السبت, يوليو 13, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةفوائد البروكلي: ما الذي تعرفه عنها؟

فوائد البروكلي: ما الذي تعرفه عنها؟

يُعتبر البروكلي (Broccoli) من بين الأطعمة الخارقة بسبب احتوائه على كمية عالية من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات، وذلك بينما يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية. هذه الخصائص تجعله خيارًا مرغوبًا لدى الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

فوائد البروكلي:

يُندرج البروكلي ضمن عائلة الخضروات الصليبية، والتي تضم أيضًا الزهرة والملفوف واللفت والجرجير. يُعتبر البروكلي غذاءًا خارقًا بفضل تركيبته الغذائية الغنية والسعرات الحرارية المنخفضة، مما يضفي عليه فوائد هائلة للجسم، ويدعو المختصون إلى تضمينه في النظام الغذائي الصحي.

تُرتبط استهلاك الخضروات والفواكه بانتظام بتقليل العديد من المخاطر الصحية، حيث أظهرت الدراسات أن تناول البروكلي وغيره من الخضروات الصليبية يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، بالإضافة إلى خطر الوفاة بشكل عام.

فيما يلي فوائد البروكلي بالتفصيل:

1. الوقاية من السرطان: تشير الدراسات إلى أن تناول الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة والقولون، نتيجة لوجود مركب يُدعى سولفورافان، الذي يعتبر مضادًا للسرطان ويمنع تطور الخلايا السرطانية.

2. الحماية من الأمراض المزمنة: يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

3. تعزيز صحة العظام: يحتوي البروكلي على الكالسيوم وفيتامين ك، اللذان يساعدان في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من ترققها.

4. الوقاية من الشيخوخة: يُعتبر البروكلي مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتقليل علامات التقدم بالسن.

5. تعزيز عملية الهضم: يحتوي البروكلي على الألياف الطبيعية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك وسرطان القولون.

                                                                                   البروكلي

القيمة الغذائية للبروكلي:
يعتبر البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المفروم الطازج، أو ما يُعادل تقريبًا 91 غرامًا، على 34 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التالية:

– الماء: 89 غرامًا
– الكربوهيدرات: 6.64 غرامًا
– البروتين: 2.82 غرامًا
– الدهون: 0.37 غرامًا
– السكر: 1.7 غرامًا
– الألياف: 2.6 غرامًا

كما يوفر كل كوب واحد من البروكلي أكثر من 100٪ من الحاجة اليومية لفيتامين ج وفيتامين ك، ويُعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين أ وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ويصنف البروكلي ضمن أفضل 20 نوعًا من الأطعمة وفقًا لمؤشر أندي، الذي يقيس كثافة محتوى المواد الغذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها من القيم الغذائية.

هل هناك مخاطر لتناول البروكلي؟

على الرغم من فوائده الصحية العديدة، يُعتبر البروكلي آمنًا للتناول لمعظم الأشخاص، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، ومع ذلك، قد تواجه بعض الأشخاص بعض الآثار الجانبية عند تناول كميات كبيرة من البروكلي، وتشمل هذه الآثار:

1. انتفاخ البطن وزيادة الغازات: نظرًا لارتفاع محتوى الألياف في البروكلي، قد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ وزيادة في الغازات بعد تناوله.

2. حساسية الجلد: قد تسبب بعض الأطعمة، بما في ذلك البروكلي، حساسية في الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة، لذا، ينبغي على هؤلاء الأشخاص توخي الحذر عند التعامل مع البروكلي أو تجنبه إذا كانوا يعانون من حساسية معروفة.

عمومًا، يجب تضمين البروكلي ضمن نظام غذائي متوازن ومتنوع، وتجنب تناول كميات كبيرة منه إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية معينة، وفي حالة وجود أية مخاوف أو استفسارات، دائمًا يُنصح بالتحدث مع الطبيب أو أخصائي التغذية.

شاهد أيضاً:

بناطيل جينز تساعد في رفع المؤخرة وشدها 2024
بالصور … أحدث صيحات فساتين الزفاف 2024
إطلالات المشاهير في حفلات الأوسكار عبر الزمن
بالصور … أشهر 10 حمالات صدر لتصغير حجم الثدي 2024

مقالات ذات صلة