الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة5 أطعمة ذات سعرات حرارية عالية

5 أطعمة ذات سعرات حرارية عالية

في حين أن السعرات الحرارية هي عنصر أساسي في النظام الغذائي البشري، فإن استهلاكها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى، والسعرات الحرارية تمثل الطاقة التي نحصل عليها من الطعام، والتي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية مثل التنفس والهضم والنشاط البدني.

ومع ذلك ليس كل الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تحمل نفس القيمة الغذائية، فبعضها يقدم عناصر غذائية مفيدة بينما قد يكون البعض الآخر غنياً بالدهون والسكر فقط.

وتحتوي بعض الأطعمة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بشكل طبيعي، وهي غالباً ما تكون غنية بالدهون أو السكر، وتشمل هذه الأطعمة المكسرات والزيوت والبذور، بالإضافة إلى اللحوم الدهنية والحلويات. 

وتناول مثل هذه الأطعمة بشكل متوازن يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة في الوزن ومشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكري، ومن المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وكيفية تضمينها بشكل صحي في النظام الغذائي.

قائمة بالأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية: 

  1. البطاطا المقلية
بطاطا

البطاطا المقلية هي واحدة من أكثر الأطعمة التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن البطاطس صحية ومشبعة، إلا أن البطاطس المقلية ليست كذلك لأنه عندما يتم قلي البطاطس بعمق، فإنها تكتسب الكثير من السعرات الحرارية والدهون مما يجعلها غير صحية.

شاهد أيضاً: أكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية

  1. رقائق البطاطا
رقائق البطاطس

رقائق البطاطا (الشيبس) هي نوع آخر من الأطعمة التي تحتل مرتبة عالية في قائمة الأطعمة الأكثر ضرراً بالصحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وكذلك من الملح والدهون والسكر، وقد وثقت إحدى الدراسات أن رقائق البطاطس تؤدي إلى زيادة الوزن أكثر من أي طعام آخر، فلا تنخدعي جميع أنواع رقائق البطاطس غير صحية وتحتوي على الأكريلاميد، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان .

  1. الخبز الأبيض
الخبز الأبيض

الخبز الأبيض مصنوع من دقيق القمح المكرر للغاية وبالتالي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الألياف، وهو غذاء عالي السعرات الحرارية مع نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، وعلاوة على ذلك فإن البروتين والقيمة الغذائية للخبز الأبيض منخفضة جدًا، حيث تمت دراسة تأثيرات الخبز الأبيض من حيث زيادة الوزن، وخلصت إلى أن تناول شريحتين من الخبز يومياً تسبب في ارتفاع كبير في الوزن، إلا أنه يمكنك الاختيار من بين العديد من أنواع الخبز الصحية المتوفرة بسهولة، مثل خبز الحبوب الكاملة والخبز البني وما إلى ذلك.

  1. المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة الأخرى

تحتوي المشروبات مثل المشروبات الغازية وبعض المشروبات الرياضية وعصائر الفاكهة على كميات كبيرة من السكر المضاف ولا تحتوي على أي مغذيات تقريباً، وهذا يجعلها أطعمة عالية السعرات الحرارية، وتُعَد هذه المشروبات السكرية من بين أكثر الأطعمة غير الصحية المتاحة، فهي لا تجعل الشخص يشعر بالشبع، لذا ينتهي الأمر بالشخص بتناول وجبة عادية واستهلاك هذه السعرات الحرارية الأخرى كإضافات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

  1. البوظة – الآيس كريم

من الصعب مقاومة الآيس كريم، ولكن يجب أن تقتصر حصصك على نصف كوب فقط إذا كنت لا تريد أن تبتعد عن رحلة إنقاص الوزن، حيث يحتوي الآيس كريم على سعرات حرارية عالية ومحتوى سكر مرتفع للغاية وبروتين ضئيل ولا يحتوي على ألياف.

ولتبريد نفسك من الحرارة قم بتجميد الفواكه الطازجة أو قم بخلط الزبادي اليوناني والفواكه الطازجة المفضلة لديك وتجميدها.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة