الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةحب العزيز الخيار الأفضل للتسمين

حب العزيز الخيار الأفضل للتسمين

فوائد حب العزيز للتسمين عديدة ومتنوعة بفضل ما تحتويه هذه الحبوب الدرنية من مزايا صحية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمن يسعى لزيادة وزنه بطريقة طبيعية وخالية من الأضرار الجانبية.

وحب العزيز يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم صحة الجسم وتقوي مناعته، حيث إنه غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ، كما يحتوي حب العزيز على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية.

ويُستخدم حب العزيز عادةً في إنقاص الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية وغني بالألياف، ومع ذلك يمكن أن يكون له فوائد أيضًا للتسمين عند تضمينه في الوجبات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، مما يساعد على الاستفادة من خصائصه الغذائية كجزء من نظام غذائي صحي.

ويُعزى انخفاض الوزن غير المرغوب فيه إلى عدة عوامل مثل سوء الامتصاص، أو قلة السعرات الحرارية المتناولة أو مرض فقدان الشهية العصبي أو الفترات الطويلة بين الوجبات أو عدم اختيار الأطعمة المناسبة،  لذا يُعد حب العزيز حلاً فعالاً لهذه المشكلات بفضل قيمته الغذائية العالية.

شاهد أيضاً: أكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية

فوائد حب العزيز للتسمين:

حب العزيز

1- غني بالحديد، يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بزيادة وزنهم إلى تناول السكريات والنشويات وهذا يعرضها لخطر الإصابة ب فقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد.

2- غني بالكالسيوم والفوسفور،  يساهم كل من الكالسيوم والفوسفور في بناء العظام والأسنان والوقاية من مرض هشاشة العظام ، الناتج عن مجموعة من العوامل منها النظام الغذائي الفقير للعناصر الغذائية.

3- غني بفيتامين هـ، الذي يؤخر علامات الشيخوخة ويحافظ على بشرة نضرة وخالية من التجاعيد.

4- غني بالزنك، الذي يقوي مناعة الجسم ويحميه من الإصابة ب الالتهابات والامراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والاوعية الدموية، وأمراض السرطان.

5- غني بالبوتاسيوم، الذي يلعب دوراً اساسياً في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

6- غني بالألياف، يحتوي حب العزيز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، كما يحتوي على حمض الأرجينين الأميني الذي يقوم بزيادة إنتاج الأنسولين و حساسيته، كما يساعد في تثبيط عمل أنزيمات هضم الكربوهيدرات في الأمعاء، وبالتالي امتصاص كمية أقل من السكر من الأمعاء، العوامل السابقة جميعها تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

فوائد حب العزيز

7- غني بالمغنيسيوم، الذي يدعم عمل العضلات و الأعصاب.

8- بديل صحي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يعتبر حليب حب العزيز بديلاً مثالياً لحليب البقر ، وأنواع الحليب الأخرى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

9- مفيد للأمعاء، يحتوي حب العزيز على النشاء المقاوم الذي يقوم بتغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء الغليظة وهذا بدوره يحسن عملية الهضم.

10- يحتوي على البوليفينول، يساعد عنصر البوليفينول على مقاومة الالتهابات و ارتفاع ضغط الدم وبالتالي حماية القلب والاوعية الدموية.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة