الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة3 فوائد صحية لنبات الروديولا الوردية

3 فوائد صحية لنبات الروديولا الوردية

تعد روديولا روزيا، المعروفة أيضًا باسم الجذر الذهبي أو الجذر القطبي، هي نبات مزهر ينمو في المناطق الباردة والجبلية من أوروبا وآسيا، بالإضافة إلى المناطق الساحلية الشرقية من أمريكا الشمالية. منذ فترة طويلة، استُخدمت جذور الروديولا وسوقها تحت الأرض طبيًا في روسيا وإسكندنافيا وغيرها من أجزاء أوروبا.
تحتوي جذور الروديولا على ست مجموعات متميزة من المركبات النباتية النشطة. يعتقد الباحثون أن مركبين من هذه المركبات، وهما الروزافين والروزارين، اللذان يحدثان حصراً في الروديولا، قد يكون لهما آثار مفيدة عدة، بما في ذلك تحسين وظائف الدماغ وتعزيز القدرة البدنية.
تشير الأبحاث إلى أن عشبة الروديولا الوردية، المعروفة أيضًا باسم الجذر الذهبي أو الجذر القطبي، قد توفر العديد من الفوائد الصحية المحتملة. يُعتقد أن هذه العشبة يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد، وتخفيف التعب، وتحسين المزاج، وزمن الاستجابة، والأداء العقلي.

5 فوائد صحية لعشبة الروديولا الوردية:

عشبة الروديولا الوردية
1- الخصائص التكيفية:
يُصنف الروديولا روزيا كمكمل غذائي متكيف، مما يعني أنها قد تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد وتعزيز المرونة العامة. وفي إحدى المراجعات التي أُجريت في عام 2017 في المجلة الدولية للطب النفسي في الممارسة السريرية، وُجد أن تكميلات استخراج الروديولا يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإجهاد، مثل أداء المهام، وسعة العمل العقلي، والمزاج العام. كما أظهرت الدراسات أن الروديولا يمكن أن تساعد في منع الإجهاد المزمن ومضاعفاته.
2- تقليل التعب:
تشير بعض الدراسات إلى أن تكميلات الروديولا الوردية يمكن أن تساعد في تقليل التعب، خاصة في حالات الإجهاد المستمر أو المزمن. دراسة أجريت على 100 شخص يعانون من أعراض التعب المستمر أو المزمن أظهرت أن تناول استخراج الروديولا الإيثانولي الجاف يوميًا لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى تحسن كبير في أعراض التعب.
3- تحسين الأداء العقلي:
يُعتقد أن تكميلات الروديولا يمكن أن تعزز الوظائف العقلية مثل الذاكرة والتركيز. دراسة أُجريت على 50 شخصًا أظهرت تحسنًا في السرعة العقلية واستخدام الموارد العقلية خلال الاختبارات التي تصمم لقياس الأداء العقلي.
على الرغم من هذه النتائج الواعدة، إلا أن الدراسات لها قيودها، مما يجعل الحاجة إلى المزيد من البحث لفهم الآليات التي تحسن بها الروديولا هذه الفوائد. إذا كنت مهتمًا باستخدام الروديولا لدعم وظائفك العقلية، يُوصى بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء.

آثار جانبية لروديولا روزيا:

عشبة الروديولا الوردية
بينما يُعتبر الروديولا عمومًا آمنًا، هناك عدة آثار جانبية يجب أن تكون على علم بها، كما تقول فيكا روتكوفسكي، ممارسة صحية شاملة معتمدة في فيكا روتكوفسكي ويلنس في تينيسي. قد تتضمن الآثار الجانبية انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى النعاس المحتمل عند استخدامه بالتزامن مع مضادات الاكتئاب، كما تقول.
وفي الوقت نفسه، قد تشمل الآثار الجانبية الإضافية للروديولا الدوار، والفم الجاف، أو اضطرابات النوم، كما تقول آرسينو.

هل الروديولا روزيا آمنة؟

بشكل عام، يُعتبر تناول الروديولا روزيا آمنًا ومحتملًا بشكل جيد لمعظم الأشخاص عند اتباع التوجيهات الموصى بها، كما أشارت آرسينو.
ومع ذلك، نظرًا للآثار المحتملة على خفض مستوى السكر في الدم وضغط الدم، قد لا تكون الروديولا مناسبة للأفراد الذين يعانون بالفعل من هذه الحالات، وفقًا لتوصيات روتكوفسكي. يجب أيضًا على الأفراد الذين يعانون من تاريخ من اضطراب الاكتئاب الثنائي أو الحالات المانيكية تجنب استخدام الروديولا، حيث يمكن أن يثير المكمل تلك الحالات، كما أضافت.
ينبغي للأشخاص الذين يعتزمون الحمل أو يرضعون أن يستشيروا مقدمي الرعاية الصحية قبل البدء في استخدام الروديولا، وفقًا لتوصيات روتكوفسكي.
واحدة من أكبر المخاوف المتعلقة بتكميلات الروديولا هي النقاء والادعاءات الصحية غير المبررة، مثل استخدامها لتخفيف آلام العضلات، من بعض الشركات المصنعة، وفقًا لما ذكرته آرسينو. وحتى نهاية عام 2023، أرسلت إدارة الغذاء والدواء (FDA) ستة رسائل تحذيرية إلى منتجي تكميلات الروديولا، تتضمن قضايا مثل النقاء والادعاءات الصحية غير المبررة وتسمية تلك التكميلات كأدوية.

جرعة الروديولا روزيا:

عشبة الروديولا الوردية
كما أشارت آرسينو، يمكن أن تختلف الجرعة المناسبة من الروديولا روزيا بناءً على المنتج الفردي واحتياجات الشخص. تتراوح الجرعات النموذجية في الدراسات بين 200 و 600 مليغرام من الروديولا يوميًا. وتتميز التكميلات المستخدمة في الدراسات بأنها موحدة لتحتوي على حوالي 3٪ روسافين و 1٪ ساليدروسيد، وهما من المركبات النباتية الفعالة الموجودة في الروديولا، حسب ما ذكرت آرسينو.
تعتمد الجرعة المثلى من الروديولا على عدة عوامل، مثل حالة الصحة الفردية، وسبب استخدام التكميل، وحساسية الشخص العامة للتكميلات. وتوصي آرسينو بالبدء ببطء وزيادة الجرعة تدريجيًا وفقًا لاستشارة مقدم الرعاية الصحية.
مقالات ذات صلة