الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةما هي فوائد الجنكة بيلوبا؟

ما هي فوائد الجنكة بيلوبا؟

الجنكة بيلوبا، المعروفة أيضًا باسم كزبرة البئر، هي شجرة فريدة من نوعها وموطنها الأصلي الصين. لا تقتصر فوائدها الطبية على مجال واحد، بل تحمل أيضًا أهمية ثقافية في مجتمعات مثل شرق آسيا. تُصنع مكملات الجنكة بيلوبا بأشكال مختلفة، مثل الأقراص والكبسولات والمستخلصات السائلة، وتتوفر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. غالبًا ما تُستخدم هذه المكملات لعلاج مشاكل الذاكرة واضطرابات الدم. يُعتبر تناول المكملات آمنًا، ولكن ينبغي تناولها بحذر وبعد استشارة الخبراء فقط.

تُشير الدراسات إلى أن استخدام مستخلص أوراق الجنكة بيلوبا بجرعات غير صحيحة قد يسبب الصداع، والدوخة، والإمساك، بالإضافة إلى مشاكل في المعدة وتفاعلات جلدية. كما يُعتقد أنه قد يزيد من خطر النزيف. لذا، من الضروري اتباع الجرعة المناسبة والحذر عند تناوله، ويُوصى بالتشاور مع الخبراء لتجنب أي مضاعفات.

ما هي الجنكة بيلوبا؟

تعتبر الجنكة بيلوبا شجرة تاريخية في الصين، حيث تنمو منذ آلاف السنين. الصينيون قد استخدموا أوراقها وبذورها، بالإضافة إلى مستخلص الأوراق، في العديد من الأدوية التقليدية. يُقال أن المكملات الغذائية المصنوعة من مستخلصات الجنكة بيلوبا تساعد في تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الدورة الدموية. العديد من الدراسات العلمية أيضًا قد أظهرت بعض الفوائد المحتملة للاستخدام الطبي للجنكة بيلوبا، مثل تحسين الذاكرة والتركيز، وتخفيف بعض الأعراض المرتبطة بأمراض الشيخوخة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكمل غذائي أو عشبي للحصول على التوجيه الصحيح وتجنب أي تفاعلات غير مرغوب فيها مع الأدوية الأخرى.

ما هي استخدامات الجنكة بيلوبا؟

يُستخدم الجنكة بيلوبا منذ أجيال كدواء عشبي، وقد تم اقتراح استخداماته لعلاج العديد من الحالات الصحية. تشمل بعض هذه الاستخدامات علاج الخرف ومرض الزهايمر، بالإضافة إلى مساعدة في تخفيف القلق والاكتئاب وتحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أنه يُساعد في تخفيف الألم الناتج عن ممارسة الرياضة وتحسين الدورة الدموية في الساقين. كما يُعتقد أيضًا أنه يُساعد في تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج بعض المشاكل المتعلقة بالبصر والربو. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المكملات العشبية لضمان الاستخدام الآمن والفعّال للعلاج.

جنكة بيلوبا

الفوائد الصحية للجنكة بيلوبا:

1. تأثير مضاد للأكسدة

الجنكة بيلوبا تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والتيربينويدات، والتي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة والاضطرابات المرتبطة بالشيخوخة عن طريق مكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة. تشير الأبحاث إلى أن استخدام مستخلص الجنكة بيلوبا بالتزامن مع النباتات الطبية الأخرى قد يعزز من خصائصه المضادة للأكسدة، وهذا يمكن أن يسهم في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض بشكل أكبر، ومع ذلك، يحتاج هذا النهج إلى المزيد من البحث لتحديد الجرعات والتركيبات الفعّالة.

2. مضاد للالتهابات بطبيعته

الجنكة بيلوبا تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في منع تلف أنسجة الجسم والحمض النووي. وتشير دراسة نُشرت في مجلة “Inflammopharmacology” إلى أن خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن تحد من التنكس العصبي، وتقليل الالتهاب في حالات مثل التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Arthritis Research and Therapy” أن المستخلص يمكن أن يساعد في منع تنكس مكونات المصفوفة خارج الخلية (ECM)، وهي الجزيئات التي تعطي بنية لخلايا وأنسجة الجسم، من خلال إحاطتها.

3. يساعد في تقليل القلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى

تُظهر الأبحاث الحديثة فوائد مذهلة للجنكة بيلوبا في مكافحة القلق والاكتئاب، سواء في حالات الخرف ومرض الزهايمر أو في الحالات الأخرى المرتبطة بالصحة العقلية. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Current Topics in Medicinal Chemistry”، فإن مكملات الجنكة بيلوبا تظهر فاعلية ضد القلق والاكتئاب، حيث يُلاحظ انخفاض في مستويات التدهور المعرفي لدى مرضى الخرف وتحسن في الوظيفة الإدراكية وأنشطة الحياة اليومية لدى مرضى الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Psychiatric Research and Therapy” تأثيرًا إيجابيًا على مستويات القلق بعد تناول مستخلص الجنكة بيلوبا، خاصة بجرعة 480 ملغ، وكذلك فعالية في تقليل اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Psychiatric and Neurological Disorders and Therapy”. تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من البحث لتحديد الجرعات الفعالة والآليات الدقيقة لتأثير الجنكة بيلوبا على الصحة العقلية.

4. يساعد على صحة القلب

تُظهر دراسة نُشرت في مجلة “أبحاث العلاج بالنباتات” أن مستخلص الجنكة بيلوبا يعزز تدفق الدم في الجسم، خاصةً لدى مرضى مرض الشريان التاجي. أظهرت النتائج زيادة فورية في تدفق الدم بنسبة 12%، وزيادة ملحوظة في مستويات أكسيد النيتريك، الذي يُساعد في توسيع الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يُشار إلى أن المستخلص العشبي للجنكة بيلوبا له تأثيرات وقائية على صحة القلب، ومن المعروف أنه يُحد من خطر السكتات الدماغية أيضًا. هذه النتائج تُشير إلى فوائد محتملة للاستخدام العشبي للجنكة بيلوبا في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن يحتاج هذا المجال إلى مزيد من البحث لتحديد آليات التأثير والجرعات الأمثل.

5. يساعد على تقوية الذاكرة ووظائف المخ

تشير دراسة نُشرت في مجلة “علم الأدوية النفسية البشرية” إلى أن مستخلص الجنكة بيلوبا قد يُساعد في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على تذكر الأشياء بشكل أفضل. وتظهر النتائج أن المكملات الغذائية العشبية قد ساهمت في تعزيز الأداء العقلي والذاكرة، بالإضافة إلى تحسين مدى الاهتمام. ومع ذلك، تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من البحوث والتحقق لتأكيدها وتحديد مدى فاعلية مستخلص الجنكة بيلوبا في تحسين الأداء الذهني والذاكرة.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة