الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةالسباحة أم الجري؟.. خبراء يوضحون أيهما الأفضل لصحة الإنسان

السباحة أم الجري؟.. خبراء يوضحون أيهما الأفضل لصحة الإنسان

طقس العرب – يحب الكثير من محبي الرياضة المقارنة بين فوائد الجري والسباحة في رحلتهم للبحث عن التمارين الرياضية التي تعزز لياقتهم البدنية، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

الجري والسباحة وصحة القلب والعقل

ذكرت الصحيفة أن الجري والسباحة يعززان صحة القلب والعقل، ولكن اختيار الرياضة المناسبة يعتمد على عدة عوامل مثل التدريب وتاريخ الإصابات ومدى التوافق الجسدي مع الرياضة.

الجري والسباحة

الجري وصحة العظام

على عكس الاعتقاد السائد، الجري لا يؤدي بالضرورة إلى “تدمير” الركبتين، بل يمكن أن يكون مفيدًا لهما. وفقًا لـ”وول ستريت جورنال”، أشار بعض المختصين بالتمارين الرياضية والباحثين إلى أن اتباع الروتين المناسب يمكن أن يسمح للناس بالاستمرار في الجري حتى سن الـ60 والـ70 أو أكثر.

تأثير التدريب على صحة الركبة

وفقًا لدراسات منشورة في المجلة الطبية البريطانية “BMJ” عام 2019 ومجلة “Skeletal Radiology” عام 2020، يمكن أن يكون للتدريب الدقيق والمدروس تأثير وقائي على مفاصل الركبة للأشخاص الذين لا يعانون من آلام أو مشاكل سابقة.

المفاصل والعظام لا تتآكل بفضل النظام البيولوجي

قال أستاذ جراحة العظام في جامعة لندن والمشارك الرئيسي في الدراستين، أليستر هارت، إن أجزاء الجسم البشري بيولوجية، ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية، يتم إصلاحها وتجديدها وتحسينها.

وأكد أن الجري يمكن أن يساعد في تقوية صحة العظام، حيث تستجيب العظام للقوة المطبقة عليها، مما يحسن من جودة العظام على جانبي مفصل الركبة.

التحذيرات قبل ممارسة الجري

رياضة الجري

يجب على ممارسي الجري تجنب القيام بأي شيء شاق أو حمل الكثير من الوزن حتى تصبح أجسادهم قادرة على التحمل. ينبغي أن يبدأوا بجولات جري سهلة ثم يزيدونها تدريجيًا.

وحذرت الأستاذة المساعدة في علوم التمارين التطبيقية وعلوم الحركة في جامعة ميشيغان، لورا ريتشاردسون، من ممارسة الجري للأشخاص غير المهيئين، مثل الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام المفاصل أو الذين يتعافون من إصابة أو عملية جراحية.

فوائد السباحة

من جهته، يشير أنصار السباحة إلى أنها تنشط العضلات في جميع أنحاء الجسم، بينما يركز الجري بشكل أساسي على الجزء السفلي من الجسم، بالإضافة إلى ذلك تعتبر السباحة مفيدة لإعادة التأهيل من الإصابات لأنها أقل قسوة على الجسم مقارنةً بالجري.

وقد وجد مدير مختبر الأداء البشري في جامعة بول ستيت “سكوت تراب” أن السباحة المنتظمة تقلل من آلام المفاصل وتيبسها المرتبط بهشاشة العظام.

حياة صحية وكفاءة في الوظائف الحيوية

وفقًا لدراسة حديثة، يتمتع الرياضيون المحترفون، بما في ذلك السباحون وراكبو الدراجات بمتوسط عمر 57 عامًا، بحياة صحية وكفاءة في الوظائف الحيوية أفضل من عامة السكان.

التحذيرات عند ممارسة السباحة

أشار علماء التمارين الرياضية إلى أن أحد الجوانب السلبية المحتملة للسباحة هو أنها قد تتطلب المزيد من التدريب للحصول على الفوائد، حيث يتعين على الشخص أن يتمتع بمهارة جيدة لرفع معدل ضربات قلبه.

اختيار الرياضة المناسبة

فيما يتعلق بالاختيار الأفضل بين السباحة والجري، تقول ريتشاردسون: “إذا كان ارتداء الحذاء والجري في الخارج يبدو تحديًا، فقد تحتاج إلى حزم حقيبتك والذهاب إلى أحد حمامات السباحة المحلية، لذا اختر ما تشعر بحماسة فطرية تجاهه، فهذا هو ما يجب عليك القيام به”.

شاهد  أيضا:

كلور المسابح قد يغير لون شعرك.. ومخاطر أخرى عديدة

كيف تقلل من تأثير الكلور الموجود بالمسابح على أجسامنا؟

مقالات ذات صلة