الإثنين, يوليو 15, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأفضل 7 علاجات غذائية عند الإصابة بنزلات البرد

أفضل 7 علاجات غذائية عند الإصابة بنزلات البرد

عندما يصيبنا البرد، يبدو وكأننا نستضيف ضيفًا غير مرغوب فيه، يبقى معنا لفترة طويلة ويعيق حياتنا، ولكن لا داعي للقلق، فهناك طرق طبيعية لتخفيف الأعراض وجعل أيامنا أقل قساوة خلال هذه الفترات، من خلال استخدام المكونات المتوفرة في مطابخنا، يمكننا إعداد علاجات لذيذة ومغذية، تقدم لمسة من الدفء والراحة في تلك الأوقات الباردة والمليئة بالشم، دعونا نستكشف سويًا هذه العلاجات الغذائية المريحة التي تساعد على تهدئة الأعراض وتجعلنا نشعر بتحسن أكبر خلال مواجهة هذا الضيف غير المرغوب فيه.

شاهد أيضاً: ألم شديد في الثدي الأيسر: 10 أمراض قد تكون السبب

7 علاجات غذائية يمكنك اللجوء إليها عند الإصابة بنزلات البرد:

1. شوربة الدجاج

هذا الحساء الدافئ ليس مجرد وجبة، بل هو حنان من مطبخ الأم. سواء كان ذلك بفضل الحب الذي يُسكب في كل قطعة أو بسبب المرق المهدئ الذي يشعرنا بالدفء، لا يمكن إنكار سحر هذا العلاج الشهير. وحتى بعد أن نغمض عيوننا وننهي وجبتنا، لا يزال هذا الحساء يتركنا نشعر بالارتياح. لكن على الأقل يمكننا أن نأمل أن يقوم أحد بتحضير دفعة كبيرة!

2. العسل

يُعتبر العسل النجم بين علاجات البرد. فهو لا يُسلط فقط لطعمه اللذيذ، بل لقدرته على تهدئة السعال أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال الاستفادة من تناول العسل قبل النوم لتخفيف نوبات السعال أثناء الليل، لكن تذكر أنه لا يُوصى به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا!

3. الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل بطلًا في علاج البرد والتهاب الحلق. يمكن أن يوفر كوب من شاي الزنجبيل الدافئ بالعسل والليمون راحة مثل البطانية الدافئة لجسمك. فهو يخفف من آلام العضلات ويقلل من الغثيان، ويعتبر مساعدًا حارًا في مواجهة البرد.

زنجبيل

4. السوائل

من الأهمية بمكان الحفاظ على تناول السوائل أثناء مواجهة البرد، ونحن لا نقصد الكحول بالطبع! فالماء أو العصائر أو حتى مزيج الليمون والعسل الدافئ ليساعدان على البقاء رطبين ويخففان من الاحتقان. فربما تكون هذه الرشفة الدافئة هي ما تحتاجه لتخفيف الأعراض.

5. الغرغرة بالمياه المالحة

يجب أن تكون الغرغرة بالمياه المالحة جزءًا لا يتجزأ من روتين مواجهة البرد. فهي توفر نكهة مالحة تجعلها مثل يوم سبا صغير لحلقك. تساعد المضمضة بمزيج المياه المالحة في تهدئة الألم وتقليل الاحتقان في الأنف، وهي خدعة بسيطة لكنها فعالة.

6. الزبادي

الزبادي، مع كل بروبيوتيكه، هو بطل آخر في علاج البرد. فهو يحتوي على البكتيريا الصديقة التي لا تساعد فقط في تحسين الهضم، بل يمكن أن تقوي جهاز المناعة أيضًا. في دراسة أجريت على طلاب جامعيين تحت الضغط، تبين أن الذين استهلكوا جرعتهم اليومية من البروبيوتيك تمت ملاحظة استعادتهم للنشاط بشكل أسرع.

زبادي

7. الزيوت العطرية

إذا لم تكن الطعام السحري، فإن الزيوت العطرية تأتي في المرتبة التالية. فبضع قطرات من زيوت مثل الأوكاليبتوس والنعناع وشجرة الشاي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض البرد بفضل خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات. انعم بتجربة مكافحة البرد الشبيهة بالسبا من خلال إضافة بعض الزيوت العطرية في موزع الروائح أو حمام دافئ.

شاهد أيضاً:

لعشاق الفراولة.. هذه فوائدها للوقاية من أمراض خطيرة
أمراض قد تمنعك من تناول البلح
الأمراض الموسمية الشائعة في فصل الخريف
تعرفي على أضرار عصير الكرفس

 

مقالات ذات صلة