الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةتعرفي على أفضل أطعمة نباتية عالية البروتين

تعرفي على أفضل أطعمة نباتية عالية البروتين

يبحث الكثيرون عن طرق لتحسين نمط حياتهم الغذائي بشكل مستدام وصحي، في عالم يتزايد فيه الوعي بأهمية تغذية صحية وموازنة، ويأتي دور البروتين، الذي يُعتبر أساسياً في بناء الأنسجة والعضلات، وتعزيز الشعور بالشبع، ودعم الصحة العامة، وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن البروتين يأتي بشكل أساسي من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والألبان، إلا أن هناك تحولاً ملحوظاً في الوعي الغذائي نحو استكشاف خيارات غذائية نباتية غنية بالبروتينات.

وفي هذا المقال، سنستكشف معًا عالم الأطعمة النباتية عالية البروتين، والتي تعد بديلاً ممتازًا للحصول على البروتين بدون الحاجة إلى اللجوء إلى المصادر الحيوانية، وسنكشف عن الأطعمة الأفضل التي تتميز بمحتوى بروتيني غني وتعزز الصحة العامة وتحفز عملية بناء العضلات بشكل فعال.

تعرفي على أفضل أطعمة نباتية عالية البروتين:

رقم S. منتج نباتي حجم الحصة البروتين (لكل حصة) الألياف (لكل حصة) الحديد (لكل حصة) العناصر الغذائية الأخرى
1. عدس 1/2 كوب مطبوخ 9 جرام 8 جرام 1.3 ملغ حمض الفوليك، البوتاسيوم، المنغنيز
2. الكينوا 1/2 كوب مطبوخ 4 جرام 2.6 جرام 1.5 ملغ المغنيسيوم، الفوسفور
3. حمص 1/2 كوب مطبوخ 7.3 جرام 6 جرام 2.4 ملغ حمض الفوليك، الزنك
4. التوفو 3 أوقية 8 جرام 1 جرام 1.1 ملغ الكالسيوم، المغنيسيوم
5. تمبه 3 أوقية 16 جرام 4 جرام 2.2 ملغ البروبيوتيك والكالسيوم
6. ادامامي 1/2 كوب مطبوخ 11 جرام 4 جرام 1.8 ملغ فيتامين ك، حمض الفوليك
7. سيتان 3 أوقية 21 جرام 1 جرام 1.5 ملغ الحديد، السيلينيوم
أطعمة نباتية عالية البروتين

شاهد أيضاً: فوائد البروكلي: ما الذي تعرفه عنها؟

  • العدس: يعتبر من البقوليات متعددة الاستخدامات، حيث يمكن إضافته إلى الحساء والسلطات والأطباق المختلفة، ويتميز بارتفاع محتواه من البروتين والألياف.
  • الكينوا: تُعتبر مكملاً غذائياً هاماً في النظام الغذائي النباتي، حيث تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للجسم، ويمكن استخدامها في تحضير الوجبات السريعة والسلطات وحتى في الإفطار.
  • البازلاء: تعتبر الحمص جزءاً أساسياً من النظام الغذائي النباتي، حيث توفر كميات كبيرة من البروتين والألياف والحديد، ويمكن تناولها محمصة كوجبة خفيفة أو مهروسة كمكون في أطباق مختلفة.
  • التوفو: يُعتبر مكوناً متعدد الاستخدامات مصنوعاً من فول الصويا، ويمكن تحضيره بعدة طرق مثل القلي والشوي والمزج في العصائر، وهو مصدر غني بالبروتين ويمتاز بامتصاصه للنكهات بشكل فعال.
  • التيمبه: يُعتبر طعاماً آخر مصنوعاً من فول الصويا، ويتميز بنكهة جوزية واحتوائه على محتوى غني من البروتين والبروبيوتيك والمعادن مثل الكالسيوم والحديد.
  • الأدامامي: فول الصويا الطري الغني بالألياف والبروتين والمكونات الحيوية الأخرى، يمكن تحضيره بعدة طرق واستخدامه في السلطات أو كوجبة خفيفة.
  • السيتان: المادة التي تشبه اللحم وتتكون من الغلوتين، وتعتبر مصدراً غنياً بالبروتين، يمكن تحضيرها بعدة طرق واستخدامها في العديد من الوصفات النباتية.

شاهد أيضاً:

بناطيل جينز تساعد في رفع المؤخرة وشدها 2024
بالصور … أحدث صيحات فساتين الزفاف 2024
إطلالات المشاهير في حفلات الأوسكار عبر الزمن
بالصور … أشهر 10 حمالات صدر لتصغير حجم الثدي 2024

مقالات ذات صلة