الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 أطعمة غنية باليود تعزز صحتك

5 أطعمة غنية باليود تعزز صحتك

يعتبر اليود عنصر غذائي أساسي يلعب دوراً حيوياً في دعم وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم عملية التمثيل الغذائي. تناول الأطعمة الغنية باليود يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية مثل القصور أو فرط النشاط. من بين هذه الأطعمة الأسماك البحرية والطحالب، حيث تعتبر الطحالب البحرية مصدراً ممتازاً لليود. كذلك، يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على كميات معتدلة من اليود. بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على اليود في البيض وبعض الفواكه مثل التوت البري. تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في ضمان حصول الجسم على الكمية الكافية من هذا المعدن الحيوي، مما يدعم الصحة العامة ويحسن من الأداء الوظيفي للغدة الدرقية.

شاهد أيضاً: 8 أنواع من الأطعمة المضادة للالتهابات: ضروري تضمينها في نظامك الغذائي

5 أطعمة صحية غنية باليود:

أطعمة صحية غنية باليود

1- ملح اليود: يحتوي ملح اليود على 71 ميكروغرام من اليود لكل 1.5 غرام، أو 47% من الكمية اليومية الموصى بها (RDA). في عام 1920، بدأت الدول في جميع أنحاء العالم بعملية إضافة اليود إلى الملح المحلي. هذا ساهم بشكل كبير في القضاء على نقص اليود (على الرغم من أنه لا يزال هناك طريق طويل لتحقيق ذلك). يتوفر ملح اليود الآن لـ 90% من الأمريكيين. يعد ملح اليود حاليًا استراتيجية عملية للحد من نقص اليود في المجتمعات. الحد الأعلى لليود هو 1100 ميكروغرام أو حوالي أربع ملاعق صغيرة (23 غرام) من ملح الطعام المعا ملح الطعام لج باليود. ومع ذلك، لا تعتمد بشكل كبير على الملح للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

2- الكبد: يوفر كبد البقر، إلى جانب الفيتامينات والعناص الفيتامينات ر الغذائية الأخرى، 14 ميكروغرام من اليود لكل حصة 3 أونصات.

3- البيض: البيض هو أغنى مصدر حيواني لليود. تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة على 26 ميكروغرام من اليود، وهو ما يعادل 17% من الكمية اليومية الموصى بها. في المجتمعات الصحية، يرتبط استهلاك البيض بتحسين الصحة القلبية والتمثيل الغذائي. وقد أثبتت الدراسات أن استهلاك البيض بانتظام يرفع مستويات الكوليسترول المفيد. ووفقًا للدراسات، يوجد اليود في البيض بشكل رئيسي في الصفار.

4- المحار: المحار هو مصدر غني باليود في المأكولات البحرية. تحتوي ثلاث أونصات من المحار المطبوخ على ما يصل إلى 93 ميكروغرام من اليود، وهو ما يعادل حوالي ثلثي الكمية اليومية الموصى بها.

5- الخبز المدعم: على الرغم من أن الخبز نادرًا ما يحتوي على اليود، إلا أن بعض المنتجين يضيفون “محسن عجين اليود” إلى منتجاتهم. كما هو الحال مع ملح الطعام، يتم استخدام هذه المحسنات في الخبز لتعزيزه. تحتوي شريحة واحدة من الخبز الأبيض المعالج باليود على ما يصل إلى 185 ميكروغرام من اليود.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة