الثلاثاء, يوليو 23, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية

أكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية

قد تعتقد أنك تعرف كل شيء عن السعرات الحرارية، فالعديد من الناس يقومون بعدّها، وتقليصها، وجمعها طوال حياتهم، ولكن عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، لا يزال هناك الكثير من الالتباس حول حساب السعرات الحرارية، وفي الواقع، العديد من الأفكار الشائعة حول السعرات الحرارية هي مجرد خرافات، هنا 5 من أكثر الخرافات حول حساب السعرات الحرارية – مع الحقائق، مباشرة من الخبراء.

أكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية:

1. جميع السعرات الحرارية متساوية
يعتقد الكثيرون أنه طالما أنهم يلتزمون بعدد معين من السعرات الحرارية يوميًا، فإنهم يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا. لكن خرافة أن جميع السعرات الحرارية متساوية يمكن أن تعرقل تناول نظام غذائي متوازن ومغذي. تقول سامانثا كاسيتي، خبيرة التغذية السابقة في مجلة “Good Housekeeping” والمقيمة في مدينة نيويورك: “لا يمكنك مقارنة 100 سعرة حرارية من السلمون مع 100 سعرة حرارية من الصودا”. السلمون مليء بالعناصر الغذائية المفيدة مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية والبروتين، والتي تعمل على تغذية جسمك بشكل فعال، بينما الصودا تفتقر إلى التغذية ومليئة بالسكر، مما يرتبط بزيادة خطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني. تقول كاسيتي: “من الخطأ الاعتقاد بأن جميع السعرات الحرارية متساوية”.

2. الكرفس يحتوي على سعرات حرارية سلبية
مع وجود حوالي 9 سعرات حرارية فقط في العود الواحد، من السهل فهم كيف بدأت هذه الخرافة. لكن فكرة أن مضغ الكرفس يحرق سعرات حرارية أكثر مما يحتويه هي خرافة قديمة. الخضروات الأخرى الغنية بالماء مثل الخيار والفجل والخس تُعتبر أحيانًا أنها تحتوي على سعرات حرارية سلبية، ولكن هذا ليس صحيحًا. تقول كاسيتي: “لا توجد أطعمة تحتوي على سعرات حرارية سلبية”.

                                                                           أكبر 5 خرافات حول السعرات الحرارية

3. ملصقات السعرات الحرارية دقيقة بنسبة 100%
معلومات السعرات الحرارية على ملصقات التغذية ليست بالضرورة دقيقة. تقول كاسيتي: “هناك هامش للمصنعين”. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يمكن أن تكون الأرقام المذكورة أعلى أو أقل بنسبة تصل إلى 20%. دراسة نُشرت في مجلة السمنة وجدت أن الوجبات الجاهزة تحتوي في المتوسط على 8% أكثر من السعرات الحرارية مما تدعيه ملصقاتها، مما يعني أن ما تعتقد أنه 200 سعرة حرارية قد يكون في الواقع يصل إلى 240 سعرة حرارية.

4. إذا قللت 3,500 سعرة حرارية ستفقد 1 رطل
تعتبر هذه الخرافة تبسيطًا مفرطًا لعلم السعرات الحرارية. تقول كاسيتي: “حجم الجسم العام، والجينات، والنوم، والتوتر يمكن أن تعقد هذه القاعدة العامة”. مع فقدان الوزن، تنخفض كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على هذا الوزن. قاعدة 3,500 سعرة حرارية = رطل واحد لا تأخذ في الحسبان هذه العوامل أو تأثيرات الجنس، وعادات النظام الغذائي والتمارين المتغيرة، وسوء الامتثال. كارسن تشاو، دكتوراه، باحث كبير في المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يوضح أن كل انخفاض بمقدار 10 سعرات حرارية يوميًا يؤدي في النهاية إلى فقدان رطل واحد، ولكن يمكن أن يستغرق ذلك ثلاث سنوات للوصول إلى هناك.

5. جسمك يمتص كل سعرة حرارية في الطعام
هناك فرق بين عدد السعرات الحرارية التي يحتويها الطعام وعدد السعرات التي يمتصها جسمك بالفعل. يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية التي تستوعبها بناءً على تركيب الميكروبيوم في أمعائك وعوامل أخرى. دراسة من جامعة هارفارد وجدت أن عدد السعرات الحرارية يمكن أن يختلف بين الأطعمة النيئة والمطبوخة. الألياف أيضًا تلعب دورًا، حيث أن الجسم لا يمتص الألياف، مما يؤثر على السعرات الحرارية التي تحصل عليها. دراسة صغيرة على اللوز وجدت أن حسابات السعرات الحرارية كانت أكبر من الكمية الفعلية للسعرات الحرارية الممتصة، حيث أن اللوز يحتوي على ألياف بريبايوتيك لا يمتصها الجسم.

مقالات ذات صلة