الأربعاء, يوليو 17, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةما هي أهم فوائد فيتامين E؟

ما هي أهم فوائد فيتامين E؟

قد تكون قد لاحظت عبارة “فيتامين E” على منتجات العناية بالبشرة، ولكن هذا الفيتامين ليس مهمًا فقط لبشرتك، بل لجسمك بأكمله، إن تناول فيتامين E ضروري لصحتك العامة وسلامة العديد من وظائف جسمك، وتشير الخبيرة في التغذية المسجلة، جوليا زومبانو، إلى فوائد فيتامين E وكيفية ضمان الحصول على كمية كافية منه بطريقة صحية.

ما هو فيتامين E؟

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أن جسمك يمتصه وينقله بنفس الطريقة التي يفعل بها مع الدهون الغذائية. كما أنه يُعتبر مضادًا للأكسدة، وهو مركب يعمل على مكافحة الجذور الحرة، والتي تزيد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض. ومضادات الأكسدة تعمل على تقليل الأضرار التي قد يسببها تأثير الجذور الحرة.

على الرغم من ما يمكن رؤيته على ملصقات التغذية، إلا أن فيتامين E ليس ببساطة فيتامين واحد. يتواجد هذا الفيتامين في ثمانية أشكال مختلفة:

1. ألفا توكوفيرول.
2. بيتا توكوفيرول.
3. دلتا توكوفيرول.
4. غاما توكوفيرول.
5. ألفا توكوترينول.
6. بيتا توكوترينول.
7. دلتا توكوترينول.
8. غاما توكوترينول.

على سبيل المثال، يُعتبر ألفا توكوفيرول النوع الأكثر شيوعًا، حيث يوجد بكميات عالية في أنسجة الجسم والكبد. ومع ذلك، لا يعني هذا أن الأشكال الأخرى أقل قيمة. فكل شكل من أشكال فيتامين E يتمتع بقدراته الفريدة كمضاد للأكسدة، وغالبًا ما تحتوي مصادر الطعام على مزيج من أنواع مختلفة من فيتامين E.

العناية بالبشرة

ماذا يفعل فيتامين E؟

1. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

فيتامين E والسيلينيوم يمكن أن يلعبا دورًا مهمًا كمضادات للأكسدة في منع تلف الخلايا والحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة. ومع ذلك، ليست هناك أدلة قاطعة تثبت أن تناول مكملات فيتامين E بمفردها يمكن أن يحمي من السرطان. لذا، بدلاً من الاعتماد على المكملات، يُفضل تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة الغنية بفيتامين E. هذه الأطعمة تحتوي على أشكال مختلفة من فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تعمل معًا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

2. يحافظ على صحة عينيك

فيتامين E يمكن أن يكون له تأثير وقائي على صحة العين، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا في العينين. من خلال الحصول على كميات كافية من فيتامين E وغيرها من العناصر الغذائية المهمة، يمكن تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين. تحتاج العينين إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية للحفاظ على صحتهما، ومن بينها فيتامين E. إذا كان هناك نقص في فيتامين E، فقد يكون لديك خطر أكبر للإصابة ببعض الأمراض العينية. معظم الأشخاص يمكنهم الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين E من خلال الأطعمة التي يتناولونها. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو لديك مشاكل صحية أخرى تتعلق بالعين، فقد يوصي مزود الرعاية الصحية الخاص بك بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين E بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة العين.

3. يعزز جهاز المناعة لديك

تأكد من أن نظامك الغذائي يشمل فيتامين E للمساعدة في دعم صحة جهاز المناعة. يعتبر فيتامين E جزءًا أساسيًا من التغذية للحفاظ على جهاز المناعة قويًا وفعالًا. الدراسات تشير إلى أهمية فيتامين E في دعم الخلايا المناعية، ونقصه قد يؤثر على قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض بشكل فعال. ومع ذلك، يعد نقص فيتامين E نادرًا في الولايات المتحدة، لذا فمن المرجح أنك لا تحتاج إلى تناول مكملات بشكل منتظم ما لم يوصي مزود الرعاية الصحية الخاص بك بها. من الجيد أن تعلم أن الأشخاص الذين يعانون من حالات تؤثر على امتصاص الدهون قد يكونون عُرضة لنقص فيتامين E، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي. في هذه الحالات، قد يكون من المناسب التحدث مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك حول تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين E لضمان حصولك على الكمية الكافية من هذا الفيتامين المهم لصحة جهاز المناعة.

4. يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم

الفيتامين E قد يلعب دورًا في منع جلطات الدم التي تمثل خطرًا للنوبات القلبية. ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا استخدام فيتامين E بديلاً عن العلاجات الطبية المعتمدة مثل مخففات الدم أو الأدوية الأخرى الموصوفة للوقاية من الجلطات. من المهم أن نفهم أن لا توجد دراسات كافية تثبت فعالية مكملات فيتامين E في الوقاية من جلطات الدم. لذا، ينبغي تحديد خيارات العلاج الأكثر فعالية بالتشاور مع الطبيب المختص. يُنصح بشدة بتناول فيتامين E من خلال الأطعمة الغنية به، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور، كجزء من نظام غذائي صحي مخصص لصحة القلب. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم خطر مرتفع للإصابة بأمراض القلب أو الجلطات الدموية أن يبحثوا عن توجيه طبي متكرر لمناقشة خطط الوقاية والعلاج المناسبة.

5. يضيء بشرتك

هذا يعتبر معلومة جيدة، ويعكس فوائد فيتامين E للبشرة بشكل دقيق. الفيتامين E له دور هام في الحفاظ على صحة البشرة، سواء عن طريق استخدامه محليًا كجزء من منتجات العناية بالبشرة أو عن طريق تضمينه في النظام الغذائي.
يوفر فيتامين E فوائد مضادة للأكسدة ويساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث. يمكن استخدامه محليًا لترطيب البشرة الجافة والمساعدة في تعزيز مرونتها ومظهرها الصحي. من الجدير بالذكر أن تناول فيتامين E من الأطعمة الغنية به يمكن أيضًا أن يساهم في تحسين صحة البشرة من الداخل، مما يعزز النتائج الإيجابية التي تحصل عليها من الاستخدام الموضعي. مثلما أشار زومبانو، لا يوجد دليل قاطع على أن تناول مكملات فيتامين E سيحسن بشرتك، ولكن التغذية السليمة وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يحقق الفوائد المرجوة لصحة البشرة والجسم بشكل عام.

أفضل مصادر فيتامين E

  • يحتوي زيت جنين القمح على أعلى كمية من فيتامين E، مما يوفر 135% من القيمة اليومية في ملعقة كبيرة واحدة.
  •  زيوت النباتية الأخرى مثل زيت عباد الشمس والعصفر تعتبر مصادر جيدة أيضًا.
  •  المكسرات مثل اللوز والبندق تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين E، حيث توفر اللوز حوالي 45% من القيمة اليومية في الأونصة.
  •  الفول السوداني وزبدة الفول السوداني يعتبران مصادر جيدة أيضًا، حيث يحتويان على حوالي 15٪ إلى 20٪ من القيمة اليومية لكل وجبة.
  •  الخضار الخضراء مثل السبانخ والبروكلي يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين E، وتستحق إضافتها إلى نظامك الغذائي بسبب فوائدها الغذائية الأخرى.
  •  الأطعمة المدعمة قد تحتوي على فيتامين E المضاف، ويمكن العثور عليه في المكونات تحت أسماء مثل “ألفا توكوفيرول” أو “توكوفيرول مختلط”.

شاهد أيضاً:

صيحات الجينز الأكثر رواجًا لعام 2023
بالصور … تشكيلة أحذية Jimmy Choo الجديدة لخريف 2023
الحقائب اليومية في متجر “نوردستروم” الأمريكي
10 من أفضل منتجات العلامة التجارية البريطانية “شارلوت تلبوري”

مقالات ذات صلة