السبت, يوليو 13, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 عادات صحية إلا أنها قد تسبب لك السمنة .. إحذري منها

5 عادات صحية إلا أنها قد تسبب لك السمنة .. إحذري منها

يعتقد الكثيرون أن اتباع العادات الصحية هو الطريق الأكيد للحفاظ على وزن مثالي، ولكن هناك بعض العادات التي تعتبر صحية يمكن أن تؤدي بشكل غير متوقع إلى زيادة الوزن. في هذا المقال، سنستعرض خمس عادات صحية قد تكون السبب في زيادة وزنك دون أن تدرك ذلك. تعرف على هذه العادات وكيفية تعديلها لتحقيق أهدافك في اللياقة والصحة.

5 عادات “صحية” تجعلك سمينًا:

1- قطع الدهون من نظامك الغذائي

دهون صحية

ارفع يدك من قام بفحص علبة ما ثم رفض اختيارك الغذائي بناءً على محتوى الدهون؟ إذا كنت قد اتبعت نظامًا غذائيًا من قبل، فمن المحتمل أن تكون يدك مرفوعة. بالنسبة للعديد من متبعي الحمية الغذائية، تبدو الدهون وكأنها العدو المطلق. ومع ذلك، فإن اختيار المنتجات قليلة الدهون يمكن أن يكون بمثابة كارثة غذائية أكثر بكثير من اختيار المنتجات التي تحتوي على كميات معتدلة من الدهون.

على عكس ما قد تعتقد، ليست كل الدهون ضارة بالنسبة لك، أولاً، العديد من الوجبات قليلة الدهون مليئة بالسكر للتعويض، مما يعني أنها قد تؤدي حتمًا إلى زيادة الوزن. علاوة على ذلك، وعلى عكس ما قد تعتقد، ليست كل الدهون ضارة بالنسبة لك، وقد وجدت الدراسات أن تناول الدهون الأحادية الجيدة – الموجودة في الزيتون والمكسرات والأفوكادو – يمكن أن يساعد في الواقع على تعزيز فقدان الوزن.

2- شرب زجاجات الماء

شرب زجاجات الماء

لا شك أن شرب الكثير من الماء مفيد لك؛ مساعدتك على البقاء رطبًا ونشطًا والحفاظ على أعضائك وجهازك الهضمي في حالة جيدة. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية الموجودة في الماء يمكن أن تسبب السمنة أيضًا.

لم تظهر نتائج الأبحاث المنشورة في PLoS ONE فقط أن مادة ثنائي الفينول A الكيميائية (BPA) الموجودة في زجاجات المياه البلاستيكية تشجع الجسم على إنتاج المزيد من الدهون، بل يمكن أن تحتوي مياه الشرب لدينا أيضًا على هرمون الاستروجين، الذي يؤثر على الطريقة التي تخزن بها أجسامنا الدهون. كلما تعرضنا لهذه المواد الكيميائية، أصبح من الصعب فقدان الوزن. ومع ذلك، لا داعي للذعر الآن – في حين أن التخلص من المياه ليس خيارًا واضحًا، يقترح الخبراء أن تصفية المياه أو استخدام نظام تنقية التناضح العكسي يمكن أن يحد من المواد الكيميائية التي تتعرض لها.

3- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

في حين أن ممارسة التمارين الرياضية ضرورية لصحة جيدة، وعندما يتم ممارستها بشكل صحيح، يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، فإن العديد من ممارسي الرياضة يرتكبون أخطاء جسيمة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. أولاً، وجدت الأبحاث أن الاعتماد فقط على التمارين الرياضية للتحكم في وزنك قد يكون غير فعال في الواقع. أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية، عندما لا تقترن بتغييرات في النظام الغذائي، لا تفعل الكثير فيما يتعلق بفقدان الوزن.

وجدت الأبحاث أن الاعتماد فقط على التمارين الرياضية للتحكم في وزنك يمكن أن يكون غير فعال في الواقع، بالإضافة إلى ذلك، يبالغ الكثير منا في تقدير كمية السعرات الحرارية المحروقة من خلال التمارين الرياضية ويلتزمون بالأسطورة القائلة بأن التمارين الرياضية تستمر في تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل جيد بعد انتهاء التمرين. لذلك، غالبًا ما ينتهي بنا الأمر إلى التعويض الزائد عن التمارين بتناول وجبات خفيفة قبل أو بعد التمرين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. للحصول على أقصى قدر من فوائد فقدان الوزن، حاول دمج كل من التمارين الرياضية والتغييرات الغذائية في يومك.

4- النظر إلى الجانب المشرق

التفاؤل

في حين أن الأشخاص المندفعين والمتفائلين قد يكونون أكثر سعادة (وبالتالي لديهم أجهزة مناعة أقوى) من نظرائهم الأكثر قلقًا وتشاؤمًا، تشير الأبحاث إلى أنهم قد يواجهون أيضًا المزيد من المتاعب في فقدان الوزن.

وفقا لبحث أجراه المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة، فإن الاندفاع هو أقوى مؤشر على من سيعاني من زيادة الوزن. علاوة على ذلك، قام باحثون من جامعة دوشيشا في كيوتو باليابان بدراسة النساء والرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين شاركوا في برنامج لإنقاص الوزن لمدة ستة أشهر ووجدوا أن أولئك الذين كانوا أكثر إيجابية وتفاؤلا في نظرتهم فقدوا وزنا أقل. يُعتقد أن الإيجابية قد تسبب زيادة الوزن عن طريق جعل المتفائلين لا يقلقون بدرجة كافية بشأن وزنهم لمقاومة الإغراءات والالتزام بنظام صارم لتناول الطعام الصحي واللياقة البدنية.

5- تناول وجبات خفيفة من الفاكهة

فواكه سناك

الفاكهة مغذية بلا شك، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. ومع ذلك، نظرًا لخصائصها الصحية، يفرط الكثير من الناس في تناول الفواكه الطازجة والعصائر والعصائر، متناسين حقيقة أن العديد من الفواكه تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر . على الرغم من أن الفاكهة صحية، تذكر أن السعرات الحرارية لا تزال سعرات حرارية، وأن السعرات الحرارية الموجودة في الفاكهة من المرجح أن تجعلك تعاني من زيادة الوزن مثل تلك الموجودة في أي طعام آخر.

علاوة على ذلك، تشير نتائج الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية إلى أن الفركتوز (السكر الموجود في الفاكهة) يمكن أن يساعد في تحفيز الإفراط في تناول الطعام، لأنه بعد تناول الفركتوز، لا يسجل الدماغ مشاعر الامتلاء والشبع كما يفعل عندما نستهلكه. الجلوكوز. في حين أنه لا يزال من المهم أن نطعم أجسامنا بالعناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة، إلا أن أولئك الذين يعانون من أوزانهم يجب أن يتأكدوا من عدم الإفراط في تناولها. ويجب عليك أيضًا محاولة الحصول على بعض هذه العناصر الغذائية والألياف من خلال الخضروات، والتي تحتوي على نسبة أقل من السكر والسعرات الحرارية.

شاهد أيضًا:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة