الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةالجمالتعرفي على 5 ماسكات البابايا للبشرة والشعر

تعرفي على 5 ماسكات البابايا للبشرة والشعر

البابايا أو البابيتا تعتبر من العناصر الطبيعية القوية للعناية بالبشرة والشعر، حيث تحتوي على إنزيم يُعرف باسم الباباين الذي يساعد في تقشير الجلد وتنظيف المسام، وتحتوي أيضًا على فيتامين C الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة ويعزز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى فوائدها للبشرة، تُعتبر البابايا مفيدة أيضًا للعناية بالشعر، حيث تُساعد الإنزيمات في إزالة التراكمات من فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر الصحي، باستخدام البابايا في صنع العديد من الأقنعة الطبيعية في المنزل، يمكنك تغذية بشرتك وشعرك بشكل آمن وفعّال دون الحاجة إلى المنتجات الكيميائية الضارة.

كما تساعد البابايا في تحسين مظهر البشرة من خلال إزالة الخلايا الميتة، ومحتواها العالي من البيتا كاروتين يمكن أن يحسن لون البشرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامها لتوفير الترطيب وعلاج البشرة الجافة خاصة في فصل الشتاء.

5 ماسكات البابايا للبشرة والشعر:

1. ماسك البابايا والمالاي للوجه

قشر البابايا يحتوي على إنزيم البابين الذي يُعزز إشراق البشرة من خلال تقشير الخلايا الميتة، بينما يساعد فيتامين C وحمض الفوليك في الحفاظ على رطوبة البشرة. المالاي، الذي يُستخرج من الحليب، يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يمنح البشرة شبابًا وإشراقًا ويمنع الجفاف عبر تثبيت المياه في الجلد. لتحضير هذه الوصفة، قومي بمزج قشر البابايا مع ملعقة كبيرة من المالاي، ثم ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

2. قناع البابايا والعسل للوجه

قناع البابايا والعسل يعتبر مقشرًا طبيعيًا ممتازًا، حيث يمتاز البابايا بقدرته على إذابة خلايا الجلد الميتة، فتح المسام، ومنع البهتان، بينما يعد العسل مرطبًا طبيعيًا يجذب الرطوبة ويحتفظ بها في الجلد. لتحضير هذا القناع، ما عليك سوى هرس ربع كوب من البابايا الناضجة ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من العسل.

قناع البابايا

3. قناع البابايا والكركم للوجه

قناع البابايا والكركم يعتبر علاجًا طبيعيًا فعّالًا يقدم فوائد متعددة للبشرة. الكركم، بفضل قوته كمضاد أكسدة، يحمي البشرة من الجذور الحرة ويقلل من الالتهابات والتصبغات الزائدة. بالجمع بينه مع البابايا، يمكنك الحصول على قناع للوجه يعزز شباب البشرة ويمنحها إشراقًا ونضارة. باستخدام هذا القناع بانتظام، يمكن أن يساعد في تحسين مظهر البشرة بشكل عام وتحقيق بشرة شابة ومشرقة.

4. قناع البابايا والصبار للشعر

البابايا تعتبر مفيدة للشعر حيث يمكنها التخلص من التراكمات على فروة الرأس وتحسين صحتها. ومن جهة أخرى، الصبار يعد مكونًا ممتازًا للعناية بالشعر، حيث يمكنه ترطيبه وتهدئته وتقويته. لتحضير هذا القناع، ما عليك سوى هرس ربع كوب من البابايا الناضجة ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار. ثم ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

5. قناع البابايا والموز للشعر

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يعزز قوة الشعر، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تغذي فروة الرأس وتعزز صحة الشعر. لتحضير هذا القناع، ما عليك سوى هرس ربع كوب من البابايا الناضجة وربع كوب من الموز الناضج، ثم ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسل شعرك بشامبو خفيف.

في الختام، تعتبر البابايا فاكهة متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها بعدة طرق طبيعية لإفادة البشرة والشعر. بفضل سهولة الوصول إليها، يمكن صنع أقنعة الوجه والشعر الخمسة هذه في المنزل باستخدام مكونات بسيطة، لذا في المرة القادمة التي تتوفر فيها بعض البابايا الناضجة، لا تتردد في استخدامها في روتين العناية بالبشرة والشعر.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة