الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةالجمالتعرفي على علاجات منزلية للتخلص من علامات التمدد

تعرفي على علاجات منزلية للتخلص من علامات التمدد

بالنسبة للبعض، قد تكون علامات التمدد رمزًا للجمال، بينما يتساءل آخرون عما إذا كانت ستختفي يومًا ما، وتُعد علامات التمدد على الأرداف ظاهرة شائعة لأسباب متعددة، منها الحمل، طفرات النمو، والتغيرات المفاجئة في الوزن، تنشأ هذه العلامات نتيجة تمدد ألياف الإيلاستين والكولاجين في الجلد، مما يترك ندوبًا واضحة، فهم السبب المحدد لظهور علامات التمدد على الأرداف يُعتبر الخطوة الأولى قبل التفكير في العلاجات المتاحة، دعونا نوضح لكم كل ما يتعلق بعلامات التمدد.

ما الذي يسبب علامات التمدد على الأرداف؟

تحدث علامات التمدد عندما يتمدد الجلد أو ينكمش بسرعة، مما يؤدي إلى تلف هياكل الكولاجين والإيلاستين، يمكن أن تظهر هذه العلامات نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Stats Pearl Journal. من بين هذه الأسباب:

– فقدان الوزن السريع أو زيادته.
– استخدام المنشطات التستوستيرونية، سواء كانت اصطناعية أو طبيعية، لكمال الأجسام.
– التغيرات في مستويات الهرمونات وبنية الكولاجين والأنسجة المرنة، والتي تحدث غالبًا بسبب نقص الفيبريلين، وهو بروتين سكري ضروري لتكوين الأنسجة المرنة.
– اضطرابات طبية مثل متلازمة مارفان، فقدان الشهية، وأمراض الكبد المزمنة.
– الحمل، حيث يمكن أن تظهر علامات التمدد على الأرداف والبطن.
– طفرات النمو المفاجئة خلال فترة المراهقة.

4 علاجات منزلية للتخلص من علامات التمدد:

1. جل الصبار
يتميز الصبار بخصائصه المضادة للميكروبات ويمكن استخدامه كعلاج لعلامات التمدد. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة تايلور وفرانسيس، ساعد استخدام مجموعة من الأشخاص لهلام الصبار على علامات التمدد في تقليلها، كما خفف من الحكة ومنع انتشار العلامات.

كيفية استخدامها:

– قشري الطبقة الخارجية من ورقة الصبار واستخرجي الجل اللزج من الداخل.
– بعد تدليك الجل على الجلد، اتركه لمدة 20 إلى 40 دقيقة. بعد ذلك، اشطفيه بالماء.

2. زيت جوز الهند
وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Indian Dermatology Online Journal، فإن زيت جوز الهند يساعد في ترطيب البشرة وتقليل علامات التمدد. بالإضافة إلى ذلك، يمنع زيت جوز الهند تكسر الكولاجين في الجلد، مما يساعد على منع ظهور علامات التمدد.

كيفية استخدامه:

– ضع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء.
– قم بتدليك زيت جوز الهند بلطف على المناطق المصابة بعلامات التمدد في الأرداف، واستمر في التدليك حتى يمتص الجلد الزيت بالكامل.

3. زيت الزيتون
يتميز زيت الزيتون بخصائص ترطيب ممتازة، حيث يحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل فعال في شفاء تلف الجلد مثل الحكة، وتقليل علامات التمدد. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Indian Dermatology Online Journal، يُعد زيت الزيتون فعّالاً في هذا السياق.

كيفية استخدامه:

– ضع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد على المناطق المصابة بعلامات التمدد على الأرداف.
– قم بتدليك الزيت بلطف على الجلد حتى يتم امتصاصه بالكامل.

الاستمرار في هذه العملية بانتظام سيساعد على تقليل علامات التمدد مع مرور الوقت.

4. السكر
يقول الخبراء إن السكر يُعتبر مقشرًا لطيفًا يمكنه إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجديد الجلد، مما قد يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد.

كيفية استخدامه:

– لعمل مقشر، اخلطي السكر مع عصير الليمون وزيت الزيتون.
– ضعي الخليط على علامات التمدد ودلكيه بلطف لمدة 10 دقائق.
– اشطفي المنطقة بالماء الدافئ.

كيفية منع علامات التمدد على الأرداف؟

1. شرب الماء: تناول 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا يساعد في استعادة مرونة الجلد، مما يجعله ناعمًا ومرنًا ويساعد على منع ظهور علامات التمدد.

2. تقشير وترطيب البشرة: احرصي على تقشير بشرتك بانتظام وترطيبها للحفاظ على صحتها ومرونتها.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين C: تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C في نظامك الغذائي يساعد في محاربة السموم والجذور الحرة. تشمل هذه الأطعمة التوت، الملفوف الخام، الحمضيات، فاكهة الكيوي، البطيخ، البازلاء، الفلفل، القرنبيط، الأناناس، السبانخ، الطماطم، واللفت.

4. الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية: تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الجوز، بذور الكتان، بذور الشيا، السلمون، والقرنبيط، يمكن أن يساعد في منع ظهور علامات التمدد.

هل هناك أي آثار جانبية للعلاجات المنزلية؟

بينما تُعتبر معظم العلاجات المنزلية لعلامات التمدد على المؤخرة آمنة بشكل عام، قد تشمل الآثار الجانبية تهيج الجلد وجفافه أو تقشيره. يُنصح بإجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد أولاً، والتوقف عن الاستخدام إذا ظهرت أي ردود فعل سلبية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم استشارة طبيبك قبل استخدام هذه العلاجات المنزلية.

شاهد أيضاً:

5 ألوان تحسن الصحة النفسية والمزاجية عند النساء
4 نصائح هامة لإزالة رائحة الفم الكريهة
4 وصفات طبيعية فعالة لتفتيح الإبطين
أجمل تصاميم الجمبسوت لصيف 2024

مقالات ذات صلة