الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأنواع الطفح الجلدي وأسبابه

أنواع الطفح الجلدي وأسبابه

الطفح الجلدي هو رد فعل يظهر على الجلد، ويمكن أن يكون ناتجاً عن عدة أسباب مختلفة مثل الحساسية والإصابة بالفيروسات والعدوى البكتيرية أو حتى التفاعل مع بعض الأدوية، ويمكن أن يتمثل الطفح الجلدي في بقع حمراء أو بثور صغيرة أو جلد جاف أو حتى تقشر الجلد، وقد يصاحبه حكة أو إحساس بالحرقان.

ويمكن أن يكون من الصعب التعرف على حالات الجلد بسبب التشابه في الأعراض بينها، سواء كانت التهابات الجلد أو الحساسيات أو العدوى، وهذا النوع من الطفح الجلدي قد يتطلب علاجاً محدداً، وإذا لم تكن متأكداً من نوع الطفح الذي تعاني منه، فقد يزداد تعقيد الأمر، وبغض النظر عن مدى تأثيره، هناك طرق لتهدئة البشرة بمجرد التعرف على سبب الحالة.

وتقول الدكتورة رانيلا هيرش، طبيبة الأمراض الجلدية في كامبريدج، ماساتشوستس: “في حالات كثيرة من الجلد، يكون هناك عنصر وراثي يلعب دوراً، مما يمكن أن يتفاقم بسبب الإجهاد، سواء كان ذلك ناجمًا عن عوامل نفسية مثل القلق أو الضغوطات البيئية مثل المسببات الحساسية”.

وبعض حالات الجلد يمكن علاجها، مثل قدم الرياضي، لكن الكثير منها يكون مزمناً أو متكرراً، ويمكن أن تنشأ هذه الحالات بسبب عوامل مختلفة مثل الطقس أو العطور، وغالباً ما تتفاقم وتختفي تلك الطفحات الجلدية بشكل دوري.

أنواع الطفح الجلدي: 

الإكزيما (التهاب الجلد التأتبي):

الإكزيما (التهاب الجلد التأتبي)

الإكزيما هي حالة مزمنة للجلد تتسبب في تهيج والتهاب الجلد، وعادةً ما يظهر بشكل جاف وحكة شديدة، ويمكن أن تكون الإكزيما نتيجة لرد فعل مناعي غير طبيعي تجاه محفزات مثل الحساسيات أو البيئة، مما يؤدي إلى تلف الحاجز الجلدي الطبيعي.

شاهد أيضاً: أطعمة تسبب تهيج الجلد: 4 أنواع تعرفي عليها

التهاب الجلد التماسي:

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتم تعرض البشرة لمادة ما تسبب تفاعلًا جلديًا، ويمكن أن يشمل ذلك مواد مثل الصابون والعطور والمعادن، أو المواد الكيميائية الأخرى، ويتميز بالاحمرار والحكة والتورم في المنطقة المتضررة من البشرة.

التهاب الجلد الدهني:

التهاب الجلد الدهني

هو حالة تتسم بزيادة إفراز الزهم في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع دهنية أو دموية، ويمكن أن يكون السبب وراثيًا أو ناتجًا عن عوامل بيئية مثل التوتر أو التغيرات الهرمونية.

التلوث الفطري:

التلوث الفطري

يمكن أن يحدث التلوث الفطري عندما يصاب الجلد بفطريات، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يمكن أن يكون حكة ومزعجًا، وتنتقل الفطريات عادة من الاتصال المباشر مع المصاب أو من بيئة ملوثة.

الالتهابات البكتيرية:

الالتهابات البكتيرية

تحدث الالتهابات البكتيرية عندما يصاب الجلد بالبكتيريا، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل الاحمرار والورم والألم، وقد تكون الالتهابات البكتيرية نتيجة لتلف الجلد أو جروحه.

الشرى التحسسية:

الشرى التحسسية

الشرى التحسسية هو حالة جلدية تظهر بشكل عشوائي وقد تختفي دون سبب واضح، ويمكن أن تسببه مجموعة متنوعة من المحفزات مثل الأطعمة (مثل الفول السوداني والبيض والمكسرات والمحار) أو التغيرات الجوية

الهربس: 

الهربس

هو عبارة عن عدوى فيروسية شائعة تسببها فيروسات الهربس البسيطة (HSV)، وينقسم الهربس إلى نوعين رئيسيين:

  1. الهربس الفموي (الهربس البسيط النوع 1): ويُعرف أيضًا باسم “قرحة الباردة” أو “قرحة الحمى”، ويُصيب الشفتين والفم والأنف والوجه بشكل عام، ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الجلد المصاب أو من خلال مشاركة الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان.
  2. الهربس النطاقي (الهربس البسيط النوع 2): يتسبب فيه فيروس الهربس البسيط النوع 2، ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم يتبع مسار الأعصاب، وقد يترافق الطفح الجلدي بحكة وألم وشعور بالحرقة.

على الرغم من أن الهربس لا يُعتبر شديد الخطورة لدى معظم الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يكون مزعجاً ومؤلماً بشكل شديد في حالات معينة، ويُمكن التحكم في الأعراض بواسطة الأدوية المضادة للفيروسات والعناية بالبشرة المتضررة.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة