الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرفي على فوائد الشاي الأولونغ (الشاي الأسود)

تعرفي على فوائد الشاي الأولونغ (الشاي الأسود)

يحظى الشاي أولونغ (الشاي الأسود)، الذي يُزرع في الصين، بشعبية كبيرة حول العالم بفضل طعمه الفريد وخصائصه العلاجية. يتم إنتاج الشاي الأسود والأخضر من نفس المكون الأساسي، ولكن يُعالج كل نوع على حدة، حيث يحدث تأكسد يؤدي إلى تغيير لون وطعم الشاي.

وخلال عملية التأكسد، يتم فتح الصبغات الخضراء في الأوراق، مما يمنح الشاي اللون الداكن والنكهة القوية. يؤثر وقت التخمير على خصائص الشاي، حيث يمكن أن يؤدي التخمير الزائد إلى تغييرات في الطعم واللون والقوة، بينما يمكن أن يزيد من مستوى المحتوى الغذائي.

ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة الكاتيكين بينما يمكن أن يفقد الشاي الأسود بعضها بسبب التأكسد. يُعرف الشاي الأسود أيضًا باسم “مختمر بالكامل”، حيث يمتاز بطعم معقد وقوي مقارنةً بالشاي الأخضر. وبالإضافة إلى ذلك، يُفرج التخمير عن ثيافلافينات، وهي مضادات أكسدة حصرية للشاي المؤكسد.

شاهد أيضاً: أفضل 5 أنواع الشاي لفقدان الوزن

وتختلف جودة الشاي بين الأخضر والأسود بناءً على العوامل مثل درجة الحرارة وجودة الأوراق وعملية التخمير. يتراوح الشاي بين الأخضر والأسود من الطعم الخفيف إلى القوي، ويمكن أن تكون الإصدارات البيضاء أكثر اعتدالًا وتحمل نكهة خضرية، بينما تكون الإصدارات الداكنة أكثر غرابة وتحمل نكهة محمصة عميقة.

فوائد صحية الشاي الأولونغ (الشاي الأسود):

الشاي الأسود الصيني

1- خفض مخاطر السكري

كشفت التجارب المخبرية أن مضادات الأكسدة في الشاي الأولونغ تقلل من مستوى السكر في الدم. كما أنها تساهم في الحد من مقاومة الأنسولين التي هي حالة يفشل فيها الجسم في معالجة السكر الموجود في الدم بشكل صحيح. مثل مرض السكري وغيرها من الأضرار الصحية (مثل السمنة)، تزيد كل من الجلوكوز ومقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بالسكري.

2- صحة القلب

يعمل الشاي الأولونغ عن طريق تنشيط إنزيم يقوم بتفكيك الثلاثي جليسيريد – النوع الرئيسي من الدهون في الدم. هذه الثلاثي جليسيريدات تسبب تضخم الشرايين، نتيجة لتراكم لبنة تضع الشخص في خطر متزايد للإصابة بجلطة دماغية، أو نوبة قلبية، وحالات قلبية خطيرة أخرى. كشفت الأبحاث أيضًا أن الشاي الأولونغ هو أيضًا نوع آخر من الشاي الذي يقلل من الكولسترول والذي في مستويات مرتفعة يؤدي إلى أمراض القلب.

3- إدارة الوزن

أظهرت الدراسات أن الشاي الأولونغ، كمشروب، قد يساعد في تقليل معدل الأنسجة الدهنية وزيادة معدل الأيض. وسيؤدي ذلك بدوره إلى خفض فرص السمنة وتسهيل عملية فقدان الوزن. تثبت هذه الأبحاث أن الشاي الأولونغ يساعد في حرق الدهون ويزيد من كمية الطاقة التي يقوم جسمك بتحويلها إلى خفض في السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 3٪ إلى 4٪.

4- دعم الوظائف العقلية

تكشف الأبحاث العلمية أن الشاي الأولونغ غني بحمض أميني يُدعى الثيانين الذي له تأثيرات عقلية مثل زيادة النشاط العقلي وجودة النوم الأفضل والتقليل من التوتر والاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة في الشاي الأولونغ تعمل على حماية الدماغ، وبالتالي تمنع الأمراض العصبية التي تتوقف فيها أجزاء الجهاز العصبي عن العمل. وحتى الآن، كان العلماء

5- التغذية

الأكسدة هي واحدة من أسباب الشيخوخة وتراكم السموم في أجسامنا. يُعتقد أيضًا أن التأكسد هو أحد الأسباب الرئيسية للأمراض. ومع ذلك، يعمل شرب الشاي الأولونغ على تحسين قدرته على محاربة التأثيرات الضارة للشيخوخة والمرض. وفقًا للدراسة، فإن مستوى الفلورايد في هذا الشاي يجعله فعالًا مثل التوصيات التي يقدمها أطباء الأسنان لصحة الأسنان دون تسوس. بالتالي، يمكن للناس الحفاظ على صحة أسنانهم، مما يقلل من فقدان الأسنان والأمراض مثل سرطان الفم.

طريقة تحضير الشاي الأولونغ (الشاي الأسود):

إعداد الشاي الأولونغ يمكن أن يكون تجربة ممتعة في المنزل أو في المقاهي والمطاعم، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأصناف المتاحة كأوراق فاتحة أو أكياس.

لتحقيق أفضل نتائج في المنزل، استخدم ماء يصل درجة حرارته إلى ما بين 190 درجة فهرنهايت (90 درجة مئوية)، وهي درجة حرارة مثالية لاستخلاص النكهات بدقة دون التأثير على القيمة الغذائية. الحرارة الزائدة قد تؤدي إلى فقدان بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

أظهرت الدراسات أن تحضير الشاي الأولونغ عند درجة حرارة تتراوح بين 176 إلى 185 درجة فهرنهايت لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق يؤدي إلى الحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية والمضادة للأكسدة.

وإليك وصفة بسيطة لتحضير فنجان شاي أولونغ مثالي:

1. ضعي ملعقتين تقريبًا من الشاي الفاتح في إبريق الشاي.
2. سخّني الماء إلى حوالي 189 درجة فهرنهايت.
3. اغمري الشاي في الماء المسخن لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق، حسب تفضيلك الشخصي لقوة النكهة.
4. قومي بتجريب الشاي للتحقق من تماشي الطعم مع احتياجاتك، واستخرجه بعد 10 دقائق إذا كنت ترغب في الحفاظ على الفوائد الصحية للمضادات الأكسدة.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة