الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةما هي أفضل فوائد ماء البامية لتخفيف الوزن؟

ما هي أفضل فوائد ماء البامية لتخفيف الوزن؟

تقوم عملية نقع حبوب البامية في الماء لمدة تصل إلى يوم بتحضير مشروب معروف باسم “ماء البامية”، ومن بين الفوائد الصحية المُدعى بها، يزعم مؤيدو هذا المشروب أنه يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم ويُسرّع من عملية فقدان الوزن. يُعتبر ماء البامية بدائلاً عمليًا، خاصة للأشخاص الذين لا يفضلون طعمه وملمسه الفريدان. سنناقش في هذا المقال فوائد استهلاك ماء البامية المرتبطة بفقدان الوزن.

شاهد أيضاً: أفضل 5 مشروبات منزلية لتقوية المناعة

ما هي البامية؟

البامية، المعروفة أيضًا باسم “إصبع السيدة”، هي نبات مزهر ينحدر عادة من أفريقيا. تُستخدم على نطاق واسع في مختلف المطابخ العالمية، بما في ذلك الشرق الأوسط، الهند، وأمريكا الجنوبية. تمتاز قرون البامية بطولها ورقتها، مع وجود بذور قليلة داخلها، وتكون غالبًا لونها أخضر. تحتوي البامية على تركيبة غنية من العناصر الغذائية، مما يجعلها خيارًا صحيًا.

فهي غنية بالألياف، ومنخفضة السعرات الحرارية، وتعتبر مصدرًا ممتازًا للمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات A وC. ولا تقتصر فوائدها على ذلك، فهي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينولية والفلافونويدات، التي قد تكون مفيدة للصحة. استمر في القراءة لمعرفة بعض فوائد تناول البامية وإضافتها إلى نظامك الغذائي.

ما هي كمية التغذية الموجودة في ماء البامية؟

البامية تعتبر مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. إليك ما تحتوي عليه ثمانية قرون من البامية الخام:

– السعرات الحرارية: 31
– البروتين: 2 جرام
– الدهون: 0.2 جرام
– الكربوهيدرات: 7 جرام
– الألياف: 3 جرام
– المنغنيز: يمثل 33% من القيمة اليومية (DV)
– فيتامين C: يمثل 24% من القيمة اليومية
– الثيامين: يمثل 16% من القيمة اليومية
– حمض الفوليك: يمثل 14% من القيمة اليومية
– المغنيسيوم: يمثل 13% من القيمة اليومية
– فيتامين B6: يمثل 12% من القيمة اليومية
– النحاس: يمثل 12% من القيمة اليومية

تحتوي البامية بشكل خاص على الكثير من المنغنيز، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وإدارة نسبة السكر في الدم. كما أنها مصدر جيد لفيتامين C، الضروري لنظام المناعة وله فعالية كمضاد للأكسدة.

فوائد البامية المختلفة لإنقاص الوزن

البامية تعتبر مصدرًا ممتازًا للعديد من الفوائد الصحية التي تساهم في تعزيز الصحة العامة، ومن هذه الفوائد:

1. تعزيز الجهاز المناعي:
البامية غنية بفيتامين C، الذي يُعتبر مضادًا للأكسدة، والذي يساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يعزز الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض والعدوى.

2. فوائد للعيون:
تحتوي البامية على مضادات أكسدة مثل فيتامين C وفيتامين A، والتي تساهم في حماية العينين من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالجلوكوما وعدم وضوح الرؤية وغيرها من مشاكل العين.

3. التحكم في مرض السكري:
تحتوي البامية على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد في منع ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ويساهم في الحفاظ على مستويات الأنسولين تحت السيطرة.

4. صحة البشرة:
يساهم محتوى البامية الغني بالألياف وفيتامين C في تحسين صحة البشرة، حيث يساعدان في منع مشاكل الجهاز الهضمي وترميم أنسجة الجلد، مما يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا وحيوية.

5. تخفيض ضغط الدم:
تحتوي البامية على البوتاسيوم، الذي يعمل على توازن مستويات الصوديوم في الجسم، مما يساعد في خفض ضغط الدم وتخفيف توتر الأوعية الدموية والشرايين.

إضافة إلى ذلك، تتمتع البامية بفوائد صحية إضافية مثل تحسين الهضم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ودعم الحمل، ومكافحة التعب، وإزالة السموم من الكبد، وعلاج قرحة المعدة.

متى تشرب ماء البامية؟

عادةً ما يُعد ماء البامية بوضع شرائح رقيقة من البامية أو قرون البامية في الماء لمدة تصل إلى 24 ساعة أو طوال الليل. يتم بعد ذلك عصر أي عصارة متبقية وإضافتها إلى الماء المنقوع بعد غسل البامية. يُفضل تناول ماء البامية عادةً على معدة فارغة في الصباح، ولكن ليس هناك دليل علمي يثبت فوائده الصحية المحتملة عند شربه في هذا الوقت بشكل خاص. لذا، يمكنك تناول ماء البامية في أي وقت يُناسبك.

يُنصح بدمج ماء البامية مع نظام غذائي متوازن يشتمل على الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات للحصول على أقصى فوائده الغذائية. هذا يضمن توفير مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحتك العامة.

شاهد أيضاً:
الأمراض الموسمية الشائعة في فصل الخريف
اليك أبرز 10 فوائد للأوميغا 3
أفضل 5 مشروبات لزيادة الوزن قبل النوم
أفضل 5 مشروبات على الإفطار تساعد فى إنقاص الوزن

مقالات ذات صلة