الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة10 مسببات للحساسية الأكثر شهرة

10 مسببات للحساسية الأكثر شهرة

تعتبر الحساسية من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص حول العالم، وتتسبب في العديد من الأعراض المزعجة مثل السعال، والحكة، واحتقان الأنف، ويمكن أن تكون هناك العديد من المسببات التي تثير رد فعل الجهاز المناعي، وتسبب هذه الأعراض المزعجة، وفي هذا المقال، سنستعرض عشرة من أكثر المسببات شيوعًا للحساسية، حيث سنكشف عن تأثيراتها على الصحة والطرق الفعّالة للتعامل معها. من خلال فهم هذه العوامل، يمكن للأفراد تجنب المواقف المحتملة التي قد تثير أعراض الحساسية وتحسين نوعية حياتهم بشكل عام.

10 من مسببات الحساسية الأكثر شيوعاً :

1- جهازك المناعي المفرط النشاط

جهازك المناعي المفرط النشاط

أشياء كثيرة يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي. ويحدث ذلك عندما تهاجم دفاعات الجسم شيئًا غير ضار عادةً، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الطعام. يمكن أن يتراوح رد الفعل من خفيف ومزعج إلى مفاجئ ومهدد للحياة. في الولايات المتحدة، يعاني حوالي 30% من البالغين و40% من الأطفال من الحساسية.

2- حبوب اللقاح

حبوب اللقاح

يأتي من نباتات مثل الأعشاب والأشجار والأعشاب الضارة ويمكن أن يسبب حمى القش أو الحساسية الموسمية. قد تعطس وتعاني من سيلان أو انسداد في الأنف وحكة وعيون دامعة. عالجها بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة وحقن الحساسية. للمساعدة في منع الأعراض، ابقَ في الداخل في الأيام العاصفة عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا، وأغلق النوافذ، وقم بتشغيل مكيف الهواء.

3- وبر الحيوانات

وبر الحيوانات

أنت تحب حيوانك الأليف، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية، فإنك تتفاعل مع البروتينات الموجودة في لعابه أو في الغدد الدهنية في جلده. قد يستغرق الأمر عامين حتى يبدأ ذلك. ولحسن الحظ، قد لا يزال بإمكانك العيش معهم. اجعل غرفة نومك منطقة خالية من الحيوانات الأليفة، واختر الأرضيات العارية والسجاد القابل للغسل بدلاً من السجاد، واستحمها بانتظام. قد يساعد أيضًا مرشح HEPA وحقن الحساسية.

4- عث الغبار

عث الغبار

تعيش هذه الحشرات الصغيرة في الفراش والمراتب والمفروشات والسجاد والستائر. تتغذى على خلايا الجلد الميتة من الأشخاص والحيوانات الأليفة، وكذلك على حبوب اللقاح والبكتيريا والفطريات. أنها تزدهر في الرطوبة العالية. لتقليل المشاكل، استخدم الوسائد المضادة للحساسية، وقم بتغطية المراتب والوسائد والينابيع المربعة، واغسل الملاءات أسبوعيًا بالماء الساخن. حافظ على المنزل خاليًا من المواد التي تجمع الغبار مثل الحيوانات المحنطة والستائر والسجاد.

5- لسعات الحشرات

لسعات الحشرات

يمكن أن تسبب هذه التورم والاحمرار الذي قد يستمر لمدة أسبوع أو أكثر. قد تشعر بالغثيان في معدتك والتعب وتعاني من حمى منخفضة. في حالات نادرة، تؤدي لدغات الحشرات إلى رد فعل يمكن أن يهدد الحياة، يسمى الحساسية المفرطة. إذا كنت تعاني من حساسية شديدة، فسوف تحتاج إلى دواء يسمى الإبينفرين على الفور. قد يوصي طبيبك بحقن الحساسية لمنع ردود الفعل.

6- العفن

العفن

يحتاج للرطوبة لينمو. يمكنك العثور عليه في الأماكن الرطبة مثل الأقبية أو الحمامات، وكذلك في العشب أو النشارة. نظرًا لأن استنشاق جراثيم العفن يمكن أن يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي، فتجنب الأنشطة التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض، مثل جمع أوراق الشجر. اجعل الهواء يتحرك في المناطق الرطبة في منزلك.

7- الغذاء

فول سوداني

يعد الحليب والمحار والبيض والمكسرات من أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية شيوعًا. وتشمل المنتجات الأخرى القمح وفول الصويا والأسماك. في غضون دقائق من تناول شيء لديك حساسية تجاهه، قد تواجه صعوبة في التنفس وتصاب بالشرى والقيء والإسهال والتورم حول فمك. إذا كان رد فعلك شديدًا، فستحتاج إلى مساعدة طبية طارئة. لذا اتصل بالرقم 911 واستخدم قلم الإبينفرين إذا تم وصفه لك.

8- اللاتكس

اللاتكس

يمكن أن يؤدي مادة اللاتكس الموجودة في بعض القفازات والواقيات الذكرية والأجهزة الطبية التي تستخدم لمرة واحدة إلى حدوث تفاعل يتراوح من حكة واحمرار في الجلد إلى الحساسية المفرطة مع صعوبة في التنفس. يمكن أن تشمل الأعراض طفح جلدي أو خلايا النحل، وتهيج العين، وسيلان أو حكة في الأنف، والعطس، والصفير. إذا كنت تعاني من الحساسية، فارتدي سوار تنبيه طبي واحمل معك مجموعة أدوات الإبينفرين إذا تم وصفها لك.

9- الدواء

الدواء

يمكن أن يسبب البنسلين والأسبرين والأدوية الأخرى خلايا النحل، وحكة في العيون، والاختناق، وتورم في الوجه والفم والحلق. إذا كان لديك حساسية من الدواء، فمن الأفضل عدم تناوله. يمكن لطبيبك أن يتحدث معك عن خيارات الدواء أو العلاجات الأخرى التي قد تسمح لك بتناول الدواء إذا كان ذلك ضروريًا.

10- الصراصير

الصراصير

يمكن أن يكون البروتين الموجود في فضلاتهم محفزًا. قد يكون من الصعب التخلص من الصراصير، خاصة في المناخ الدافئ أو إذا كنت تعيش في مبنى سكني حيث يمكنها التحرك ذهابًا وإيابًا بين الجيران. عاملهم بقاتل الحشرات، وحافظ على نظافة المطبخ. إصلاح الشقوق والثقوب في الأرضيات والجدران والنوافذ لإبقائها خارج منزلك.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة