الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةالجمال"مشكلة الانتفاخ في العيون: كشف الأسباب والحلول المحتملة"

“مشكلة الانتفاخ في العيون: كشف الأسباب والحلول المحتملة”

يُعتبر النظر إلى عينين منتفختين في المرآة في الصباح أمرًا يُضيف للإحباط والاضطراب، في عالم مليء بالضغوط والتحديات، فهل تساءلتي يومًا عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الانتفاخ المزعج؟ هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في هذه الظاهرة المزعجة، ولكن ما هي بالضبط؟ وفي هذا المقال، سنستكشف عوالم الأسباب المحتملة لانتفاخ العيون، من التأثيرات البيولوجية إلى العوامل البيئية، ونستكشف الحلول الممكنة لتلك المشكلة المزعجة التي يعاني منها الكثيرون.

شاهد أيضاً: 3 فوائد صحية لنبات الروديولا الوردية

“مشكلة الانتفاخ في العيون: كشف الأسباب والحلول المحتملة”

1- قلة النوم

عندما تفتقدي ساعات النوم الكافية في الليل، تتأثر عيناكي بشكل واضح، خصوصًا إذا كنتي متوترة، والسبب وراء ذلك يعود إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول في ظل الضغوط النفسية، وهذا الهرمون يؤثر على توازن الملح في جسمك، مما يجعلك تحتفظي بالمياه بشكل زائد، ويظهر هذا الانتفاخ بشكل واضح في منطقة العينين عندما تستيقظي في الصباح.

2- الحساسية

عندما تعاني من الحساسية الموسمية، يدخل جسمك في حالة من الهجوم الكامل، حيث يفرز الهستامين في الجسم، وهذا الهستامين يسبب التهابًا وانتفاخًا تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور العيون المنتفخة كأحد الأعراض الشائعة. يشير الدكتور كلير وولينسكي، طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك، إلى هذه الآثار المزعجة للحساسية.

انتفاخ العيون

3- دورتك الشهرية

أثناء دورتك الشهرية، قد تشعرين بانتفاخ في العينين مماثل لانتفاخ البطن، ويفسر الدكتور سوان أن هذا الانتفاخ يحدث بسبب احتفاظ الجسم بالماء نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات خلال هذه الفترة، وبالمثل، مثل انتفاخ البطن، وغالبًا ما يختفي تورم العينين الناتج عن دورتك الشهرية بعد بضعة أيام.

4- البكاء

عندما تبكي، تعمل الغدد الدمعية في عينيك بجهد إضافي لإفراز الدموع، ويشير الدكتور سوان إلى أن هذه الدموع تكون أقل ملوحة وأكثر مائية من المعتاد، وهذا التباين في تركيز الأملاح بين الدموع والأنسجة المحيطة بها يمكن أن يؤدي إلى بعض التورم في الجفون.

5- العمر

قد يكون التقدم في العمر السبب الأكثر شيوعًا لانتفاخ العينين، ويشير الدكتور وولينسكي إلى أن عملية الشيخوخة تؤدي إلى ضعف الأنسجة والعضلات المحيطة بالعينين، وهبوط الوسادات الدهنية تحت العينين، مما يسبب الانتفاخ، ولكن لا داعي للقلق، فهناك العديد من الخيارات الوقائية المتاحة لتقليل هذا الانتفاخ.

علاج ومنع انتفاخ العيون

كيفية علاج ومنع انتفاخ العيون:

  • جربي الكمادات الباردة أو قناع العين
  • استخدمي الديرما رولر
  • التقليل من استهلاك الصوديوم والكحول
  • استخدمي الكونسيلر
  • رطبي منطقة تحت العين

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة