الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةطرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم

طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم

الهيموغلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، وتكمن مسؤوليته في نقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، وكذلك نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، فلنتعرف الآن على الطرق الطبيعية لزيادة مستويات الهيموغلوبين في الجسم.

طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم:

1. تناول الأطعمة الغنية بالحديد
يساعد الحديد في زيادة إنتاج الهيموغلوبين وتكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي:

– اللحوم والأسماك
– منتجات الصويا
– البيض
– الفواكه المجففة مثل البلح والتين
– البروكلي
– الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت
– الفاصوليا الخضراء
– المكسرات
– زبدة الفول السوداني

وفي حالة الانخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم، يمكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

2. تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب ويلعب دورًا أساسيًا في إنتاج الهيموغلوبين الذي يساعد في حمل الأكسجين. إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من الفولات، فلن تتمكن خلايا الدم الحمراء من النضج، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك وانخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. تشمل مصادر حمض الفوليك الغذائية:

– اللحم البقري
– السبانخ
– الأرز
– الفول السوداني
– البازلاء
– الأفوكادو
– الخس

وقد تتطلب بعض الحالات تناول مكملات حمض الفوليك بناءً على توصية الطبيب.

3. تحسين امتصاص الحديد في الجسم
لا يكفي تناول الأطعمة الغنية بالحديد فقط، بل يجب تعزيز امتصاص الحديد في الجسم من خلال بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:

– الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات والفراولة والخضروات الورقية
– الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل السمك والكبد والقرع والبطاطا الحلوة واللفت
– الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والشمام والمانجو

لكن ينصح بعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ؛ لأنها قد تسبب أضرارًا صحية مثل آلام العظام والمفاصل، والصداع الشديد، وزيادة الضغط داخل المخ.

4. تجنب المشروبات التي تقلل امتصاص الحديد
لزيادة الهيموغلوبين بشكل طبيعي، يجب تقليل تناول المشروبات التي تخفض من امتصاص الحديد في الجسم، خاصة في حالة انخفاض نسبة الهيموغلوبين. تشمل هذه المشروبات:

– الشاي
– القهوة
– المشروبات الغازية

5. تناول التفاح بانتظام
يساعد التفاح في الحفاظ على المستوى الطبيعي للهيموغلوبين في الدم، حيث إنه غني بالحديد والعناصر الغذائية الصحية الأخرى. ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميًا أو شرب عصير مكون من التفاح والبنجر مرتين يوميًا.

6. تناول الرمّان بانتظام
يعد الرمّان مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والحديد بالإضافة إلى البروتين والكربوهيدرات والألياف، ويعتبر من أفضل الأطعمة التي ترفع من مستوى الهيموغلوبين في الدم بفضل قيمته الغذائية العالية. يُفضل تناول عصير الرمّان يوميًا لضمان الحفاظ على مستويات الهيموغلوبين الطبيعية في الدم.

7. تناول شاي القراص
يعتبر نبات القراص مصدرًا جيدًا لفيتامين ب والحديد وفيتامين ج، ويمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم. لصنع شاي القراص، يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق القراص المجففة إلى كوب ماء ساخن وتركها لمدة 10 دقائق، ثم يُصفى ويُضاف له ملعقة من العسل الأبيض، ويتم تناوله مرتين يوميًا خلال فترة العلاج.

8. ممارسة الرياضة
عند ممارسة الرياضة، يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الهيموغلوبين لتلبية الطلب المتزايد على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. لذلك، يُنصح بالانتظام على ممارسة الرياضة بشكل يومي إلى جانب تناول نظام غذائي صحي.

مقالات ذات صلة