السبت, يوليو 13, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرفي على أهم الفيتامينات لصحة قلبك

تعرفي على أهم الفيتامينات لصحة قلبك

تلعب الفيتامينات دورًا حيوياً في الحفاظ على صحة الجسم وسلامته، وتعتبر هذه المركبات العضوية ضرورية لتنفيذ العديد من الوظائف الحيوية مثل تعزيز جهاز المناعة ودعم النمو والتطور وتحسين وظائف الأعضاء. 

ونقص الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، لذا فإن ضمان تناول كمية كافية منها من خلال نظام غذائي متوازن أو مكملات غذائية يعتبر أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة العامة والعافية.

قائمة بالفيتامينات الضرورية لصحة القلب:

فيتامين لصحة القلب
  1. فيتامين د

يلعب هذا الفيتامين المعروف باسم فيتامين أشعة الشمس، دوراً مهماً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة قلبك، ووفقاً لدراسة نشرت في خيارات العلاج الحالية في طب القلب والأوعية الدموية وجدت أن انخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويساعد الحصول على ما يكفي من فيتامين د في تنظيم ضغط الدم وتحسين وظيفة الجهاز القلبي الوعائي، وفي حين أن التعرض لأشعة الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، يمكنك أيضاً تضمين الأطعمة مثل الأطعمة الزيتية واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض والأطعمة المدعمة لزيادة تناول فيتامين د.

شاهد أيضاً: تعرفي على أبرز الفوائد لعصير الطماطم

  1. فيتامين ب6

يُعرف فيتامين ب6 أيضًا باسم البيريدوكسين، وهو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك للبقاء بصحة جيدة، ونقص فيتامين ب6 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لدراسة نشرت في الكيمياء الحيوية تحت الخلوية . 

فهو يساعد على تقليل مستويات الهوموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعتبر السمك والفول السوداني والشوفان والموز والحليب وبعض حبوب الإفطار المدعمة وفول الصويا وجنين القمح مصادر جيدة لفيتامين ب6 .

افضل فيتامينات
  1. فيتامين ب12

تماماً مثل فيتامين ب6، فيتامين ب12 ضروري لتقليل مستويات الهوموسيستين في الدم، وارتبط نقص فيتامين ب12 بحالة تسمى فرط الهوموسستئين في الدم، والتي يمكن تقليل فرص حدوثها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 بشكل مناسب، كما وجدت في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي.

  1. فيتامين ج

فيتامين C هو عنصر غذائي أساسي مطلوب للحفاظ على صحتك العامة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، إن فيتامين C، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة إذ يساعد على حماية جدران الشرايين من التلف، ويقلل الالتهاب، ويمنع أكسدة الكولسترول LDL، وهو عامل رئيسي في تطور تصلب الشرايين، ويجب عليك تناول الحمضيات والفلفل والفراولة والقرنبيط وكرنب بروكسل والبطاطس والكشمش الأسود.

  1. فيتامين هـ

أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى هو فيتامين هـ ، إذ يساعد على منع أكسدة الكولسترول LDL ويحسن صحة الأوعية الدموية بشكل عام عن طريق الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للعلاجات أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ  يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعد زيت جنين القمح واللوز وبذور عباد الشمس، والصنوبر والأفوكادو وزبدة الفول السوداني والأسماك، والفلفل الأحمر أطعمة غنية بفيتامين هـ .

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة