الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةفوائد زيت القنب CBD

فوائد زيت القنب CBD

زيت القنب يستخرج من نبات القنب، وهو نبات يشترك في بعض المكونات مع نبات الماريجوانا، حيث يحتوي هذا الزيت على مادتين متواجدتين أيضًا في نبات الماريجوانا وهما: مادة الكانابيديول (Cannabidiol)، ومركب رباعي الهيدروكابينول (delta-9 Tetrahydrocannabinol).

تعمل مادة الكانابيديول على مستقبلات جهاز المناعة التي تؤثر على مستوى الألم والالتهاب، بينما يعمل مركب رباعي الهيدروكابينول على مستقبلات المزاج، مما يمكنه رفع مستوى وتحسين المزاج، ويجب أن تكون نسبة مادة رباعي الهيدروكابينول في زيت القنب أقل من 0.3% ليكون استخدامه قانونيًا.

ما هي فوائد زيت القنب؟

1. تخفيف الألم ومقاومة الالتهابات:
يُعتقد أن زيت القنب قد يسهم في تخفيف الألم، وتقليل التهابات الجلد والندوب، وفقًا للأدلة المتاحة.

2. المساعدة في الإقلاع عن التدخين:
هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن زيت القنب يمكن أن يساعد في التخلص من الإدمان على التدخين، وذلك بفضل مادة الكانابيديول التي يحتويها.

3. علاج الصرع:
منظمة الغذاء والدواء قد أقرت استخدام زيت القنب في علاج أنواع محددة من الصرع، ووجد أنه يمكن أن يكون فعّالًا دون آثار جانبية مهدئة.

4. تخفيف أعراض علاجات السرطان:
يشير البعض إلى أن مادة الكانابيديول قد تساعد في تخفيف الأعراض الجانبية لعلاجات السرطان مثل القيء والغثيان، ولكن هذا يتطلب المزيد من الدراسات.

5. علاج حب الشباب:
هناك بعض الدراسات تشير إلى أن زيت القنب قد يكون له دور في علاج حب الشباب، ولكن يحتاج هذا الأمر إلى المزيد من البحث والتحليل لتحديد فعاليته على الإنسان.

                                                                فوائد زيت القنب CBD

ما هي أضرار زيت القنب؟

1. تلف الكبد:
قد تؤدي استخدامات معينة لزيت القنب إلى تلف الكبد، خاصةً عند تناول جرعات عالية لفترات طويلة.

2. التفاعل السلبي مع الأدوية والكحول:
يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام زيت القنب بالتزامن مع بعض الأدوية أو الكحول، حيث قد يحدث تفاعل سلبي يمكن أن يكون ضارًا.

3. التأثير على مستوى الوعي:
قد يؤثر زيت القنب على مستوى الوعي والتركيز، لذا ينبغي تجنب تناوله أثناء القيادة أو أثناء أداء الأنشطة التي تتطلب تركيزًا كبيرًا.

4. فقدان الشهية:
بعض الأشخاص قد يلاحظون فقدانًا في الشهية كنتيجة لتناول زيت القنب، وهذا قد يؤدي إلى نقص التغذية وفقدان الوزن.

5. نقص الخصوبة عند الرجال:
هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول زيت القنب بشكل مفرط قد يؤثر على خصوبة الرجال ويسبب نقصًا في الإنتاج الحيوي للحيوانات المنوية.

مهم جدًا التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام زيت القنب، وتجنب تجاوز الجرعات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية الضارة.

مقالات ذات صلة