الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةما هي فوائد زيت MCT؟

ما هي فوائد زيت MCT؟

يعتبر زيت MCT، أو الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، إضافة مهمة لعالم النظام الغذائي الكيتوني، يتميز هذا الزيت بطول سلسلة مختصر، مما يجعله يتمتع بقدرة فائقة على الهضم والامتصاص في الجسم، يأتي زيت MCT من مصادر طبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل، ويتميز بقدرته على توفير طاقة فورية للجسم.

وبفضل هيكله الكيميائي الفريد، يُعتبر زيت MCT أداة قيمة في تحقيق العديد من الفوائد الصحية، سواء للجسم أو العقل أو حتى للجمال، فهو يعمل بسرعة لتحفيز الطاقة ويدعم وظائف الدماغ، مما يجعله خيارًا شهيرًا بين متبعي النظام الكيتوني والأشخاص الذين يسعون لتعزيز صحتهم بشكل عام.

استخدامات زيت MCT متنوعة، سواء كمكون للطهي أو إضافته للعصائر والمشروبات، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زَيت MCT.

ما هي فوائد زيت MCT؟

1- يساعد في فقدان الوزن

تأتي العديد من خصائص فقدان الوزن لزيت MCT من دوره في النظام الغذائي الكيتوني، أو الكيتو، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يساعد هذا النظام على خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين، ويحول عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعيدًا عن الكربوهيدرات نحو الدهون والكيتونات – وهي مواد كيميائية ينتجها الكبد عند تكسير الدهون.

2- يزيد من مستوى الطاقة

يدعي الرياضيون أن زيت MCT يساعد في تعزيز الطاقة وتحسين القدرة على التحمل أثناء التمرين، وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن تناول الأطعمة الغنية بالـ MCTs، بدلاً من الدهون طويلة السلسلة مثل الموجودة في سمك السلمون والسلمون المرقط، أدى إلى تحسين الوقت الذي يمكن للرياضيين الترفيهيين تحمل التمارين عالية الكثافة.

طاقة

شاهد أيضاً: خمسة زيوت لتضمينها في روتين العناية ببشرتكِ هذا الصيف

3- يساهم في خفض نسبة الكولسترول

قد تلعب MCTs دورًا في حماية صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول، وجدت دراسة أجريت عام 2009 على النساء أن تناول زيت جوز الهند الذي يحتوي على نسبة عالية من MCTs يقلل من مستويات الكوليسترول السيئة ويحسن مستويات الكوليسترول الجيدة، تمت مقارنة تأثير زيت جوز الهند مع زيت فول الصويا، وتم تناول كلاهما جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي يتم التحكم فيه بالسعرات الحرارية.

4- يقلل من الشعور بالجوع

قد تساعد MCTs في تقليل تناول الطعام عن طريق تقليل الجوع وقمع مستويات الهرمونات المسببة للجوع، مثل الجريلين، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن MCTs أدت إلى زيادة أكبر في الهرمونات التي تقلل الشهية وتجعل الشخص يشعر بالشبع.

5- يحسن صحة الأمعاء

تتميز MCTs بخصائص مضادة للميكروبات والفطريات، ويكون زيت MCT مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من اختلالات في الميكروبيوم نتيجة فرط نمو البكتيريا أو الخميرة، تشير الأبحاث إلى أن MCTs قد تكون لها تأثيرات مضادة للميكروبات ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، مثل عدوى المكورات العنقودية والبكتيريا.

زيت MCT

ما هي الآثار الجانبية لزيت MCT؟

  • عدم الراحة في المعدة: يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من الدهون مشاكل في الهضم.
  • التشنج: قد يصاب بعض الأشخاص بتشنجات في المعدة.
  • الانتفاخ: يمكن أن يسبب زيت MCT انتفاخًا للبعض.
  • الإسهال: قد يؤدي تناول كمية زائدة من الزيت إلى الإسهال.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة