الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 من أفضل أنواع الشاي لزيادة فقدان الوزن وتقليل دهون الجسم

5 من أفضل أنواع الشاي لزيادة فقدان الوزن وتقليل دهون الجسم

يحتوي الشاي على مركبات مفيدة مثل الفلافونات والكاتيكينات، التي يمكن أن تدعم فقدان الوزن وفقدان الدهون، ويمكنك تحضيره عن طريق صب الماء الساخن على أوراق الشاي والسماح لها بالتحلل لعدة دقائق حتى يتغلغل طعمها في الماء، هذا المشروب العطري يصنع عادةً من أوراق شجرة الشاي، وهي نوع من الشجيرات الدائمة الخضرة الموطنة في آسيا، ويرتبط شرب الشاي بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الشاي قد يعزز فقدان الوزن ويساعد في تقليل دهون البطن، وقد تم العثور على أن بعض الأنواع أكثر فعالية من غيرها في تحقيق هذا الهدف.

شاهد أيضاً: 10 علامات تشير إلى أن المرأة ستكون ناجحة مهنياً

5 من أفضل أنواع الشاي لزيادة فقدان الوزن وتقليل دهون الجسم:

1. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو من بين أنواع الشاي الأكثر شهرة والذي يُرتبط بالعديد من الفوائد الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، يُعتبر واحدًا من أكثر أنواع الشاي فعالية لفقدان الوزن، حيث تشير الأدلة إلى انخفاض الوزن ودهون الجسم بفعالية، ووفقًا لاستعراض دراسي شمل 11 دراسة، يُظهر الشاي الأخضر القدرة على تقليل الوزن الجسماني، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، ودهون البطن في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.

2. شاي البوير الصيني

شاي البوير الصيني

هناك بعض الدراسات الحيوانية التي تشير إلى أن الشاي البور قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم عملية الأحماض الدهنية. وتشير الأدلة الأخرى إلى أنه قد يساعد أيضًا في فقدان الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الشاي البور يوميًا ارتبط بانخفاض في الوزن الجسمي ومؤشر كتلة الجسم ومستويات الثلاثي الغليسيريد والكولسترول.

3. الشاي الأسود

الشاي الأسود

تُعتقد بعض النظريات أن آثار فقدان الوزن المحتملة للشاي الأسود قد تكون بسبب ارتفاع نسبة البوليفينولات والفلافونات، وهي مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة، ويُعتقد أنها تعزز فقدان الوزن من خلال تقليل امتصاص السعرات الحرارية وتعزيز عملية الأيض للدهون وتقليل التوتر الأكسدة.

4. الشاي الأبيض

الشاي الأبيض

الشاي الأبيض يتميز بعملية تجهيزه البسيطة وحصاده في وقت مبكر من نمو النبات، مما يمنحه طعمًا فريدًا يتميز بالرقة والحلاوة الخفيفة. درست فوائد الشاي الأبيض جيدًا، حيث تشمل تحسين صحة الفم وحتى القدرة على مكافحة الخلايا السرطانية في دراسات على الأنابيب التجريبية. يبدو أن للشاي الأبيض فوائد في فقدان الوزن والدهون، حيث أنه غني بالكاتيكينات، والتي قد تلعب دورًا في تعزيز فقدان الوزن. دراسة على الحيوانات أظهرت أن مستخلص الشاي الأبيض يمكن أن يقلل من زيادة الدهون في الفئران التي تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون عن طريق زيادة عملية الأيض وتفتيت الخلايا الدهون ومنع تكون الخلايا الدهونية الجديدة. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من البحث لفهم تأثيرات الشاي الأبيض على البشر وتأكيد فوائده المحتملة في فقدان الدهون.

5. شاي الأعشاب

شاي الأعشاب

الشاي العشبي يشمل غمر الأعشاب والتوابل والفواكه في الماء الساخن. يختلفون عن الشاي التقليدي لأنهم عادةً لا يحتوون على الكافيين، ولا يتم صنعهم من أوراق نبات الشاي Camellia sinensis. أصناف الشاي العشبي تشمل الرويبوس، والزنجبيل، والورد البري، والكركديه. دراسة حيوانية أظهرت أن شاي الكركديه يقلل مؤشر كتلة الجسم ويمكن أن يحمي من السمنة والتوتر الأكسدة في الجرذان التي تتناول نظامًا غذائيًا عاليًا في السكر. شاي الرويبوس يزيد من أيض الدهون ويساعد في منع تكون الخلايا الدهون. يجب إجراء المزيد من الدراسات على البشر لفحص تأثير الشاي العشبي مثل الرويبوس على فقدان الوزن.

شاهد أيضاً:

علاج القولون العصبي في المنزل بطرق سهلة
أعراض التهاب القولون التقرحي
فوائد الحلبة للقولون العصبي

مقالات ذات صلة