الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةالنعناع: عشبة غنية بفوائد صحية مذهلة

النعناع: عشبة غنية بفوائد صحية مذهلة

النعناع هو عشب عطري طبيعي مشهور بنكهته المنعشة ورائحته العطرية، يتميز بأوراقه الخضراء الصغيرة والزهور البنفسجية الصغيرة التي تنمو على شكل أسنان المنشار، منذ العصور القديمة، استخدم النعناع كعشب طبي في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، يُعتبر زيت النعناع العطري مفيدًا في العلاجات الطبيعية ويستخدم لتخفيف الآلام الهضمية وتهدئة الصداع. كما يُفضل شاي النعناع لنكهته اللذيذة وفوائده الصحية، ويُعتبر مشروبًا منعشًا يساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين الهضم.

شاهد أيضاً: لجمال عينيك .. 4 وصفات طبيعية احرصي عليها يومياً

ما هو النعناع؟

النعناع هو نوع هجين طبيعي ينتمي إلى جنس النعناع، وهو نتيجة تهجين بين النعناع الأخضر والنعناع البري، ويُصنف تحت اسم Mentha x piperita. واحد من المركبات الطبيعية الرئيسية في النعناع هو المنثول، الذي يُعرف بشكل شائع في السجائر وحلوى السعال.

لماذا نحبه؟

النعناع ليس فقط هوسًا حديثًا، بل كانت الكتب الطبية المصرية القديمة تذكر استخدامه كعلاج للفواق، وهو أمر يثبت صحته بشكل مدهش. لكن هذا النبات يتمتع بخصائص طبية أكثر تعقيدًا.

على سبيل المثال، تم دراسة زيت النعناع على نطاق واسع لعلاج متلازمة القولون العصبي، حيث يُظهر الأدلة تقليله لبعض أعراض مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام البطن وانتفاخ المعدة. وعلى المستوى الموضعي، قد يكون زيت النعناع فعالًا في تخفيف أعراض الصداع الناتج عن التوتر والنزلات البردية الشائعة.

تتعلق التأثيرات النفسية للنعناع بأقل شيوعًا، إلا أن دراسات أظهرت أن رائحته قد تعزز مدى الانتباه والذاكرة واليقظة، كما أنها تساهم في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الهدوء لدى المشاركين في الدراسات. يعزز استخدام زيت النعناع بشكل عام الاسترخاء عبر تحفيز الجهاز الشمي في الدماغ، مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تساهم في الشعور بالاسترخاء، مما يجعله مفيدًا في علاج التوتر والقلق والأرق.

كيف يجب أن تتناول النعناع؟

رغم أن حلوى العصي لذيذة، إلا أن مستويات السكر وشراب الذرة العالية فيها لا تجعلها الخيار الأكثر صحة بنكهة النعناع. بدلاً من ذلك، هنا بعض الخيارات البديلة:

  • زيت النعناع وخلاصته: يمكن استخدام زيت النعناع العطري في الكريمات الموضعية والكبسولات الفموية، بينما يستخدم مستخلص النعناع في الشاي والعلاج بالروائح.
  • كبسولات النعناع: تحتوي على زيت النعناع في حبة قابلة للهضم، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يفضلون جرعة دقيقة من النعناع.
  • شاي النعناع: شاي دافئ ولذيذ الطعم، خالٍ من الكافيين، يمكن أن يساعد في تخفيف احتقان الأنف والاسترخاء قبل النوم. ومع ذلك، ينبغي تجنب تناول كميات كبيرة لتجنب زيادة عدد زيارات الحمام!

باختيار أي من هذه الخيارات، يمكنك الاستمتاع بفوائد النعناع الصحية دون الحاجة إلى تناول حلوى العصي الغنية بالسكر.

شاهد أيضًا:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

 

مقالات ذات صلة