الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةللتخلص من حرقة المعدة .. تجنبي تلك الأطعمة

للتخلص من حرقة المعدة .. تجنبي تلك الأطعمة

تُعد حرقة المعدة مشكلة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار، وتتمثل هذه الحالة في شعور حارق في منطقة الصدر، وغالباً ما ينتج عن ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، ويمكن أن تسبب حرقة المعدة شعوراً بعدم الراحة والألم، وقد تؤثر على جودة الحياة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

وهناك العديد من الطرق الفعالة للتخفيف من حرقة المعدة ومنع حدوثها، ويمكن أن تشمل هذه الطرق تغييرات في نمط الحياة، مثل تعديل النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي تحفز الأعراض، بالإضافة إلى استخدام بعض العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. في هذا المقال.

قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعدكِ في التخلص من حرقة المعدة: 

  • الشوكولاتة
الشكولاته

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والكاكاو والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة، كما أن المادة الكيميائية الموجودة في الكاكاو تعمل على استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية، مما يسهل تسرب محتويات المعدة إلى المريء.

شاهد أيضاً: أسباب لحرقة المعدة … تعرفي عليها الآن

  • النعناع
النعناع

معروف بتهدئة القولون العصبي، والنعناع له تأثير معاكس على ارتجاع الحمض، إذ يعمل النعناع على استرخاء العضلات المستخدمة في عملية الهضم، والعضلة العاصرة المريئية المرتاحة هي عبارة عن العضلة العاصرة المريئية المتسربة.

  • الأطعمة الدهنية
الاطعمة المقلية

تعمل على استرخاء LES وتكون أبطأ في الهضم من الأطعمة الأخرى، وعندما يبقى الطعام في معدتك لفترة أطول، يستجيب جسمك عن طريق إنتاج المزيد من الأحماض، وتعتبر الأطعمة المقلية مثل حلقات البصل من الأسباب الواضحة، وكذلك بعض انواع اللحوم كاللحم المقدد ومنتجات الالبان.

  • الأطعمة الحارة
الأطعمة الحارة

تزيد من تفاقم ارتجاع الحمض وذلك لكونها تحتوي على مادة الكابسيسين الموجودة في العديد من الأطعمة الحارة والتي تبطئ من عملية الهضم، عدا عن انها تعمل على تهيج المريء.

  • الأطعمة والمشروبات الحمضية
الحمضيات

تعتبر الحمضيات من المحفزات الشائعة لارتجاع المريء، والأطعمة الحمضية تتمثل في الفواكه الحمضية والعصائر والطماطم والأناناس، وصلصات الخاصة بالسلطات والتي تحتوي جميعها على نسبة عالية من الحمض، مما يساهم في خلق بيئة حمضية بالمعدة تتسبب في الشعور بالحرقة.

  • الثوم

من المعروف أن الثوم، وخاصة الخام، يسبب حرقة المعدة واضطراب المعدة لدى الأشخاص الأصحاء، ويساهم في تفاقم الارتجاع الحمضي.

  • البصل
البصل والثوم

يساعد البصل على إنتاج الحمض في المعدة ويزيد من أعراض حرقة المعدة خاصة للأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي.

  • المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين أو الكربونات
الكافيين

يعمل الكحول والكافيين على إرخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يسمح للحمض بالتسرب إلى المريء، وتعمل الفقاعات الموجودة في الكربونات على توسيع معدتك، مما يدفع محتويات المعدة إلى العضلة العاصرة للمريء، وهذا يجعل المشروبات الغازية والقهوة والشاي والمشروبات الكحولية كلها محفزات لحرقة المعدة.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة