الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقة10 أسباب تؤدي لصداع النصفي بعد الولادة

10 أسباب تؤدي لصداع النصفي بعد الولادة

يُعتبر الصداع النصفي بعد الولادة من المشكلات الصحية الشائعة التي تواجهها النساء في الفترة التالية للولادة، ويمكن أن يكون هذا النوع من الصداع مزعجًا ومؤلمًا، مما يؤثر على جودة حياة الأم وقدرتها على رعاية مولودها الجديد، وقد يحدث الصداع النصفي نتيجة للتغيرات الهرمونية السريعة التي تطرأ على جسم المرأة بعد الولادة، بالإضافة إلى الضغوط النفسية والجسدية المرتبطة بتجربة الأمومة الجديدة.

وتختلف أعراض الصداع النصفي بعد الولادة من امرأة لأخرى، وقد تشمل ألمًا شديدًا في جانب واحد من الرأس، حساسية للضوء والصوت وغثيانًا وقيئًا، وأحيانًا رؤية غير واضحة، ويتطلب التعامل مع هذا النوع من الصداع استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب وتقديم الدعم اللازم للأم.

ومن المهم أن تُعطى الأمهات الجدد الراحة الكافية وأن يُعزز نمط حياتهن الصحي من خلال النوم الجيد والتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وقد يُوصي الأطباء أيضًا بالعلاجات الدوائية أو العلاجات الطبيعية مثل التدليك والاسترخاء واليوغا للتخفيف من حدة الأعراض وتحسين الحالة الصحية العامة للأم.

أسباب الإصابة بالصداع النصفي بعد الولادة: 

أسباب الصداع
  1. انخفاض حاد في الهرمونات
  2. عدم وجود سوائل كافية
  3. عدم تناول الطعام بما فيه الكفاية
  4. نوم غير كافى
  5. توتر العضلات بسبب دفع طفلك للخارج
  6. ضغط دم مرتفع
  7. تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)
  8. التهابات الجيوب الأنفية
  9. جلطة دموية
  10. نزيف كبير

شاهد أيضاً: تعرفي على طرق طبيعية لتضييق المهبل بعد الولادة

علاجات الصداع بعد الولادة

إذا كنت تعانين من صداع بعد الولادة، فتحدثي إلى طبيبك للتأكد من عدم إصابتك بمشكلة صحية خطيرة، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف صداع ما بعد الولادة ، بما في ذلك:

  1. احصل على مزيد من النوم
  2. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا
  3. شرب المزيد من الماء
  4. استخدم كمادات باردة أو كيس ثلج
  5. الراحة في غرفة مظلمة وهادئة
  6. تناول كميات صغيرة من مسكنات الألم، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين
  7. شرب كميات صغيرة من الكافيين
  8. احصل على تدليك 

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن المهم توخي الحذر بشأن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الطبيعية التي تجربينها. 

ويمكن أن تصل بعض الأدوية إلى حليب الثدي، ثم تنتقل بعد ذلك إلى طفلك، ومن الآمن تناول الأسيتامينوفين والإيبوبروفين بجرعات عادية، ولكن من الأفضل التحدث مع طبيبك أولاً. 

وإذا كان صداعك ناتجاً عن مشاكل صحية أخرى، فقد يعطيك طبيبك سوائل وريدية، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو غيرها من مسكنات الألم الآمنة للرضاعة الطبيعية، وقد يوصونك أيضاً بالبقاء في السرير.  

شاهد أيضاً:

7 أسرار نسائية يجب أن يعرفها الرجل
ما الذي يبحث عنه الرجل في المرأة؟
8 صفات لا يحبها الرجل في زوجته
أسعد الدول في العالم 2024

مقالات ذات صلة