الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة4 اثار جانبية للقاح الإنفلونزا

4 اثار جانبية للقاح الإنفلونزا

يعتبر تلقي لقاح الإنفلونزا خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع في مواجهة تفشي هذا المرض الشائع، ومع أهمية هذه الجرعة الوقائية، يبدأ الكثيرون في التساؤل عن الآثار الجانبية التي قد تنجم عن تلقي اللقاح، وفي هذا السياق، يثير توجيه الضوء على الآثار الجانبية للقاح أسئلة واضطرابات في ذهن الكثيرين، فهل ترافق اللقاحات بمشاكل صحية قد تكون أكثر خطورة من الإنفلونزا نفسها؟ دعونا نلقي نظرة عميقة على هذا الموضوع ونستكشف ما الذي ينبغي أن نعرفه حول الآثار الجانبية المحتملة لهذا اللقاح الحيوي.

ما هي الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا؟

1- الدوخة أو الإغماء

إذا شعرتي بالدوخة أو الإغماء بعد تلقي اللقاح، قد يكون هذا نتيجة لرهاب الإبرة بدلاً من آثار جانبية مباشرة للقاح نفسه، كما يشير الدكتور أدالجا، ومن المهم الإبلاغ عن هذه الأعراض لمقدم الرعاية الصحية الخاص بكي للتحقق من حالتكي، كما ينبغي مراقبة ضغط الدم وإبلاغ الطبيب بأي تغيرات، والحرص على البقاء متهيئًا بمشروبات السوائل للحفاظ على الترطيب.

2- وجع الكتف

عند تلقي لقاح الأنفلونزا كحقنة عضلية في الذراع، قد تشعري ببعض الألم العضلي في الجزء العلوي من ذراعك بسبب تلف مجهري للخلايا نتيجة لحقن الإبرة في العضلات، فإذا كان الألم ملحوظًا أو يؤثر على حركتك بشكل كبير، فمن الجيد مراجعة طبيبك، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أدوية بدون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (تايلينول) لتخفيف الألم.

شاهد أيضاً: ما سبب الآلام حول السرة ؟

3- احمرار أو تورم

عند تلقي الحقنة، قد تلاحظي احمرارًا أو تورمًا في منطقة الحقن، وهذه عادة ما تكون آثار جانبية شائعة ومؤقتة، ويمكن أن يكون هذا استجابة طبيعية من جهاز المناعة، وفي حال كان الاحمرار والتورم مزعجًا لكي، يمكنك استخدام أدوية مثل الباراسيتامول (تايلينول) حسب الحاجة.

وللتقليل من الاحتقان والتورم، حاول تجنب الأنشطة التي تشمل حركة كبيرة للكتف بعد الحقنة، وقد تفضل أيضًا تحديد موعد لتلقي اللقاح قبل عطلة نهاية الأسبوع أو يوم إجازة، لتجنب الحاجة إلى استخدام الذراع بشكل مكثف، مما قد يسبب المزيد من الالتهاب.

4- التعب

عندما تشعري بالتعب أو سيلان الأنف بعد تلقي لقاح الأنفلونزا، فإنها عادة ما تكون آثار جانبية قصيرة الأمد ناتجة عن استجابة المناعة للجسم، ولتخفيف هذه الأعراض، يُنصح بشرب الكثير من السوائل والراحة، كما يمكن استخدام مزيلات احتقان الأنف لتخفيف أعراض السيلان.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة