الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأنواع فواكة غير مناسبة لمرضى السكري

أنواع فواكة غير مناسبة لمرضى السكري

في الأزمنة القديمة ، تم إخبارنا عن فوائد تناول الفواكه يوميًا، ولكن هل كل الفواكه جيدة لمرضى السكري؟ حسنًا، يُنصح بأن يكون الأشخاص الذين يعانون من السكري حذرين في استهلاك الكربوهيدرات والسكريات، التي يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في الإنسولين وربما تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. بينما تعتبر الفواكه خيارًا صحيًا بشكل عام، هناك بعض الفواكه التي تحتوي على كميات عالية من السكروز والفركتوز، والتي قد تؤثر سلبًا على مستويات الإنسولين. إليك 7 فواكه شائعة يجب تجنبها إذا كنت مريضًا بالسكري.

شاهد أيضاً: 3 أنواع من الفواكه “”يجب تناولها يوميا””

7 أنواع فاكهة غير مناسبة لمرضى السكري

1- البطيخ:

البطيخ

البطيخ هو واحد من أكثر الفواكه الصيفية المحبوبة، والذي يمتلك مؤشر جلايسيمي عالي يتراوح بين 72-80 وبسبب محتواه العالي نسبيًا من السكر من المهم استهلاكه باعتدال.

2- الموز:

الموز

الموز له مؤشر جلايسيمي متفاوت يتراوح بين 42-62 اعتمادًا على درجة نضجه. يميل الموز الناضج إلى أن يكون لديه مؤشر جلايسيمي أعلى، لذا من الأفضل اختيار الموز غير الناضج وتناوله بشكل معتدل.

3- المانجو:

المانجو

إحدى أكثر الفواكه المحبوبة، تمتلك المانجو مؤشر جلايسيمي معتدل يتراوح بين 51-60 وتحتوي على كميات عالية من السكروز والفركتوز، مما يجعل من الضروري أن يتناولها مرضى السكري بكميات صغيرة لتجنب ارتفاع مستويات السكر.

4- الكرز:

الكرز

يمكن أن يكون للكرز مؤشر جلايسيمي متغير يتراوح بين 20-63، لكنه عادة ما يكون معتدل إلى مرتفع، لذا يُنصح بتحديد الكمية المستهلكة.

5- التمر:

التمر

التمر هو فاكهة تُعرف بتركيزها العالي من السكريات الطبيعية، مما يجعلها غير مناسبة بشكل كبير لمرضى السكري. يعتبر التمر مصدرًا غنيًا بالسكريات، خاصة الجلوكوز والفركتوز، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم بعد تناوله. لذا، ينصح المرضى بتجنب تناول التمر بكميات كبيرة أو بشكل منتظم لتجنب تأثيراته السلبية على التحكم في السكر في الدم.

6- الزبيب:

زبيب

الزبيب هي عبارة عن عنب مجفف وله مؤشر جلايسيمي نسبيًا عالي يتراوح بين 43-64. إنها مصادر مركزة للسكر ويجب استهلاكها بحذر.

7- العنب:

العنب

العنب له مؤشر جلايسيمي معتدل يتراوح بين 46-53، ولكن حجمه الصغير قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة، لذا يجب على مرضى السكري تجنب الإفراط في تناوله.

شاهد أيضاً:

بناطيل جينز تساعد في رفع المؤخرة وشدها 2024
بالصور … أحدث صيحات فساتين الزفاف 2024
إطلالات المشاهير في حفلات الأوسكار عبر الزمن
بالصور … أشهر 10 حمالات صدر لتصغير حجم الثدي 2024

مقالات ذات صلة