الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةالجمالبشرة6 أطعمة تساعدك في الوقاية من حب الشباب

6 أطعمة تساعدك في الوقاية من حب الشباب

يُعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، وقد يكون للعوامل الغذائية دور كبير في تفاقم أو تخفيف حدته، وإذا كنت تبحث عن طرق طبيعية وفعالة للتحكم في حب الشباب، فإن التغذية السليمة تلعب دوراً حاسماً، وفي هذا المقال، سنستعرض أفضل 6 نصائح غذائية يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب، حيث تتضمن هذه النصائح استبعاد بعض الأطعمة واستبدالها ببعض الخيارات الصحية التي تعزز صحة الجلد وتقلل من ظهور البثور والرؤوس السوداء.

أفضل 6 نصائح غذائية لعلاج حب الشباب:

1- شرب اللحوم / الدجاج

شرب مرق اللحوم / الدجاج

يحتوي مرق اللحم ومرق العظام المصنوع من أنسجة العظام والأربطة لحيوانات المراعي العضوية على معادن وأحماض أمينية، مثل الجلايسين، والتي يتم استخدامها بسهولة أكبر لتجديد الخلايا التي تموت بسرعة مثل بشرتنا وجدراننا المعوية، وفي الواقع، تتجدد بشرتك كل 27 يومًا، ويشكل الكولاجين والجيلاتين الموجود في مرق اللحم ومرق العظام 75% من بروتينات بشرتك، ويمكن أن يعيق الضرر البيئي قدرة الجسم على تجديد الكولاجين في الجلد، لذا من الضروري تناول البروتينات الخارجية لتحل محل البروتينات القديمة.

2- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

تعد صحة الأمعاء جزءًا كبيرًا من صحة الجلد لأن السموم التي تتراكم في الأمعاء ليس لها مكان آخر تذهب إليه سوى الجلد، ويمكن أن يؤدي سوء الهضم إلى تغذية البكتيريا الانتهازية وخلق اختلالات في ميكروبيوم الأمعاء (النظام البيئي المتنوع للبكتيريا في الأمعاء)، وهذا يخلق التهابات والتهابات في الأمعاء التي تبدأ في طرد السموم التي تتسرب إلى مجرى الدم. يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تحقيق التوازن في النظام البيئي حتى لا تسيطر البكتيريا الانتهازية (مثل الأعشاب الضارة في الحديقة)، وتعتبر البكتيريا مثل العصيات اللبنية والبيفيدوباكتريوم التي غالبًا ما تكون مفقودة في النظام الغذائي الأمريكي القياسي ضرورية للبشرة الصحية لأنها تسمح بإزالة السموم بشكل صحيح، حاول تناول مخلل الملفوف، والبنجر كفاس، والكيمتشي، والخضروات المخمرة باللاكتو، واللبن، والكفير، و/أو تناول حبوب البروبيوتيك يوميًا.

3- تناول المزيد من الألياف

تناول المزيد من الألياف

الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف هو 25-30 جرامًا، لكن المدخول النموذجي في النظام الغذائي الغربي هو 15 جرامًا يوميًا، وفوائد الألياف في النظام الغذائي متفق عليها بين الأطباء وخاصة بالنسبة لصحة الأمعاء. تساعد الألياف على عزل السموم وإخراجها من الجسم. في إحدى الدراسات، أدى تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا إلى تحسين حب الشباب لدى البالغين، ويجب أن تكون الألياف الموجودة على شكل خضروات وبعض الفواكه ذات أولوية قصوى على الحبوب لأن معظم الحبوب تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم والتي يمكن أن تعزز فرط أنسولين الدم وتؤدي إلى المزيد من حب الشباب.

4- الإبتعاد عن السكر والدقيق المكرر

الإبتعاد عن السكر والدقيق المكرر

تؤدي الأنظمة الغذائية عالية نسبة السكر في الدم التي تؤدي إلى فرط أنسولين الدم (مقدمات مرض السكري ومرض السكري من النوع 2) إلى زيادة إنتاج الزهم الذي له دور مباشر في ظهور حب الشباب، ويمكن للأنظمة الغذائية عالية نسبة السكر في الدم من الحبوب والسكر المعالج والقليل من الألياف أن تغذي البكتيريا المسببة للأمراض في الأمعاء وتمنع مسار التخلص الأساسي من السموم. في بعض السكان غير الغربيين، لم يكن هناك حب الشباب ويعزى ذلك إلى النظام الغذائي ونمط الحياة، ووجدت دراسة أترابية أخرى وجود علاقة بين الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع وانتشار حب الشباب لفترة أطول، في حين أشارت دراستان عشوائيتان محكمتان إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم كان أقل خطرًا لحب الشباب.

5- شرب خل التفاح (ACV) مع وجبات الطعام

شرب خل التفاح (ACV) مع وجبات الطعام

إن شرب ملعقة صغيرة من خل التفاح في 4 أونصة من الماء مع وجبات الطعام يدعم عملية هضم البروتينات ويحسن عملية الهضم بالكامل وامتصاص العناصر الغذائية، وهذا يحافظ على تحرك الجهاز الهضمي بسلاسة لدعم التخلص من السموم ويسمح أيضًا باستخدام العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة، عندما يعمل نظام التخلص من السموم لديك، تقل كمية السموم التي يتم طردها عبر الجلد.

6- شرب عصير الكرفس والخيار والملفوف

عصير الملفوف والكرفس للبشرة

تعتبر عصائر الكرفس والخيار والكرنب الطازجة مفيدة لشفاء الأمعاء، ودعم إنتاج حمض المعدة وتدفق الصفراء مما يحسن إزالة السموم بشكل عام، ويساعد تحسين المسار الأول للتخلص من السموم في الكبد والجهاز الهضمي على تخفيف العبء الواقع على بشرتك.

شاهد أيضاً:

وصفات رمضان 2024: طريقة عمل سلطة سيزر بالروبيان
وصفات رمضان 2024: باستا بالجبن في الفرن
طريقة عمل فتة الباذنجان 2024
وصفات رمضان 2024: شوربة الشوفان الصحية

المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة