الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةكل ما يجب عليك معرفته عن الأورام الليفية الرحمية

كل ما يجب عليك معرفته عن الأورام الليفية الرحمية

تعد الأورام الليفية الرحمية نموات غير سرطانية تتطور داخل الرحم، فإنها النوع الأكثر شيوعًا من الأورام الرحمية، حيث تؤثر على 70-80% من النساء بحلول سن الخمسين، وتتألف هذه النموات من العضلات والأنسجة الليفية ويمكن أن تتراوح في الحجم من صغيرة إلى كبيرة للغاية. في معظم الأحيان، يكونون مرتبطين بجدار الرحم بساق رفيعة أو ساق، مما يجعلهم يبدون وكأنهم فطر.

يمكن للأورام الليفية أن تنمو في أماكن مختلفة داخل وخارج رحمك، اعتمادًا على نوع الورم الليفي. على سبيل المثال، تنمو الأورام الليفية تحت المخاطية داخل رحمك وتمتد إلى وسط رحمك؛ تغمر الأورام الليفية الجدار الرحمي؛ تنمو الأورام الليفية تحت الغشاء البطاني للرحم؛ والأورام الليفية المعلقة قادرة على النمو داخل أو خارج رحمك.

على الرغم من أن الأورام الليفية ليست سرطانية، إلا أنها يمكن أن تحاكي أعراض نوع نادر من السرطان يُسمى ساركوما الرحم. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت فعليا هذا النوع من السرطان هي من خلال فحص نسيج الورم. لذا، إذا كانت لديك أورام ليفية، فسنرشدك خطوة بخطوة عبر عملية اختبار ساركوما الرحم وكل ما يترتب على ذلك.

شاهد أيضاً: 10 علامات تشير إلى أن المرأة ستكون ناجحة مهنياً

ما الذي يسبب الأورام الليفية الرحمية؟

كل ما يجب عليك معرفته عن الأورام الليفية الرحمية

على الرغم من عدم ثبوت العلماء حتى الآن ما الذي يؤدي إلى تطوير الأورام الليفية، إلا أنهم يفهمون أنها تحدث بشكل أكثر شيوعًا خلال سنوات الخصوبة لدى المرأة. ومع ذلك، يمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، وتشمل:

  • العمر

تُعثر على الأورام الليفية الرحمية في أغلب الأحيان في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 سنة.

  • التاريخ العائلي

إذا كان لديك أحد الأقارب المقربين مثل والدتك أو أختك قد أصيبت بالأورام الليفية، فمن المرجح أن تتطور لديك أيضًا.

  • الهرمونات

تُحفز هرمونات الاستروجين والبروجسترون نمو بطانة الرحم أثناء دوراتك الشهرية. إذا كان جسمك ينتج كميات مفرطة من هذه الهرمونات، فقد يتم تحفيز نمو الأورام الليفية أيضًا.

  • العرق

تعد النساء الأفارقة الأمريكيات هنا أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

  • السمنة

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة، فقد تزيد من خطر الإصابة بالأورام الليفية.

الحصول على الدورة الشهرية في سن مبكرة أو بدء الانقطاع الطمث في سن متأخرة هما أيضًا عوامل خطر معروفة للإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

ما هي أعراض الأورام الليفية الرحمية؟

الأورام الليفية في الرحم

يمكن ألا تعاني العديد من النساء أبدًا من أعراض مع الأورام الليفية. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأعراض، يمكن أن تكون الأعراض مزعجة للغاية وتتداخل مع الحياة اليومية، وتُعتبر تدفق الدم الشهري الثقيل هو الأعراض الأكثر شيوعًا المُبلغ عنها في الأورام الليفية الرحمية. بعض العلامات الأخرى التي قد تدل على وجودها تشمل:

  • فترات شهرية مطولة
  • نزيف بين الدورات الشهرية
  • ألم أو ضغط في منطقة الحوض
  • انتفاخ
  • التبول المتكرر
  • ألم في الظهر
  • الإمساك
  • جماع مؤلم

في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تسبب الأورام الليفية العقم أو الإجهاض. على الرغم من أنه من المقال أن وجود الأورام الليفية يمكن أن يمنعك من بدء عائلة، إلا أن الحقيقة هي أنه لا يزال من الممكن الحمل وحمل طفلك إلى نهاية الحمل حتى عندما تكون لديك الأورام الليفية.

كيف يتم تشخيص الأورام الليفية الرحمية:

إذا كنت تعاني من أيًا من الأعراض المدرجة للأورام الليفية الرحمية، يمكننا مساعدتك في تشخيصها، والذي يبدأ بفحص حوضي روتيني للتحقق من وجود أي تغيرات غير طبيعية في رحمك. وتشمل بعض الاختبارات الأخرى التي يمكننا استخدامها لتشخيص الأورام الليفية الرحمية ما يلي:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • المنظار الرحمي (Hysteroscopy)

ما هو شكل العلاج؟

الأورام الليفية في الرحم

في السنوات الماضية، كان العديد من الأطباء يقترحون تجاهل العلاج تمامًا واختيار استئصال الرحم. الآن، تتوفر المزيد من الخيارات. في بعض الأحيان، إذا كانت لديك أورام ليفية صغيرة ولم تكن تعاني من أي أعراض، قد نكتفي بتأجيل العلاج ومجرد مراقبة الأورام الليفية بعناية مع مرور الوقت.

العلاج الذي نوصي به لك سيعتمد في الغالب على شدة أعراضك وحجم وموقع الأورام الليفية لديك. تشمل خطط العلاج في معظم الأحيان الأدوية أو الإجراءات الجراحية القليلة التدخل لإزالة الأورام الليفية، والحالات الشديدة من الأورام الليفية الرحمية قد تتطلب جراحة لإزالتها.

شاهد أيضاً:

بناطيل جينز تساعد في رفع المؤخرة وشدها 2024
بالصور … أحدث صيحات فساتين الزفاف 2024
إطلالات المشاهير في حفلات الأوسكار عبر الزمن
بالصور … أشهر 10 حمالات صدر لتصغير حجم الثدي 2024

مقالات ذات صلة