الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةستة أعشاب تساعدك على خفض الكوليسترول في الدم

ستة أعشاب تساعدك على خفض الكوليسترول في الدم

تعد مشكلة ارتفاع مستويات الكوليسترول من أهم القضايا الصحية التي يواجهها العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يعتبر الكوليسترول العالي عامل خطر مهما للأمراض القلبية والأوعية الدموية، وبالتالي يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية لتخفيض مستوياته في الجسم. من بين الخيارات الطبيعية المتاحة، تبرز الأعشاب كوسيلة فعّالة وآمنة للتحكم في مستويات الكوليسترول.

نحن الآن في زمن التكنولوجيا حيث يمكن إنجاز أغلب المهام الموكلة لنا بدون جهد أو نشاط جسدي، وهذا قد يسبب أحياناً العديد من المشاكل الصحية التي يجب متابعتها وعلاجها بالكثير من الطرق. ومن أشهر هذه الأمراض وأكثرها انتشاراً هو ارتفاع الكوليسترول، فما هو الكوليسترول؟ هو مركب موجود ومهم في بناء خلايا الجسم متواجد بمستوى معين، وهو أشبه بمادة شمعية، فإذا زاد مستوى الكوليسترول في الجسم فإنه يتجمع في الأوعية الدموية ويترسب فوق بعضه البعض مؤدياً إلى الإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات، أو حتى السكتات الدماغية.

شاهد أيضاً: طرق طبيعية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم … تعرف عليها

يقسم الكوليسترول إلى ثلاثة أقسام:

الكوليسترول

• الكوليسترول الضار (Low-Density Lipoprotein) (LDL): مما يعرف بالكوليسترول السيء ويمثل الجزء الأكبر من الكوليسترول في الدم، وهو المصدر الأساسي لتراكمه في الشرايين وانسدادها.

• الكوليسترول المنخفض الكثافة جداً Very low density lipoprotein)) (VLDL): وهذا النوع ايضاً سيء ولكنه يحمل بشكل أساسي الدهون الثلاثية ويسهم في تراكم اللويحات في الشرايين.

• الكوليسترول النافع (High-density lipoprotein) (HDL): يسمى النافع لأنه يحمل أجزاء الكوليسترول من الدم إلى الكبد للتخلص منها.
السؤال الآن، كيف لنا أن نميز ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم؟
عن طريق إجراء بعض التحاليل المخبرية، وبعد التأكد من أن مستوى الكوليسترول مرتفع في الدم، ففي البداية قد يطلب منك الطبيب عمل بعض التعديلات في روتينك اليومي الخاطئ للمساهمة في تقليل من مستوى الكوليسترول، وقبل البدء بتناول الأدوية والعقاقير الطبية،

مثل:
• ممارسة الرياضة.
• الإقلاع عن التدخين.
• التوقف عن تناول الكحول.
• الالتزام بحمية غذائية صحية وإدخال بعض أنواع الغذاء التي من شأنها أن تساهم في نزول مستوى الكوليسترول، وسنذكر بعضاً من هذه الأعشاب .

6 أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول:

1. الكركم:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تُعتبر نشطة للغاية، وتُظهر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يُمكن إضافة الكركم إلى الأطباق أو تحضير شاي الكركم للمساهمة في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

2. الزنجبيل:

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركب يُدعى الجينجيرول، والذي يُساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية. يمكن استخدام الزنجبيل الطازج في العصائر أو الشاي أو كتتبيلة للبطاطس المقلية لدعم صحة القلب.

3. القرفة:

القرفة

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة والبوليفينول، وتُساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. يُمكن رش القرفة على الشوفان أو الزبادي أو سلطات الفاكهة لتحسين صحة القلب.

4. الحلبة:

بذور الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان تُساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر في الدم. يُمكن تحضير شاي الحلبة أو إضافة بذورها إلى الحساء أو اليخنة أو السلطات.

5. الريحان:

الريحان

الريحان يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الأوجينول والكاريوفيلين، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب. يُمكن شرب شاي التولسي أو إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى السلطات والصلصات.

6. إكليل الجبل:

إكليل الجبل

يحتوي إكليل الجبل على حمض الروزمارينيك الذي يُساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وتحسين الدورة الدموية. يمكن إضافة الروزماري الطازج إلى الأطعمة المختلفة مثل المخللات أو الخضروات المشوية.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة