الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةمطبخحلوياتتعرفي على 5 من أشهر الحلويات الأردنية

تعرفي على 5 من أشهر الحلويات الأردنية

تتميز حلويات الأردن بتنوعها الفريد وطعمها اللافت الذي يأسر الحواس ويجذب الأنظار، فهي تمثل مزيجاً متناغماً بين التراث الشرقي العريق والمكونات الطبيعية الفاخرة، تجمع بين البهجة واللذة في كل قضمة، من الكنافة الشهية إلى القطايف الرمضانية، تعكس هذه الحلويات روح الضيافة الأردنية وتاريخها العريق، محافظةً في الوقت ذاته على القيم والتقاليد التي تميزها، وفي هذا المقال، سنستعرف على أشهر الحلويات الأردنية.

تعرفي على 5 من أشهر الحلويات الأردنية

1- الكلاج

الكلاج

الكلاج، هذه الحلوى الشهية، تتميز بمعجناتها القشرية المقرمشة المحشوة بالكريمة الثقيلة أو الجبن الحلو أو الجوز المطحون، بعد قليها، يُرش الفستق على سطحها، مما يضفي لمسة من النكهة والقوام المميز.

ويُقدم الكلاج عادة مع شراب سكري ممزوج بماء زهر البرتقال أو ماء الورد، لتعزيز النكهة وإضافة الحلاوة الإضافية، يمكن وصف الكلاج بأنه النسخة الشرقية من الجيلاكتابوريكو اليوناني، حيث يتمتع بشعبية كبيرة في الأردن ويعد من أهم الحلويات التقليدية التي تُقدم في الأسواق والمطاعم، يوصى بتجربة الكلاج مع الكريمة الثقيلة (القشطة) لتجربة لذيذة ومرضية للغاية.

2- حلاوة الجبن

حلاوة الجبن

حلاوة الجبن، تُترجم حرفياً إلى “حلو الجبن”، وهي حلوى تقليدية مصنوعة من لفائف من الجبن الحلو المعروف أيضاً بالقشطة، تتميز هذه الحلوى بطريقة إعدادها حيث يُعجن الجبن الحلو ليشكل عجينة، ثم يحشى بالقشطة المتخثرة ويُغطى بالفستق.

وتعد حلاوة الجبن من الحلويات المحبوبة في الأردن، حيث يمكنك العثور عليها في شوارع عمان وفي أماكن عديدة، ولكن وفقاً لتوصيتك، فإن مطعم فخر الدين يعد وجهة ممتازة لتجربة هذه الحلوى بشكل مميز، يعتبر هذا المطعم واحداً من المفضلة في عمان، حيث يتميز بطعامه الرائع بشكل عام وخاصةً بإتقانهم فن تحضير حلاوة الجبن.

شاهد أيضاً: خلال الصيف والأجواء الحارة… متى يصبح المايونيز ساما؟

3- المهلبية

المهلبية

المهلبية، هذا البودنغ الشهير، يُصنع عادةً من الأرز أو دقيق الذرة بنكهة ماء الورد، مما يمنحه طعماً خفيفاً ومنعشاً، تتميز هذه الحلوى الشرقية بخفتها ونعومتها، مما يجعلها خياراً مثالياً في أيام الصيف الدافئة بدلاً من الآيس كريم الثقيل.

ويُزين المهلبية غالباً بالفستق المفروم أو اللوز، وأحياناً بالهيل المطحون أو الكرز الحلو، مما يضفي مذاقاً لذيذاً وتنوعاً على هذه الحلوى الرائعة، يُعتبر إعداد المهلبية فناً في الأردن، حيث يُضاف إليها مكونات طبيعية ومحلية تعكس الثقافة الغنية للمنطقة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجد المهلبية في معظم الأسواق والمطاعم في الأردن، مما يجعلها وجبة شعبية للأسر والضيوف على حد سواء، حيث تقدم بفخر كجزء من التراث الغذائي الأردني المميز.

4- كنافة مع الآيس كريم

كنافة مع الآيس كريم

الكنافة بالآيس كريم هي تحفة حقيقية تجمع بين النكهة الشهية للكنافة التقليدية والمنعشة للآيس كريم، تُعد الكنافة من أبرز الحلويات الشرقية المعروفة عالميًا، وتتكون من طبقات من شعر الملاك المعروف بالقطيفي، محشوة بالجبن الحلو أو الكريمة المتخثرة، ثم يُسكب عليها شراب السكر المعروف باسم العطار، مما يمنحها مذاقاً فريداً ولذيذاً.

وفي الأردن، أضيفت لمسة من التجديد إلى هذه الحلوى الكلاسيكية من خلال دمجها مع الآيس كريم، هذه النسخة تجمع بين قرمشة الكنافة ونعومة الآيس كريم، وتُقدم غالبًا بنكهات مثل الفستق التقليدي أو حتى نكهات جديدة مثل اللوتس والكراميل التي تضيف لمسة حديثة إلى القدرة التقليدية.

ويمكنك العثور على الكنافة بالآيس كريم في محلات الحلويات والمطاعم في جميع أنحاء الأردن، وهي تجربة لا تُضاهى لمحبي الحلويات.

5- قطايف

قطايف

القطايف هي حلوى شهيرة في الشرق الأوسط، وتتميز بأنها فطائر مليئة بالمكسرات، عادةً ما تكون الفستق أو الجوز، تنتشر القطايف في جميع أنحاء المنطقة، ولكن في الأردن، يمكن أن تجد تفضيلًا لوضع القرفة فوقها، مما يضيف نكهة مميزة.

ويتم تحضير القطايف عن طريق لف شرائط من العجينة الرقيقة (عادةً الفيلو) حول المكسرات المطحونة والمشبعة بالسكر أو العسل، ثم يُخبز الطبق أو يُقلى حتى يحصل على قرمشة خارجية ونضارة داخلية.

وبالنسبة للتفضيلات الشخصية، يمكنك طلب عدم قلي القطايف بشكل كامل إذا كنت ترغب في الحصول على قوام أكثر طراوة بدلاً من القرمشة التقليدية، هذا يسمح لك بالتمتع بطعم القطايف بطريقة تناسب ذوقك الشخصي.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا العثور على القطايف المحشوة بالكريمة المخثرة، مما يضيف لمسة من النعومة والغنية إلى هذه الحلوى التقليدية اللذيذة.

شاهد أيضًا:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة