضروري تجنب استخدام سدادات الأذن أو سماعات الرأس، ويمكن لهذه الأجهزة أن تسد أذنيك وتؤدي إلى تفاقم الاحتقان عن طريق حبس الرطوبة وتعزيز نمو البكتيريا.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة