الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرف على فوائد شاي المورينجا الصحية والغذائية

تعرف على فوائد شاي المورينجا الصحية والغذائية

واحدة من الأطعمة الخضراء الفائقة الأكثر شهرة وفائدة هي شجرة المورينجا أوليفيرا، المعروفة شعبياً بأسماء مثل “شجرة عصا الطبل” أو “شجرة المعجزة” أو “الفجل”، تعود أصول هذه الشجرة إلى سفوح جبال الهيمالايا في الهند، لكنها الآن تُزرع على نطاق واسع في المناطق شبه القاحلة والاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.

شاهد أيضاً: استخدمي الليمون في نظامك الغذائي في فصل الصيف لهذه الأسباب

ما هي المورينجا؟

تتميز شجرة المورينجا بقيمة غذائية عالية، وكل جزء منها يمكن استخدامه لأغراض تجارية أو غذائية، رغم أن الغرب اكتشف فوائد هذه الشجرة في الفترة الأخيرة فقط، إلا أن المورينجا استخدمت في شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها لعدة قرون. بفضل تركيبتها الغذائية الغنية، أصبحت من الأعشاب الطبية الهامة في الطب الأيورفيدي التقليدي.

من بين أكثر المنتجات المغذية التي يمكن الحصول عليها من هذه الشجرة هو شاي المورينجا المصنوع من أوراقها المجففة والمطحونة. يحتوي شاي المورينجا على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. تتميز الشجرة، خاصة أوراقها وقرونها وبذورها، بتنوع كبير في المواد الكيميائية النباتية الأساسية مثل العفص والفلافونويد، والتي تنتقل إلى شاي المورينجا بعد طحن الأوراق.

شاي المورينجا

فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرئيسية واستخدامات شاي المورينجا:

1. مليئة بمضادات الأكسدة

شاي المورينجا غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين C، والبيتا كاروتين. تقول الدكتورة إيمي شاه، الحاصلة على شهادة البورد المزدوج، “تقدم مضادات الأكسدة فوائد صحية متعددة وتساهم في مكافحة الجذور الحرة في الجسم والقضاء عليها، مما يساعد في منع الإجهاد التأكسدي الضار”.

كما أن أوراق شجرة المورينجا تحتوي على نسبة عالية من الكيرسيتين. وتوضح الدكتورة شاه: “الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم، وتعطيل الجذور الحرة المسببة للأمراض، والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب”. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأوراق على حمض الكلوروجينيك، الذي تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تنظيم ومراقبة مستويات السكر في الدم.

2. يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات

شاي المورينجا يمتلك خصائص مضادة للالتهابات بفضل وجود مركبات مقاومة للالتهابات تعرف بالإيزوثيوسيانات، التي تساهم في تخفيف الالتهاب منخفض الدرجة. يقول الدكتور شاه: “الالتهاب هو استجابة طبيعية للمحفزات في الجسم، ولكن الالتهاب المزمن قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم”. وتشير الدراسات إلى أن جليكوسيدات الفينول والمركبات الأخرى الموجودة في المورينجا تظهر أنشطة مثبطة للمناعة ومضادة للالتهابات.

3. يساعد في عملية الهضم

تساهم المركبات المضادة للالتهابات في شاي المورينجا في تحسين عملية الهضم وتهدئة المعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. كما تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لهذا الشاي في الحفاظ على وظيفة الأمعاء في أفضل حالاتها. يقول الدكتور شاه: “قد تساعد العديد من الأطعمة الفائقة، مثل مستخلص المورينجا، في الحفاظ على صحة الأمعاء وعملها بشكل صحيح. الخصائص العالية للمضادات الحيوية والمضادة للبكتيريا في المورينجا قد تساعد على وقف نمو مسببات الأمراض في الأمعاء”. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المورينجا على نسبة عالية من فيتامين ب، الذي يساهم في تحسين الهضم بشكل عام، وتقليل الانتفاخ والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

4. يعزز جهاز المناعة والطاقة

تجعل المستويات العالية من حمض الأسكوربيك ومضادات الأكسدة الأخرى شاي المورينجا مثاليًا للحماية من أعراض البرد والإنفلونزا. يقول الدكتور شاه: “تحفز مضادات الأكسدة هذه إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقوي جهاز المناعة”. كما يُعتبر شاي المورينجا معززًا للطاقة لا يحتوي على الكافيين. ويضيف الدكتور شاه: “تجنب الكافيين واختيار معززات الطاقة الطبيعية يعد مثاليًا لتعزيز دورة النوم/الاستيقاظ الصحية والحفاظ على إيقاعات الساعة البيولوجية”.

5. يحسن صحة الجلد والشعر

تتميز المورينجا بخصائصها المضادة للأكسدة القوية، بفضل تركيزها العالي من مادة كيميائية تسمى “السيتوكينين”. تساعد هذه المادة ليس فقط في إصلاح الخلايا التالفة، بل أيضًا في تعزيز نمو الخلايا وتثبيت الكولاجين. شاي المورينجا غني بالبروتينات ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، بالإضافة إلى كميات كافية من فيتامين C ومجموعة فيتامينات B. تقول الدكتورة شاه: “الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتين، والتي تساعد في تعزيز نمو الشعر والاحتفاظ بالرطوبة في الجلد. لذا، فإن تناول المورينجا بانتظام يعد طريقة رائعة لتحسين صحة الجلد والشعر”.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة