الإثنين, يوليو 22, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةمطبخأكثر 10 دول مستهلكة للوجبات السريعة في العالم

أكثر 10 دول مستهلكة للوجبات السريعة في العالم

أصبحت الوجبات السريعة أحد الخيارات الشائعة والمفضلة لدى الكثيرين، وتبرز بعض الدول كمناطق رئيسية لاستهلاك الوجبات السريعة بشكل ملحوظ، ويتبوأ القائمة العشرة الأولى لأكثر الدول استهلاكاً للوجبات السريعة مكانة بارزة، حيث يتنافس الناس على تلك الوجبات التي توفرها السلاسل العالمية والمحلية على حد سواء، وسنتعمق في هذا المقال لفهم مدى انتشار ثقافة الوجبات السريعة في هذه الدول وتأثيرها على الصحة العامة وأنماط الحياة.

شاهد أيضاً: السعرات الحرارية في الوجبات السريعة

أكثر 10 دول استهلاكاً للوجبات السريعة في العالم :

1- الولايات المتحدة

أمريكا

ليس من المستغرب أن تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في قائمتنا للبلدان التي لديها أعلى استهلاك للوجبات السريعة، ووفقاً لدراسة ، فإن 43.7% من الأمريكيين يتناولون الوجبات السريعة في الغداء و42% في العشاء، بينما ينفقون أكثر من 1200 دولار على الوجبات السريعة سنوياً، واعتبارًا من يونيو 2022، بلغت قيمة صناعة الوجبات السريعة في الولايات المتحدة حوالي 331.4 مليار دولار، وهو ما يمثل ما يزيد قليلاً عن ثلث سوق الوجبات السريعة العالمي بشكل عام.

2- المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

في حين أن مطاعم الوجبات السريعة في المملكة المتحدة قد لا تكون وفيرة كما هو الحال في الولايات المتحدة، فقد شهدت الصناعة نموًا ثابتًا على مدار العقد الماضي، ومع ذلك، شهد عام 2021 انخفاضًا في حجم سوق صناعة الوجبات السريعة والوجبات الجاهزة في المملكة المتحدة، حيث وصل إلى 18.9 مليار جنيه إسترليني (24.16 مليار دولار)، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تأثير جائحة كوفيد-19، ومن ناحية أخرى، ظل معدل شراء الوجبات السريعة في بريطانيا العظمى مستقرًا نسبيًا من يوليو 2019 إلى يناير 2022. اعتبارًا من يناير 2022، أفاد ما يقرب من 12% من البريطانيين أنهم يتناولون الوجبات السريعة مرة واحدة في الأسبوع.

3- فرنسا

فرنسا

في حين أن أكثر من نصف الفرنسيين يستمتعون بتناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة، إلا أن هذه المؤسسات تجتذب المزيد من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال صغار وشباب، حيث أن الغالبية العظمى من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا يترددون على مؤسسات الوجبات السريعة، مقارنة بـ 50 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ذلك. 50، وعلى الرغم من الأداء الجيد لصناعة الوجبات السريعة في فرنسا في السنوات الأخيرة، إلا أن عام 2020 شهد استراحة، حيث أدت جائحة كوفيد-19 إلى إغلاق العديد من المؤسسات أبوابها أمام الجمهور لعدة أشهر متتالية.

4- السويد

السويد

استهلاك الوجبات السريعة في السويد مرتفع بشكل ملحوظ، وقد أدى ذلك إلى عواقب وخيمة. تعاني نسبة كبيرة من السكان السويديين من السمنة أو زيادة الوزن، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى الاستهلاك المفرط للوجبات السريعة، وتتمتع شركة ماكدونالدز (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:MCD)، سلسلة الوجبات السريعة الرائدة، بمكانة مهيمنة في السوق السويدية، حيث تمثل 28٪ من حصة السوق اعتبارًا من عام 2021.

5- النمسا

النمسا

مع وجود سلاسل محلية ودولية تعمل داخل البلاد، تتمتع النمسا بتاريخ من الوجبات السريعة. على سبيل المثال، أصبحت شركة ماكدونالدز (NYSE:MCD) منتشرة على نطاق واسع الآن، ولكن تم افتتاح أول شركة في أواخر السبعينيات في فيينا، وعلى الرغم من زيادة استهلاك الوجبات السريعة في النمسا على مر السنين، فمن المهم ملاحظة أن المطبخ النمساوي التقليدي وثقافة تناول الطعام لا تزال تتمتع بأهمية كبيرة.

6- المكسيك

المكسيك

تتمتع صناعة الوجبات السريعة في المكسيك بقيمة اقتصادية كبيرة، تقدر بـ 203 مليار دولار مكسيكي (9.5 مليار دولار)، وتفتخر بشبكة واسعة تضم أكثر من 262000 نقطة بيع في جميع أنحاء البلاد، ووفقًا لتقرير صادر عن Seale & Associates، كان من المتوقع أن ينمو هذا القطاع بنسبة 3٪ سنويًا، لتصل قيمته إلى أكثر من 234 مليار دولار مكسيكي (10.9 مليار دولار) بحلول عام 2022. وذكر تقرير آخر صادر عن Merca 2.0 أن 47.43٪ من المستهلكين الذين يتناولون الطعام خارج منازلهم تختار المنازل مؤسسات الوجبات السريعة كخيارها المفضل. من بين سلاسل الوجبات السريعة في المكسيك، يحتل برجر كنج المركز الأول باعتباره المطعم المفضل بين المكسيكيين، يليه شركة ماكدونالدز (NYSE:MCD)، شركة ستاربكس (NASDAQ: SBUX )، صب واي، كنتاكي فرايد تشيكن، ودومينوز بيتزا، Inc. ( بورصة نيويورك: DPZ).

7- كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

تعد كوريا الجنوبية واحدة من الدول الآسيوية التي شهدت تنمية اقتصادية سريعة للغاية وتحديثًا وتغريبًا على مدار العقود العديدة الماضية، وتُصنف أيضًا كواحدة من الدول التي لديها أعلى استهلاك للوجبات السريعة، ومن المتوقع أن ينمو سوق الوجبات السريعة في كوريا الجنوبية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.6% بين عامي 2023 و2028، وتقود أنماط الحياة المزدحمة والعدد المتزايد من الأسر المنفردة في كوريا الجنوبية سوق الوجبات السريعة في البلاد بشكل كبير.

8- اليونان

اليونان

يحتل النظام الغذائي اليوناني التقليدي مكانة هامة ضمن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، ويشتهر بفوائده الصحية وآثاره الوقائية ضد أمراض مثل أمراض القلب والسرطان، وتاريخيًا، حافظ اليونانيون على صحة ممتازة ومتوسط ​​عمر متوقع بسبب ممارساتهم الغذائية وأسلوب حياتهم، وفي الواقع، فإن سكان جزيرة كريت، الذين يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع لديهم 82 عامًا، يفتخرون بأعلى استهلاك للفرد من زيت الزيتون في العالم، حيث يصل إلى 25 لترًا، وعلى الرغم من المزايا العديدة للنظام الغذائي اليوناني الأصيل، فقد كان هناك تحول في عادات الأكل لدى اليونانيين نحو نمط استهلاك غذائي أكثر “غربية”، وبالتالي الابتعاد عن النظام الغذائي التقليدي القائم على النباتات مع انخفاض الدهون المشبعة، وبالتالي، تشمل الأطعمة السريعة الشائعة الموجودة في الشوارع في اليونان هذه الأيام عناصر مثل “الجيروسكوب” و”السوفلاكي”، والبرغر، والبيتزا، والكريب، والسندويشات.

9- الصين

الصين

في حين أن الشركات الغربية العملاقة مثل كنتاكي فرايد تشيكن وماكدونالدز (NYSE:MCD) لا تزال تهيمن على السوق، فقد حققت العلامات التجارية الصينية مكاسب سريعة من خلال الاستفادة من الأذواق والتفضيلات المحلية حول المأكولات المدمجة، تعد صناعة مطاعم الوجبات السريعة في الصين ضخمة، حيث حققت ما يقدر بنحو 184.5 مليار دولار في عام 2022. وقد كان أداء الصناعة جيدًا، حيث من المتوقع أن ترتفع الإيرادات بنسبة سنوية 3.6٪ على مدى السنوات الخمس حتى 2022-2027.

10- النرويج

النرويج

على الرغم من كونهم قادة في الحرب ضد السمنة، من خلال فرض الضرائب على المشروبات السكرية والوجبات السريعة، إلا أن النرويجيين هم من بين أكبر 10 مستهلكين للوجبات السريعة على مستوى العالم. ومع ذلك، فإن الوجبات السريعة في النرويج أكثر مغذية بكثير من العديد من منافسيها، وفي بيئة اقتصادية غير مكلفة، توفر الوجبات السريعة فرصة ممتازة لتناول وجبة خفيفة سريعة وبأسعار معقولة. يدور مشهد الوجبات السريعة المحلي حول عدد كبير من الأكشاك والأكشاك في الشوارع المعروفة باسم “gatekjøkken”، تقدم هذه المؤسسات في الغالب عناصر مثل النقانق (varm pølse)، والتي غالبًا ما تُعرف بقوامها المرن قليلاً. إلى جانب النقانق، يمكن للمرء أيضًا العثور على شرائح البيتزا وقطع الدجاج ورقائق البطاطس المتوفرة بسهولة.

شاهد أيضاً:

أفضل 10 أطعمة لخفض مستويات السكر في الدم
أخطاء يجب تجنبها في رجيم الكيتو
فوائد ورق الغار للنساء
فوائد وأضرار زيت حبة البركة

مقالات ذات صلة