الأحد, يوليو 14, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأفضل 10 مصادر فيتامين ب 12 للنباتيين

أفضل 10 مصادر فيتامين ب 12 للنباتيين

فيتامين B12، المعروف أيضًا بالكوبالامين، هو فيتامين مائي الذوبان يلعب دورًا حاسمًا في عملية الأعصاب، وإنتاج الخلايا الحمراء في الدم، وتحسين المزاج والصحة العامة، مصادر فيتامين B12 للنباتيين تسهم في الحفاظ على صحة الجسم والعقل، ورغم أنه يشتق أساسًا من المنتجات الحيوانية، فإن النباتيين يواجهون تحديات في الحصول عليه بشكل كافٍ من مصادر نباتية فقط.

بالإضافة إلى ذلك، يتم امتصاص فيتامين B12 في المعدة، ويتم تخزين الفائض منه في كبد الجسم البشر، ومع التخطيط الدقيق والوعي، يُمكن للأفراد الحصول على كمية كافية من فيتامين B12 من خلال المواد الغذائية النباتية والأطعمة المُدعَّمة بالفيتامين والمكملات الغذائية، فيما يلي قائمة تضم عشر مصادر نباتية لفيتامين B12.

شاهد أيضًا: فوائد البروكلي: ما الذي تعرفه عنها؟

هذه قائمة تلخص مصادر فيتامين B12 للنباتيين:

تذكر دائمًا التحقق من الملصقات والتشاور مع أخصائي رعاية صحية أو اختصاصي تغذية مسجل لضمان تلبية احتياجاتك الشخصية من فيتامين ب12:

1. الفطر: 1.09-2.65 ميكروجرام
2. الحليب النباتي المدعم: 3 ميكروجرام
3. الحبوب المدعمة: 0.6 ميكروجرام
4. النوري: 0.0002-0.01 ميكروجرام
5. خميرة الغذاء: 17.6 ميكروجرام
6. سبيرولينا: 3.6 ميكروجرام
7. تمبه: 0.1 ميكروجرام
8. عشبة الشعير: 0.01 ميكروجرام
9. سبانخ: 0.14 ميكروجرام
10. الدقيق: 2 ميكروج

أطعمة غنية بـ B12

الفطر:

تذكر أن الفطر ليس المصدر الوحيد لفيتامين ب12. يمكنك استكشاف مصادر أخرى من الأطعمة النباتية للحصول على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين.

السبانخ:

إضافة السبانخ إلى وجباتك يمكن أن يكون مفيدًا للحصول على فيتامين ب12، بالإضافة إلى فوائده الغذائية الأخرى.

الحبوب المدعمة:

الحبوب المدعمة تعتبر خيارًا جيدًا للنباتيين لزيادة استهلاكهم لفيتامين ب12، خاصة عند دمجها في وجبات الإفطار.

الحليب النباتي المدعم:

الاستبدالات النباتية للحليب التي تم تعزيزها بفيتامين ب12 هي بديل ممتاز للأشخاص الذين يتبعون نمط حياة نباتي.

خميرة الغذاء:

تعد خميرة الغذاء إضافة شائعة ومفيدة في الطهي النباتي، وتعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين ب12.

لماذا يحتاج النباتيون إلى فيتامين B12 ؟

فيتامين B12، أو الكوبالامين، هو فيتامين أساسي معروف بدوره الحيوي في عدة وظائف بالجسم. النباتيون يحتاجون أيضًا إلى الفيتامين B12 للمساهمة في صحة الخلايا العصبية وتعزيز إنتاج المايلين، وهو مادة تغلف الأعصاب وتحميها. بالإضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين B12 دورًا أساسيًا في فترات مثل الحمل ومراحل النمو المبكرة، حيث يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يسهم فيتامين B12 في تخليق الحمض النووي وانقسام الخلايا، الأمور الأساسية لعمليات النمو والإصلاح في الجسم.

نصائح للنباتيين لتشمل تناول فيتامين B12:

1. قراءة الملصقات بعناية: تحقق دائمًا من الملصقات الغذائية للأطعمة المدعمة بفيتامين B12، وتأكد من أنك تتناول كمية كافية منه.

2. استشارة أخصائي الرعاية الصحية: إذا كنت غير متأكد من كمية فيتامين B12 التي تحصل عليها أو إذا كانت لديك مخاوف بشأن النقص، فاستشر أخصائي تغذية أو طبيبك للحصول على نصائح مخصصة.

3. اختبارات الدم الدورية: ينصح بأداء اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات فيتامين B12 في الجسم، ويمكن تعديل النظام الغذائي أو استخدام المكملات الغذائية حسب الحاجة وتوجيهات الطبيب.

الالتزام بتلك النصائح يمكن أن يساعد النباتيين في ضمان الحصول على كمية كافية من فيتامين B12 لدعم صحتهم العامة والوقاية من نقص هذا الفيتامين الأساسي.

هناك العديد من المصادر الغذائية المتاحة لفيتامين B12 التي يمكن للنباتيين الاستفادة منها. من خلال تضمين مصادر مثل الوجبات المدعمة والخميرة الغذائية والحليب النباتي المدعم في النظام الغذائي، يمكن للنباتيين تلبية احتياجاتهم اليومية من هذا الفيتامين الحيوي، بالطبع، من المهم البقاء على دراية بكمية الفيتامين B12 التي يتناولونها والتأكد من أنها تلبي الاحتياجات اليومية الموصى بها. من خلال الحفاظ على توازن جيد في النظام الغذائي والاستمرار في التعلم والبحث، يمكن للنباتيين دعم صحتهم العامة والرفاهية وضمان حصولهم على مستويات مثالية من فيتامين B12.

شاهد أيضاً:

بناطيل جينز تساعد في رفع المؤخرة وشدها 2024
بالصور … أحدث صيحات فساتين الزفاف 2024
إطلالات المشاهير في حفلات الأوسكار عبر الزمن
بالصور … أشهر 10 حمالات صدر لتصغير حجم الثدي 2024

مقالات ذات صلة