الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرف على 6 فوائد صحية لحليب الكركم

تعرف على 6 فوائد صحية لحليب الكركم

الحليب الذهبي، المعروف أيضًا بحليب الكركم، يعتبر مشروبًا تقليديًا هنديًا ذا فوائد صحية متعددة، ويتميز بلونه الذهبي المميز الذي يمنحه إضافة الكركم، الذي يُعرف بفوائده الصحية والخصائص المضادة للأكسدة، يُضاف الكركم إلى الحليب الدافئ ويمكن تعزيز طعمه وفوائده الصحية بإضافة توابل مثل الزنجبيل والقرنفل والقرفة والهيل والفلفل الأسودن هذا المشروب جزء من التقاليد الهندية الغذائية التي تهتم بتعزيز الصحة والعافية.

6 فوائد صحية لحليب الكركم:

1. يساعد في مكافحة السرطان والوقاية منه :

أظهرت دراسات صغيرة أن الكركم قد يساعد في مكافحة السرطان والوقاية منه. تشير الأبحاث إلى تأثير إيجابي للكركم على أنواع مختلفة من السرطان مثل الرئة والجلد والثدي والبروستاتا والقولون. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الدراسات أن للكركم خصائص قد تساعد في تخفيف الآثار الجانبية الضارة للعلاج الكيميائي عند الأشخاص الذين يخضعون له بالفعل. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل البدء في تناول أي مكملات من الكركم أثناء تلقي العلاج الكيميائي.

حليب الكركم

2. يخفف الصداع:

الكركم يعتبر مفيداً في تخفيف الصداع عن طريق تقليل تورم الغشاء المخاطي وتخفيف إفرازات الجهاز التنفسي اللزجة. هذه الخصائص تساعد في حالات التهاب الجيوب الأنفية وأمراض أخرى مرتبطة بالاحتقان، حيث تعمل على تفتيح الممرات التنفسية وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية، مما يسهم في تخفيف الصداع وتحسين الراحة.

3. صحة الكلى:

تعتبر صحة الكلى أمرًا مهمًا، ويُظهر الكركم بعض الفوائد المحتملة في دعمها. غالبًا ما تتأثر خلايا جهاز الترشيح في الكلى بحالات مثل مرض السكري واستخدام الأدوية المسكنة وارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن الكركم يمكن أن يُساعد في إصلاح وتجديد هذه الخلايا، مما قد يُسهم في تأخير ظهور مشاكل مثل فشل الكلى. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل بدء استخدام أي علاج بما في ذلك الكركم، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض الكلى.

4. يساعد في السيطرة على الألم:

حليب الكركم يعتبر فعّالاً في السيطرة على الألم بفضل الصفات المضادة للالتهاب التي يحتوي عليها. يعزز حليب الكركم أيضاً صحة العظام، حيث يساهم في تعزيز نمو العظام والحفاظ على قوتها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل خصائص الكركم المضادة للالتهابات على تقليل آلام المفاصل والتهاباتها. يمكن لكوب عادي من حليب الكركم أن يساهم في تعزيز قوة عظامك وتخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل والتصلب.

5. يساعد في علاج القلق والاكتئاب:

هناك أدلة متزايدة تشير إلى الارتباط بين الاكتئاب والالتهابات، ومضادات الأكسدة الموجودة في الكركمين يمكن أن تساهم في علاج أعراض الاكتئاب وتقليل الالتهابات المزمنة. يُزيد استهلاك الكركم من مستويات النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يُحسِّن الحالة المزاجية للأشخاص الذين يتناولونه بانتظام. تلك الخصائص العلاجية للكركم تجعله خيارًا مفيدًا في مكافحة القلق والاكتئاب وتعزيز الصحة العقلية بشكل عام.

6. يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة:

الكركمين، الموجود في الكركم، معروف بخصائصه المضادة للشيخوخة، حيث يُعتقد أنه يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب على المدى الطويل. وبالنسبة للحليب الذهبي، فإنه يعتبر مكونًا آخر مضادًا للشيخوخة، حيث يساعد في تباطؤ عملية الشيخوخة ويمنع تدهور الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يعزز لون البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يجعل الحليب الذهبي مكونًا قيمًا في العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها.

شاهد أيضاً:

أعراض وعلامات مرض أديسون
أضرار كتم العطس
موعد برنامج توب شيف الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة
أعراض للنوبات القلبية احذري تجاهلها

مقالات ذات صلة