الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةنصائح للتغلب على الانتفاخ بعد تناول الحمص

نصائح للتغلب على الانتفاخ بعد تناول الحمص

يُعتبر الحمص واحدًا من الأطعمة الشهية والمغذية التي يحبها الكثيرون حول العالم، فهو غني بالبروتين والألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للصحة، ومع ذلك، قد يواجه بعض الأشخاص مشكلة الانتفاخ والغازات بعد تناوله، مما يُسبب لهم شعورًا بالانزعاج والاضطراب، ولحسن الحظ، هناك 7 نصائح فعّالة يمكن اتباعها للتخلّص من هذه المشكلة والتمتع بفوائد الحمص دون الشعور بالإزعاج.

نصائح للتغلب على الانتفاخ بعد تناول الحمص

1- طهّي الحمص جيداً

يلعب طهي الحمص بشكل جيد دوراً هاماً في تقليل الانتفاخ، ومن الأفضل نقع الحمص المجفف طوال الليل ثم طهيه جيداً حتى يصبح طرياً، ويُعتبر الحمص المطبوخ بشكل كافٍ أكثر سهولة في الهضم، وقد يسبب أقل انتفاخاً مقارنةً بالحمص الذي لم يُطهى جيداً.

2- زيادة استهلاك المياه

زيادة استهلاك المياه يكون لها دور كبير في منع الانتفاخ عن طريق دعم عملية الهضم وتقليل فرص الإمساك، ويعمل الماء على تحريك الألياف عبر الجهاز الهضمي، مما يقلل من تراكم الغازات، ويُنصح بشرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا، خاصةً عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحمص.

الحمص

3- زيادة كمية الألياف تدريجياً في النظام الغذائي

زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي تدريجيًا هي خطوة ذكية لصحة الجهاز الهضمي، خاصةً عند تضمين الحمص في النظام الغذائي، ويحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف، وهو مفيد للهضم، ومع ذلك، يمكن أن تتسبب زيادة كمية الألياف بشكل مفاجئ في الشعور بالانتفاخ لدى بعض الأشخاص، ولتجنب هذا، يُنصح بإدخال الحمص تدريجيًا في النظام الغذائي، مما يتيح لجسمك الوقت للتكيف مع هذه الزيادة في الألياف ويقلل من احتمالية الانتفاخ.

شاهد أيضاً: إليك أبرز 8 فوائد جنسية للمانجو

4- مضغ الطعام جيداً

المضغ الجيد ضروري لضمان هضم الطعام بشكل فعال، عند تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغه جيدًا، يصبح من الصعب على الجهاز الهضمي تفكيك الطعام بشكل صحيح، وعند تناول الحمص، خذي وقتك لمضغ كل قضمة جيدًا، مما يساعدك على تفكيكه بشكل أفضل في المعدة ويقلل من فرص الانتفاخ.

5- جرّبي استخدام مكملات الإنزيمات الهضمية

جربي استخدام مكملات الإنزيمات الهضمية، فهي تحتوي على إنزيمات تساعد في هضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، مما يعزز عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ، ويمكنك التفكير في تناول مكمل إنزيم هضمي قبل تناول وجبات تحتوي على الحمص، وذلك للمساعدة في تخفيف الانتفاخ وتحسين الهضم.

انتفاخ البطن

6- قلّلي من حجم الأجزاء من الحمص

قللي من حجم الأجزاء التي تتناولينها من الحمص، على الرغم من فوائد الحمص الغذائية، إلا أن تناول كميات كبيرة منه في وجبة واحدة قد يثقل على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الانتفاخ والازعاج، وبدلاً من ذلك، حاولي اختيار وجبات أصغر وتوزيع تناول الحمص على مدار اليوم بشكل أكثر تواتراً، مما يمنح جسمك الوقت الكافي لهضم ومعالجة البقوليات الغنية بالألياف دون التسبب في الانزعاج.

7- استخدم مساعدات الجهاز الهضمي

استخدمي مساعدات الجهاز الهضمي، مثل الكمون والزنجبيل والشمر، التي تعرف بفوائدها الهضمية، ويُعرف هذه الأعشاب والتوابل بقدرتها على تخفيف الانتفاخ وتحسين عملية الهضم، وجربي دمج هذه المكونات في أطباق الحمص لتعزيز الهضم وتقليل الانتفاخ.

شاهد أيضاً:

ما هي أسباب الإصابة بخفقان القلب
المصادر الطبيعية للحصول على الكالسيوم
متى يكون خفقان القلب مقلق؟
فوائد الكستناء لصحة الجسم

مقالات ذات صلة