الأربعاء, يوليو 17, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةدور الأطعمة في تعزيز صحة جهاز المناعة لديك

دور الأطعمة في تعزيز صحة جهاز المناعة لديك

الجهاز المناعي هو الدفاع الطبيعي لجسمنا ضد الأمراض والميكروبات الضارة، ويعمل هذا النظام المعقد كدرع لحماية الجسم من العدوى والأمراض بواسطة إنتاج مجموعة متنوعة من الخلايا والبروتينات التي تهاجم الأجسام الغريبة وتدمرها، إذ إن قوة وفعالية الجهاز المناعي تعتمد على توازن وتفاعل مكوناته المختلفة.

ولتعزيز وتنشيط جهاز المناعة، من الأهمية بمكان الاعتناء بنمط حياة صحي، وذلك باتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، كما يساعد التقليل من التوتر وإدارة الضغوط اليومية على دعم استجابة فعالة للجهاز المناعي.

وبالتالي فإن تعزيز وتنشيط الجهاز المناعي ليس مجرد مسألة وقاية فردية، بل يمثل جزءاً أساسياً من الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تؤثر على جودة حياتنا.

قائمة بأفضل الأطعمة لتنشيط الجهاز المناعي:

الزبادي

زبادي

يمكن أن يكون مصدراً جيداً لفيتامين د، كما يحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد على تنظيم الجهاز المناعي وتجهيز الجسم لمحاربة الأمراض، بشكل عام تجنب الزبادي المنكهة، واستخدم الزبادي المصنوع منزلياً، مع إضافة الفواكه الموسمية أو حتى العسل لجعله حلواً وفي نفس الوقت مغذياً وصحياً.

شاهد أيضاً: ما هي فوائد شرب الشمر على الريق؟

الكركم (الهالدي)

الكركم

يحتوي الكركم الموجود في مطبخ كل منزل، على الكركمين الذي وجد أنه يتمتع بتأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويستخدم الكركم منذ العصور القديمة لعلاج الجروح وحب الشباب وما إلى ذلك، ويعد نفسه كمعزز للمناعة يمكن أن يساعد في إبعاد الأمراض، وغالبًا ما نجد أنفسنا نستهلك الهالدي في الكاري وغيره من الأطعمة اليومية، مع مراعاة أن هذا يدخل إلى أجسامنا ويحسن الاستجابة المناعية المطلوبة.

 الثوم

ثوم

يعد الثوم من العناصر الأساسية التي توجد في كل منزل تقريبًا، فهو لا يضيف نكهة للطعام فحسب، بل إنه أيضاً مصدر ممتاز لتعزيز المناعة، وتناوله في شكله الخام يمكن أن يحدث العجائب للجسم، وهو يحتوي على مركبات الكبريت مثل الأليسين، وهو غذاء لا غنى عنه للحفاظ على الصحة، كما أنه ينتج الخلايا التائية التي يمكن أن تقلل من كمية هرمونات التوتر، وبالتالي فهو مفيد للجهاز المناعي.

 الزنجبيل

الزنجبيل

يلجأ الناس غالبًا إلى شاي الزنجبيل الساخن عندما يشعرون بالتعب؛ فهو يساعد في تقليل الالتهاب والغثيان والتهاب الحلق وما إلى ذلك، وقد يحبه المرء عندما يضاف إلى الطعام أو الحلوى أو المشروبات، من أجل النكهة، ولكن دون علم، فإنه يعمل أيضًا كمصدر جيد لمضادات الأكسدة.

السبانخ

سبانخ

 السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بفيتامين سي، وتكون في أفضل حالاتها عندما تُطهى قليلاً، بحيث تظل العناصر الغذائية سليمة، وهي في حد ذاتها مصدر غني بالفيتامين سي، فضلاً عن العديد من مضادات الأكسدة والفلافونويد وفيتامين إي وبيتا كاروتين، وكلاهما قادر على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى.

 البابايا

بابايا

بفضل غناها بفيتامين سي، وتعد هذه الفاكهة كافية للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامينات، وإلى جانب الفيتامينات تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وما إلى ذلك، وهي كلها ضرورية ومفيدة للحفاظ على جهاز المناعة تحت السيطرة، كما تحتوي أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة