الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 نصائح فعالة للوقاية من ارتفاع سكر الدم

5 نصائح فعالة للوقاية من ارتفاع سكر الدم

من المتوقع أن يكون شخص واحد من كل اثنين مصابًا بمرض السكري أو ما يُعرف بمقدماته، وهي حالة ترتفع فيها نسبة السكر في الدم لكنها لم تصل بعد إلى مستوى مرض السكري، لكن هناك أمل في تغيير هذه الإحصائية الصادمة، فالنمط الصحي للحياة يمكن أن يكون عاملًا مهمًا في إدارة مرض السكري وحتى الوقاية منه، وقمنا بتجميع خمس نصائح مهمة لمساعدة في إدارة مستوى السكر في الدم. ومن الجدير بالذكر أنه يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تطبيق أي تغييرات في نمط الحياة، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية، ولكن هذه النصائح ليست مقتصرة على مرضى السكري، فهي تنطبق على الجميع السعي لحياة صحية.

شاهد أيضاً: وصفات سهلة وسريعة لمرضى السكري

5 نصائح للحفاظ على السكر “تحت السيطرة”:

#نصيحة 1: إنقاص الوزن

فقدان الدهون الزائدة يمكن أن يزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يساهم في تحسين تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. الدراسات تظهر أن الأشخاص ذوي خطر الإصابة بمرض السكري، عند فقدانهم نسبة تصل إلى 5% من وزنهم الكلي، يمكنهم تأجيل أو حتى منع تطور المرض.

#نصيحة 2: ممارسة الرياضة بانتظام

الأبحاث تشير إلى أن ممارسة النشاط البدني تعزز استجابة الجسم للأنسولين وتعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يعمل ممارسة الرياضة بالتزامن مع النظام الغذائي الصحي على تعزيز فعالية فقدان الوزن. يُوصى بالهدف من المشي السريع أو أي نشاط بدني معتدل لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة تقريباً يومياً.

ممارسة الرياضة

#نصيحة 3: اختر الحبوب الكاملة

اختيار الحبوب الكاملة، مثل الخبز الكامل، والمعكرونة، والشعير، والذرة، والشوفان، بدلاً من الحبوب المكررة، يمكن أن يحسن حساسية الجسم للأنسولين. تساعد الحبوب الكاملة في تلبية احتياجات الألياف اليومية الموصى بها (25 جرام للنساء و38 جرام للرجال)، وتوفر أيضًا فيتامينات ومعادن ومواد غذائية أخرى تعزز الصحة بشكل عام بشكل أكبر مقارنة بالحبوب المكررة.

تناول وجبة الإفطار

#نصيحة 4: لا تفوت وجبة الإفطار

الأبحاث تظهر أن تناول وجبة الإفطار يساهم في تحسين استجابة الجسم للأنسولين ويعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تناول الوجبات بانتظام وبفواصل زمنية منتظمة يمكن أن يعزز أيضًا فعالية عمل الأنسولين.

#نصيحة 5: اختر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو نظام يُستخدم لتصنيف الأطعمة بناءً على قدرتها على رفع مستويات الجلوكوز في الدم بالمقارنة مع معيار مرجعي، مثل الجلوكوز أو الخبز الأبيض. يتم تقدير مؤشر الجلايسيمي بناءً على مدى امتصاص الكربوهيدرات من الطعام وسرعة تحولها إلى جلوكوز في الدم. كلما كان مؤشر الجلايسيمي منخفضًا، كلما كانت الأطعمة أقل تأثيرًا على مستويات الجلوكوز في الدم.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة