الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةالجمالأظافرمشكلات في أظافر اليد لا ينبغي تجاهُلها

مشكلات في أظافر اليد لا ينبغي تجاهُلها

على الرغم من أن أظافر اليد تعتبر جزءاً صغيراً من الجسم، إلا أنها تكشف عن الكثير عن صحة الإنسان، تعد أظافر اليد مؤشراً مهماً على الصحة العامة، ولكن قد تواجهها مشاكل تحتاج إلى اهتمام فوري، في هذا المقال، سنلقي نظرة على 6 مشكلات شائعة تؤثر على أظافر اليد، والتي يجب عدم تجاهلها لضمان صحة وجمال هذا الجزء الحيوي من جسمنا.

مشكلات في أظافر اليد لا ينبغي تجاهُلها

1- خطوط بيضاء أفقية فوق الأظافر

تُعرف الخطوط البيضاء الأفقية، المعروفة أيضًا باسم خطوط موهركه، بأنها علامة على حالة الصحة العامة للشخص، تظهر هذه الخطوط فوق أظافر اليد نتيجة لنقص التغذية، مثل نقص البروتين أو الزنك، حيث ينقطع جزء من الظفر خلال النمو ويتعذر عليه استيفاء جميع العناصر الغذائية الضرورية أو تدفق الدم اللازم، ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الخطوط إشارة إلى اضطرابات صحية أكثر خطورة مثل مرض الكلى أو اضطرابات الكبد.”

2- الأظافر الهشة

الأظافر الهشة، المعروفة أيضًا باسم انقسام الظفر، تميل إلى أن تكون هشة وتتكسر بسهولة نتيجة لمشاكل في التغذية أو التعرض للسموم، تتكون الأظافر في مصفوفة الظفر، وهي الجذر الحيوي للظفر، فإذا كان جسمك يعاني من نقص في التغذية أو في العناصر الغذائية المحددة، فلن يكون لديه المواد الأساسية لبناء أظافر قوية وصحية، بالتالي، الأظافر الهشة قد تكون علامة على فقر الدم نتيجة لنقص الحديد أو اضطرابات في الغدة الدرقية، حتى الجفاف يمكن أن يسبب أظافر هشة تتقشر بسهولة، من المهم للغاية الحفاظ على ترطيب الأظافر، لذا ينبغي شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة المرطبة مثل الخيار والبطيخ.

كما يجب أن تتجنبي الإفراط في استخدام مواد التجميل مثل الأسيتون، التي قد تسبب ضعفاً في الأظافر نتيجة للتعرض المتكرر للمواد الكيميائية.

الأظافر الهشة

شاهد أيضاً: بالصور…أجمل صيحات موديلات مناكير

3- خطوط بنية عمودية على الأظافر

يمكن أن تنجم خطوط صبغية بنية عمودية على الأظافر نتيجة لتأثير الهرمونات أو بعض الأدوية، تشير شكل وتوزيع هذه الخطوط إلى مشاكل صحية مختلفة، إذا كان هناك خط بني داكن يمتد من قاعدة الظفر حتى الحافة الحرة بشكل واسع، فقد يكون ذلك علامة على وجود الميلانوما، وهو نوع خطير من سرطان الجلد.

4- الأظافر الصفراء

تُعد متلازمة الأظافر الصفراء حالة تتسم بتحول الأظافر إلى اللون الأصفر بشكل كامل، حيث تصبح الأظافر سميكة ويكون معدل نموها بطيء للغاية. قد تكون هذه الحالة مرتبطة بمشاكل في الرئتين، بعض الأشخاص قد يلاحظون أظافرًا ملتفة بشكل مفرط تفصلها عن فراش الظفر، يُعتبر التدخين عاملًا محتملاً لتسبب الأظافر الصفراء، حيث يمكن أن يحجب النيكوتين والقطران من السجائر الأكسجين عن الأظافر ويسبب تلطيخها، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الأظافر الصفراء نتيجة لعدوى فطرية أو للإصابة بأمراض مثل السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية.

الأظافر الصفراء

5- الأظافر الزرقاء

تشير الأظافر الزرقاء إلى نقص الأكسجين في أطراف الأصابع، قد يكون ذلك بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الأمراض الرئوية، أو مشاكل في القلب، أو حالة وعائية تعرف بمرض رينود، وهو اضطراب نادر في الأوعية الدموية يؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية عند التعرض للبرد أو الإجهاد النفسي.

6- الأظافر المثقوبة

الأظافر المثقوبة أو المتشققة قد تكون علامة على الإصابة بالصدفية، وهو اضطراب جلدي مستمر يسبب طفح جلدي متقشر ومثير للحكة، يرتبط التورط الشديد في الصدفية بزيادة احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، الذي يحدث في حوالي نصف الأشخاص المصابين بالصدفية وحوالي 80% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأظافر المثقوبة أو المتشققة مؤشراً على الإصابة بمرض الثعلبة البقعية، وهو اضطراب مناعي ذاتي يسبب تساقط الشعر.

نصائح للحفاظ على صحة الأظافر

  • نظام غذائي متوازن: تناول نظام غذائي متوازن يشمل الأحماض الدهنية أوميجا 3، البروتينات الخالية من الدهون، والحديد لتعزيز صحة الشعر والبشرة والأظافر.
  • الترطيب: رطبي أظافرك بانتظام، الأظافر تتكون من الكيراتين، نفس البروتين الموجود في الشعر والبشرة، لذا يجب الاهتمام بترطيبها للحفاظ على صحتها.
  • قص الأظافر: قص الأظافر بعد غسلها وتجفيفها ليكونوا رطبين، وتجنب قصها عندما تكون جافة. يجب أن تكون أطراف الأظافر مستديرة بدلاً من قصها بعمق شديد.
  • طلاء الأظافر: استخدمي طلاء أظافر عالي الجودة، وتجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر بشكل متكرر لتجنب جفاف الأظافر وهشاشتها. أعيدي وضع طلاء الأظافر إذا بدأ في التقشير.
  • التوقف عن قضم الأظافر: إذا كنت من الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم، فحاولي التوقف عن هذا السلوك لتجنب تشوهات الأظافر والالتهابات.
  • الإقلاع عن التدخين: التدخين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة أظافرك عبر تقليل تدفق الدم الصحي، الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأظافر والجلد والشعر.

شاهد أيضاً: 

صور … أظافر عباد الشمس اختيارك المثالي لموسم الربيع
6 أطعمة مغذية تعزز صحة الأظافر والبشرة والشعر
بالصور … أفكار لرسم الأظافر لصيف 2024
5 طرق سريعة لنمو أظافرك بشكل طبيعي

مقالات ذات صلة