الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةما هي أعراض نقص الحديد ؟

ما هي أعراض نقص الحديد ؟

عندما يقل مستوى الحديد في الجسم عن الحد الطبيعي، يحدث ما يُعرف بنقص الحديد، وهو حالة تؤثر على قدرة الجسم على تكوين الهيموغلوبين، الذي يعتبر جزءًا أساسيًا من خلايا الدم الحمراء، ويساعد في نقل الأكسجين في الجسم. يتسبب نقص الحديد في أعراض مثل فقدان الشهية، والتعب، وضيق التنفس، وتغيرات في الجلد والشعر.

لذا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض التي قد تكون علامات لنقص الحديد، التوجه للطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب، الذي قد يشمل تناول مكملات الحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد، بالإضافة إلى مراقبة النظام الغذائي واتباع نصائح الطبيب للتحسين العام في حالات نقص الحديد.

                                                                                   الحديد

أعراض نقص الحديد:

1. التعب والإرهاق:

– تعدّ الإرهاق والتعب الشديد من أعراض نقص الحديد الأكثر شيوعًا، حيث يحدث هذا نتيجة لافتقار الجسم للحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين، الذي ينقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم.
– ينخفض مستوى الأكسجين المتوافر للعضلات والأنسجة نتيجة لقلة الهيموغلوبين، مما يؤدي إلى نقص الطاقة وزيادة الجهد على القلب لضخ المزيد من الدم الغني بالأكسجين، مما يتسبب في الشعور بالتعب.

2. شحوب الوجه والجلد:

– يمكن أن يكون الشحوب في مناطق مثل الوجه والجفون الداخلية للعين أو الأظافر علامة على نقص الحديد، حيث ينخفض مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يجعل الدم أقل احمرارًا.

3. ضيق التنفس:

– يعد ضيق التنفس من أعراض نقص الحديد، حيث يصبح الجسم غير قادر على نقل الأكسجين بشكل فعال إلى الأنسجة والعضلات بسبب قلة الهيموغلوبين.

4. الصداع والدوخة:

– يمكن أن تكون الدوخة والصداع علامات على نقص الحديد، حيث يؤدي نقص الأكسجين إلى الدماغ بسبب قلة الهيموغلوبين إلى زيادة الضغط وتوسع الأوعية الدموية.

5. خفقان القلب:

– يشير خفقان القلب إلى زيادة ضربات القلب، وهو أحد أعراض نقص الحديد، حيث يحتاج القلب إلى زيادة في ضخ الدم لتعويض قلة الأكسجين في الجسم.

                                                              من أعراض نقص الحديد

6. تساقط الشعر وجفاف الجلد:

– قد يكون تساقط الشعر وجفاف الجلد نتيجة لنقص الحديد، حيث يؤدي قلة الأكسجين في الدم إلى تلف الجلد والشعر وجفافهما، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

7. تورم وحرقة في اللسان والفم:

– من أعراض نقص الحديد التهاب أو انتفاح أو نعومة اللسان بشكل غير معتاد، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد أيضًا في حرقة اللسان وتشقق واحمرار في زوايا الفم، بالإضافة إلى الشعور بالجفاف وظهور التقرحات الفموية.

8. تململ الساقين:

– يشير تململ الساقين إلى الدافع القوي لتحريك الساقين أثناء وضع الراحة، وقد يسبب أيضًا إحساسًا بالحكة في القدمين والساقين، وعادة ما يكون أسوأ ليلاً مما يؤدي إلى صعوبة في النوم.

9. ضعف الأظافر:

– يعد ضعف الأظافر من أعراض نقص الحديد الأقل شيوعًا، حيث تصبح الأظافر هشة وقد تظهر على شكل الملعقة، مما يؤدي إلى تشققها وتكسرها.

10. الشعور بالاكتئاب وسوء المزاج:

– قد يترافق فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مع الاكتئاب لدى البالغين، حيث يمكن أن يؤثر نقص الحديد على وظائف الدماغ والتوازن الكيميائي في الجسم مما يؤدي إلى شعور بالحزن المفرط وسوء المزاج.
– كما قد يكون لدى النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد فرصة أكبر للإصابة بالاكتئاب، حيث يعتبر نقص الحديد شائعًا خلال فترة الحمل ويمكن أن يؤثر على المزاج والشعور بالرضا الذاتي.

مقالات ذات صلة