الجمعة, يوليو 12, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأفضل الأطعمة التي تساعد على محاربة القلق والاكتئاب

أفضل الأطعمة التي تساعد على محاربة القلق والاكتئاب

في عالمنا الحديث المليء بالتوتر والضغوط اليومية، أصبحت مشاعر القلق والاكتئاب شائعة بين الكثير من الناس، ومع تزايد الاهتمام بالصحة النفسية، يكتشف العلماء والباحثون أن التغذية السليمة تلعب دوراً مهماً وحيوياً في تحسين المزاج والحد من أعراض القلق والاكتئاب.

وقد تكون الأدوية والعلاج النفسي جزءاً من الحل، لكن تعديل النظام الغذائي ليشمل أطعمة معينة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أيضاً، فيما يلي نظرة على بعض الأطعمة التي تساعد على محاربة القلق والاكتئاب، وكيفية تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز صحتك النفسية والبدنية.

قائمة بأفضل الأطعمة لمحاربة القلق والإكتئاب:

  1. الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة

تشكل الكربوهيدرات الجزء الأكبر من نظامنا الغذائي، ويعتمد معظمنا على الحبوب المصنعة والمصقولة لتلبية احتياجاتنا من الكربوهيدرات، لذا تعد الحبوب الكاملة مليئة بفيتامين ب والمغنيسيوم، ونقصهما مرتبط بالقلق والاكتئاب، كما تعمل الحبوب الكاملة على زيادة مستويات السيروتونين الذي يساعد في تقليل القلق.

شاهد أيضاً: 7 طرق مجربة لتخفيف التوتر

  1. البرتقال
البرتقال

يساعد فيتامين سي الموجود في البرتقال على خفض هرمون الكورتيزول المعروف أيضاً باسم هرمون التوتر، كما يعمل فيتامين سي على خفض ضغط الدم وتقليل القلق، إذا كنتِ تشعرين بالقلق، فما عليك سوى تناول برتقالة أو شرب عصير برتقال طازج، عدا عن أن رائحتها تساعد على تهدئة الأعصاب وتنشيط الجسم على الفور.

  1. اللوز
اللوز

اللوز مليء بالزنك والحديد والدهون الصحية، إذ يساعد الزنك في الحفاظ على مزاج هادئ ومتوازن، ومن المعروف أن نقص الحديد يسبب التعب العقلي وانخفاض الطاقة والتوتر والقلق، انقعي 5-7 حبات من اللوز طوال الليل ثم قومي بتقشيرها، وأضيفي إليها ملعقة من العسل، وتناولي هذا المزيج كل صباح لتقليل القلق ومجموعة كاملة من الفوائد الصحية الأخرى.

  1. الخوخ
الخوخ

الخوخ غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل التوتر، كما تعمل المغذيات النباتية الموجودة في الخوخ على إحداث تأثير مهدئ وتساعد في تقليل مستويات القلق والتوتر.

  1. الزبادي
زبادي

لا يعتبر الزبادي الغني بالبروبيوتيك، مفيدًا لأمعائك فحسب؛ بل إنه يساعد أيضاً في تحسين اليقظة العقلية والطاقة، وتعمل البروتينات الموجودة في الزبادي على تحسين إنتاج الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ، كما يساعد فيتامين ب 12 الموجود في الزبادي على تحسين الحالة المزاجية وتحسين وقت رد الفعل. 

ويرتبط نقص فيتامين ب بالاكتئاب خاصة عند النساء، سواء كنت تتناول الزبادي العادي أو اللبن الرائب أو الرايتا أو الكاري المصنوع من اللبن الرائب.

6 . البابونج

البابونج

البابونج هو علاج قديم للحصول على نوم جيد، ويحتوي على مركبات تؤثر على الدماغ بطرق مماثلة لعقار الفاليوم، وشاي البابونج مع العسل هو علاج منزلي رائع لتقليل القلق، ولكن تجنب السكر لأنه يميل إلى التسبب في ارتفاع في الطاقة يتبعه انهيار، مما يجعل الشخص يشعر بالضعف والتعب. أظهرت مكملات البابونج، عند تناولها لمدة 8-10 أسابيع، أنها تقلل من أعراض القلق لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات القلق.

شاهد أيضاً: 

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة