الخميس, يوليو 18, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرفي على 5 مشروبات صحية لعلاج الإسهال

تعرفي على 5 مشروبات صحية لعلاج الإسهال

رغم أهمية الحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترات الإسهال والحركات الفضفاضة، فإن التعامل مع هذه الحالات يمكن أن يكون غير مريح ومزعج للحياة اليومية، وبينما قد يكون من الأمور الحيوية تناول السوائل لمنع الجفاف، إلا أن ليست جميع المشروبات مناسبة لتهدئة اضطراب المعدة. في الواقع، قد تزيد بعض المشروبات من الأعراض وتجعل الحالة أسوأ. لذا، يصبح مهماً التعرف على السوائل التي يمكن تناولها بأمان خلال هذه الفترة للمساعدة في تهدئة المعدة وتقليل الانزعاج.

شاهد أيضاً: الفوائد المذهلة لمادة التورين

5 مشروبات صحية لعلاج الإسهال

1. محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (ORS)

ORS هو محلول إلكتروليت مخصص لتعويض السوائل والمعادن الأساسية التي يفقدها الجسم خلال فترات الإسهال. يتميز هذا المحلول بتوازن دقيق من الصوديوم والبوتاسيوم والجلوكوز، مما يساعد الجسم على استيعاب الماء بفاعلية أكبر. يُعتبر استخدام محلول الإماهة الفموية طريقة فعالة لمنع الجفاف الذي ينجم عن الإسهال، ويوصي به خبراء الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم.

2. ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يعتبر غنياً بشكل طبيعي بالعناصر الكهارلية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يجعله خياراً ممتازاً لمعالجة حالات الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، فإنه منخفض السكر وسهل الهضم، مما يجعله لطيفاً على المعدة. يُساعد ماء جوز الهند على تجديد السوائل والإلكتروليتات المفقودة ويعزز الشعور بالانتعاش، مع تهدئة الجهاز الهضمي.

شاي الأعشاب

3. شاي الأعشاب

بعض أنواع شاي الأعشاب يمكن أن توفر الراحة من الإسهال وتساعد على تهدئة المعدة بشكل فعّال. على سبيل المثال، يعتبر شاي البابونج مفيداً بشكل خاص، حيث تمتلك خصائصه المضادة للالتهابات القدرة على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف آلام البطن. أما شاي الزنجبيل فهو خيار آخر فعّال، حيث يشتهر بتأثيراته المضادة للغثيان والالتهابات، مما يجعله خياراً ممتازاً لتهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف الأعراض المزعجة للاسهال.

4. شوربة مرق الصافي

شوربة المرق الصافي، مثل مرق الدجاج أو مرق الخضار، لا يُعتبر فقط مرطبًا، بل يُمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية والكهارل. يساهم السائل الدافئ في تهدئة المعدة، بينما يوفر المرق بعض التغذية الأساسية. من الجيد اختيار الأصناف المنخفضة الصوديوم لتجنب تفاقم حالة الجفاف.

5. سموذي الزبادي

الزبادي يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تعزز صحة الأمعاء وتسهم في عملية الهضم. عند مزج الزبادي مع الموز الناضج أو الشوفان المطبوخ، يتكون عصير كريمي ومغذي يعتبر لطيفًا على المعدة. عصائر الزبادي الغنية بالبروبيوتيك قد تساعد في استعادة توازن بكتيريا الأمعاء وتخفيف أعراض الإسهال، مما يجعلها خيارًا مفيدًا لتحسين الصحة الهضمية.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة