الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرفي على 5 أطعمة توقف الرغبة الشديدة في تناول السكر

تعرفي على 5 أطعمة توقف الرغبة الشديدة في تناول السكر

الحلويات تثير شهية الكثيرين، وهذا ليس بالأمر الغريب، فهي تفتح شهيتنا وتُضفي لمسة من السعادة على حياتنا، إنَّ هذا الشعور ليس محض صدفة، بل يعود إلى طبيعتنا البشرية وارتباطنا الفطري بالسكريات، ويعمل السكر على تنشيط مناطق الدماغ التي تفرز الإندورفين، مما يجعلنا نشعر بالسعادة والراحة. لكن، بينما يمكن أن تكون الحلويات مصدرًا للمتعة، فإن استهلاك الكميات الزائدة من السكر المضاف قد يكون ضارًا للصحة. حيث أوضحت الدراسات العديدة أن الاستهلاك المفرط للسكر المضاف يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا، من الأفضل الاعتدال في تناول الحلويات والاعتماد بشكل أساسي على المصادر الطبيعية للسكر مثل الفواكه للحفاظ على صحتنا بشكل جيد.

5 أطعمة توقف الرغبة الشديدة في تناول السكر:

1- الفاكهة المغطاة بالشوكولاتة الداكنة

فواكة مغطاة بشوكولاتة داكنة

تغميس الفواكه في الشوكولاتة الداكنة هو فعلاً طريقة شهية وصحية للاستمتاع بالحلاوة. الفراولة، على سبيل المثال، تعتبر مصدرًا جيدًا للألياف والمركبات النشطة بيولوجيًا التي تساعد في تنظيم إفراز الكربوهيدرات في الدم، بينما تقدم الشوكولاتة الداكنة مضافةً إلى ذلك مركبات الفلافونويد المفيدة لصحة القلب. يمكنك بالطبع استخدام الفواكه الأخرى مثل الكيوي والبرتقال والموز كبدائل صحية للفراولة، والتي تضفي مذاقًا رائعًا وفوائد صحية متنوعة على المزيج.

2- فاكهة مجففة

فواكة مجففة

الفواكه المجففة تعد بديلاً رائعًا للحصول على الحلاوة بدلاً من الحلويات السكرية، مثل العلكة، حيث توفر العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف. إذ تحتفظ الفواكه المجففة بكل هذه العناصر في شكلها الطبيعي ولكن بتركيز أكبر وطعم أكثر حلاوة. ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى تحكم في حصص الفواكه المجففة بسبب ارتفاع محتواها من السكر والسعرات الحرارية، حيث يمكن أن تتراكم بسرعة. على سبيل المثال، تحتوي كمية قليلة من المشمش المجفف على عدد كبير من السعرات الحرارية مقارنة بالمشمش الطازج، لذا ينبغي مراعاة هذا الأمر عند تناولها.

3- علك خالي من السكر

علكة خالية من السكر

غالبًا ما يكون مضغ العلكة الخالية من السكر هو الحلا السريع للتخلص من رغبة قوية في تناول الحلويات، خاصة عندما نكون في حالات من التوتر أو القلق. الأبحاث التي جرت على مدى عقود تشير إلى فوائد مضغ العلكة في تقليل التوتر، تحسين المزاج، وزيادة مستويات الانتباه. فعلى سبيل المثال، يُظهر مشهد بيت كارول، مدرب فريق سياتل سي هوك، وهو يمضغ علكة Bubble Yum، كيف يعتمد البعض على هذه الطريقة للتركيز والاسترخاء أثناء الضغط الشديد.

4- الشوكولاته الداكنة

شوكولاتة داكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الكاكاو، الذي يُعتقد أنه يحمل فوائد صحية متعددة. فبجانب الطعم اللذيذ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة قوية تُعزز الصحة القلبية، مثل خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول. يُنصح بالبحث عن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو، وتناولها بانتظام بكميات معتدلة للتمتع بفوائدها الصحية دون زيادة في السعرات الحرارية.

5- فاكهة طازجة

فواكة طبيعية

الفواكه تمتلك طعمًا حلوًا بشكل طبيعي وتستطيع أن تُقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر. فالسكر الطبيعي المتواجد في التوت والتفاح والحمضيات والعنب وأنواع أخرى من الفواكه يمكن أن يمتلأ لتلبية رغبتك في الحلويات. تحتوي الفواكه أيضًا على الألياف التي تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، مما يزيد من الشعور بالشبع ويساعد في التحكم في الرغبات الشديدة.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة